أسرار الصحف المحلية الصادرة السبت 31 كانون الثاني 2015

السفير 

نُقل عن ديبلوماسي أميركي قوله أمام مسؤولين لبنانيين أن بنيامين نتنياهو ارتكب حماقة كبيرة بعملية القنيطرة ولا نستطيع تغطية أية محاولة منه لاستدراج المنطقة الى حرب جديدة.

قال مرجع لبناني إن الكلام عن مشروع قانون تمديد رتب الضباط “بات جدياً وثمة تطور في موقف جهة كانت تضع الفيتو عليه”.

تراهن قيادات في تنظيم إسلامي دولي على دور دولة كبرى في إعادة التواصل مع دولة خليجية كبرى.

المستقبل 

يقال

إن مدينة بيروت ستكون المحطة الأبرز في الخطة الأمنية التي ستنفّذ قريباً خصوصاً في بعض المناطق التي تتواجد فيها مجموعات خارجة عن القانون.

إن تجار عقارات كباراً بدأوا يشكون من تراكم الفوائد عليهم لعدم تمكنهم من سداد القروض بسبب انكماش السوق.

اللواء 

تولّت عاصمة كبرى نقل رسائل التهدئة بين تل أبيب وحزب الله، عبر سفارة دولة أوروبية محايدة.

لوحظ غياب مقصود لوزير معني مباشرة بملف الكازينو، لأسباب سياسية وغير سياسية!!

يقول مرجع سياسي بارز أن الوضع في لبنان، أمنياً ورئاسياً خرج من أيدي اللبنانيين، وتُرك لهم فقط تسيير مصالح المواطنين!

الجمهورية 

قالت مصادر ديبلوماسية إن التقرير الدوري الذي سيصدُر في آذار المقبل عن القرار 1701 سيعتبر عملية شبعا خرقاً لهذا القرار.

طلب الطبيب الذي يُشرف على صحة مرجع ديني منه وقف نشاطه وتمضية فترة من الراحة تستلزمها العملية التي أجراها، غير أن المرجع أبى إلّا أن يمارس نشاطه كالمعتاد.

قالت أوساط إن الرسالة الأميركية المتصلة بمستوى الوفد الذي قدّم واجب العزاء في الرياض موجّهة إلى طهران بأن العلاقة المحتملة معها في حال تم الإتفاق النووي لن تُبدّل في علاقتها الإستراتيجية مع المملكة.

رأت أوساط أن الديبلوماسية الروسية تركز على الإتفاق بين المعارضة والموالاة، لأن اتفاقهما يُمهّد لإضعاف القوى السورية المتطرّفة، فيما عدم الإتفاق يُبقي الساحة تحت سيطرة المتطرّفين.

البناء 

استنكرت أوساط 8 آذار إطلاق الرصاص في بيروت وضاحيتها الجنوبية أثناء إطلالة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أمس في احتفال تأبين شهداء القنيطرة، لكنها استغربت أن يطلب وزير العدل أشرف ريفي بالذات، من القضاء ملاحقة هؤلاء، وهو كان يتباهى بأن قادة محاور طرابلس هم أبناؤه رغم ما جرّوه من ويلات على المدينة وأهلها، وقد أدينوا لاحقاً بأنهم ينتمون إلى منظمات إرهابية تنفذ مخططات خارجية لإيقاع الفتنة في لبنان، تمهيداً لتمزيقه وجعله إمارات متناحرة.

النهار 

تساءل سياسي وسطي عما اذا كان هناك رابط ما بين الاعتداء على بعض مراكز الجيش في جرود رأس بعلبك الاسبوع الماضي ، والحديث عن قرب البدء بتنفيذ الخطة الامنية في البقاع الشمالي .

كرر سياسيون واعلاميون من فريق 8 آذار الاشادة بمواقف مرجع حكومي من تطور خطير وبعضهم استعمل العبارات نفسها التي وردت على لسان تصريح وزير ينتمي الى الكتلة الاقوى في هذا الفريق .

لاحظ وزير سابق تكايزا في مواقف وزير بارز وان ذلك بدا واضحا في تعليقه على التطورات.

تردد ان التضارب في المواقف حول ردم الحوض الرابع سببه عدد من السماسرة والمنتفعين الذين تحركوا سرا في غير اتجاه .