أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت 28 شباط 2015

النهار

تكثُر الأخبار والشائعات عن ربيع ساخن سيشهده لبنان من دون الاستناد إلى معطيات حقيقيّة.

يروي مرجع أمني أن صراعات “داعش” و”النصرة” في منطقة القلمون تخفّف الاحتقان والهجمة على المناطق اللبنانيّة المحاذية.

قال أحد المطارنة إن الأمم المتحدة تحرّكت لإنقاذ تماثيل وآثارات في العراق لكن قتل آلاف البشر من الآشوريين والكلدان لم يحرّك لها ساكناً.

سيتمّ البحث مجدّداً في رفع سنّ التقاعد لكل العسكريّين لتجنّب مشكلة سياسيّة مقبلة.

السفير

لوحظ أن الوفد الفرنسي التقى بعيداً عن الأضواء مرجعاً أمنياً لبنانياً سابقاً في منزله في بيروت قبيل توجهه الى دمشق.

قال القيّمون على إحدى شركات الاستطلاع إن وثائقي “الجديد” عن الرئيس رفيق الحريري حقّق نسبة مشاهدة فاقت الـ50 في المئة، عشية ذكرى 14 شباط.

تردد أن زيارة رئيس قلم المحكمة الخاصة للبنان جاءت في إطار التحضير لزيارة تعارفية هي الأولى لرئيسة المحكمة الجديدة في الشهر المقبل.

المستقبل

يقال

إنّ نادياً يمثل جيش دولة مجاورة، لم تقبل أي دولة عربية استضافة مبارياته القارية التي كانت مقررة على أرضه، لجأ إلى دولة إقليمية “غير عربية” لاحتضان هذه المباريات.

اللواء

تضغط دول صديقة للنظام في دولة مجاورة لتحريك الاقتصاد الداخلي، نظراً لصعوبة التمويل في ضوء العقوبات الأميركية على الدول المعنية!

يواجه وزير سيادي أزمة لجهة الأسماء المرشحة التي سيرفعها للتعيين في عضوية هيئة مصرفية رفيعة.

تستعد قوى 14 آذار لعقد مؤتمر موسّع في ذكرى انطلاقتها، في محاولة للعودة إلى الجذور.

الجمهورية

إعتبرت أوساط أن عدم إنضمام وزراء حزب يعتمد سياسة وسطية إلى لقاء وزاري هو رسالة غير مباشرة من رئيس هذا الحزب إلى مرجع رئاسي سابق بأن التعاون بينهما إنتهى مع انتهاء عهده.

قال نائب إن دور رئيس سابق ينتهي مع انتخاب رئيس جديد وتأليف حكومة جديدة.

أبدى ديبلوماسي غربي إرتياحه للدور الذي يقوم به الجيش اللبناني، وعبّر عن اطمئنانه على الإستقرار في لبنان في ظل القبضة الحديدية للجيش.

البناء

لوحظ صمت قوى 14 آذار حيال العملية العسكرية النوعية التي ينفذها الجيش اللبناني في جرود رأس بعلبك منذ يوم الخميس الماضي، وكان لافتاً عدم صدور مواقف حول تلك العملية من جانب القوى المذكورة، في وقت يحتاج فيه الجيش إلى أوسع تضامن سياسي ووطني في حربه المفتوحة ضدّ الإرهاب لإبعاد خطره عن لبنان واللبنانيين، ولا سيما من خلال تنفيذ الوعود ودعم الجيش بالسلاح والعتاد.