الائتلاف وهيئة التنسيق يتفقان على خارطة طريق للحل السياسي في سوريا

التقى وفد من الائتلاف الوطني السوري بوفد من هيئة التنسيق لقوى التغيير الديمقراطي في العاصمة الفرنسية باريس استكمالا للحوار الوطني السوري، وفي ظل الحاجة الماسة لتوحيد رؤية قوى المعارضة، ووقف أعمال القتل والعنف والتدمير على كامل الساحة السورية.

وفي ظل أجواء إيجابية سادت اللقاء، اتفق الطرفان على مسودة خارطة طريق للحل السياسي وتشمل وثيقة المبادئ الأساسية للتسوية السياسية في سورية، انطلاقا من الوثائق السياسية الموجودة لدى الطرفين، على أن تعرض الوثيقة على مرجعيتهما للمناقشة والاعتماد.

وتنص مسودة الوثيقة على أن مرجعية العملية السياسية هي: بيان مجموعة العمل من أجل سورية في 30 حزيران 2012 المعروفة ببيان جنيف بكافة بنودها، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ولاسيما قرارات مجلس الأمن (2042 – 2043 – 2059) الصادرة في 2012، والقرار 2118 الصادر في 2013.

وتنص الوثيقة أيضاً على أن الهدف الأساس للمفاوضات مع النظام هو قيام نظام مدني ديمقراطي أساسه التداول السلمي للسلطة والتعددية السياسية وضمان حقوق وواجبات جميع السوريين على أساس المواطنة المتساوية، وأن التوافق الإقليمي والدولي ضرورة أساسية لنجاح العملية التفاوضية.