مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء 27 كانون الثاني 2015

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

زيارة قصيرة وسريعة للرئيس الاميركي للرياض تجاوزت التعزية بالملك عبدالله والتهنئة للملك سلمان الى محادثات بالغة الأهمية بدليل مرافقة أوباما وفد موسع من ثلاثين شخصا مسؤولا بينهم ديمقراطيون وجمهوريون مما يشير الى ان المسألة ستتصل بعمق العلاقات وحساسية الملفات الساخنة في الشرق الاوسط بدءا من جوار السعودية في اليمن وجنوب العراق مرورا بسوريا وإيران وانتهاء بمكافحة الارهاب.

وقال مطلعون على المحادثات إنها تناولت أيضا موضوع سعر النفط في العالم. واضاف هؤلاء إن المحادثات الاميركية-السعودية ركزت على الإسلام المعتدل وحوار الحضارات. وترافقت محادثات الرياض مع تطورات في المنطقة تمثلت بـ:

– تفجير إنتحاريين فندقا في ليبيا.
– هجوم على طائرة إماراتية في مطار بغداد وقد علقت الامارات رحلاتها الى العراق وكذلك علقت شركة طيران الشرق الاوسط.
– تهديد داعش بإعدام الطيار الاردني إذا لم يتم الإفراج عن ساجدة الريشاوي.

وفي التطورات البارزة اليوم:

– سقوط صاروخين سوريين في قاطع من جبل الشيخ في الجولان المحتل.
– قصف مدفعي للجيش اللبناني لمواقع المسلحين في وادي رافق وجرود رأس بعلبك.

إذن أوباما تحادث مع الملك سلمان بحضور الوفد الاميركي الموسع وولي العهد السعودي الامير مقرن وولي ولي العهد الامير محمد بن نايف. وقال مسؤول اميركي إن هدف المحادثات التأسيس للاستقرار في منطقة الشرق الاوسط.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أو تي في”

بعد 10 ايام على اعتداء القنيطرة سقط صاروخان مجهولا المصدر، يتيما الهوية على الجانب المحتل من هضبة الجولان في وقت رجحت صحيفة معاريف الاسرائيلية ان يكون حزب الله وراء القصف الذي دفع بسكان المستوطنات في الجولان المحتل الى النزول للملاجئ ودفع بالسلطات الاسرائيلية الى اخلاء مدرجات التزلج في الجانب المحتل من جبل الشيخ.

صواريخ الجولان استقبلت باراك اوباما الذي تقدم وفدا جمهوريا ديمقراطيا هو الاكبر لرئيس اميركي يقوم بزيارة الى الخارج، اوباما المهنئ المعزي لم يفته التذكير بالعلاقة الاستراتيجية التي تربط واشنطن بالرياض وهي علاقة ازدادت رسوخا ووثوقا منذ العام 2007 عندما وقعت السعودية اتفاقيات عسكرية لوجستية بالجملة مع الاميركيين وكان المحور فيها آنذك الامير محمد بن نايف العائد بقوة الى المشهد السعودي وليا لولي العهد مع اعتلاء سلمان كرسي اخيه غير الشقيق الملك عبد الله.

وفي لبنان استفاقة اصلاحية في كازينو لبنان الذي كان المتعاقدون المئتان وخمسون فيه يطالبون بتثبيتهم فاذ بالادارة تنذر 191 موظفا آخر بالصرف في اطار ما يسمى خطة انقاذ للكازينو الذي يرزح تحت اعباء المحسوبيات السياسية والمحاصصات الطائفية والمخصصات والصناديق السرية او العلنية لائحة مصروفين تضم مقربين من سياسيين وامنيين ومراجع حالية وسابقة واسماء اعلامية.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

عند الحدود اللبنانية الاسرائيلية، مزيد من التوتر، بعد سقوط قذيفتين على منحدرات جبل الشيخ، ورد القوات الاسرائيلية بقصف مدفعي على القنيطرة. في وقت لم يغب الطيران المعادي عن أجواء الجنوب.

في الداخل، حوار تيار المستقبل وحزب الله أنهى الليلة الماضية جولته الرابعة، وثماره تبصر النور تباعا في مسار تخفيف الاحتقان المذهبي، وتحصين الوضع الأمني، ودعم المؤسسات العسكرية في مواجهة الارهاب.

رئاسيا، فيما ينتظر أن تنعقد غدا جلسة إنتخاب جديدة في ساحة النجمة من دون تأمين النصاب، جدد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي دعوته للسعي الدؤوب من أجل إنتخاب رئيس للجمهورية.

إقليميا، برزت اليوم زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى المملكة العربية السعودية للتعزية بالملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، ولاجراء محادثات رسمية مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، فيما شكل تعرض طائرة إمارتية لإطلاق نار في مطار بغداد، تطورا لافتا، الامر الذي دفع أربع شركات إماراتية وطيران الشرق الأوسط اللبناني إلى تعليق الرحلات إلى بغداد.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

إنه حجم الارباك، الذي فتح عند الاسرائيلي سيل التكهنات مع كل حدث ميداني او اشتباه امني. وعلى ارتداد عدوان القنيطرة كانت اسئلة الصهاينة اليوم:
هل ما حصل في الجولان بروفا لما نتوقعه من رد؟ أم أنها صواريخ بعيدة عن التكهنات، من فعل ابناء البلد، ابناء بلد مقاومين، رغم ما تكابده بلادهم من فعل الارهاب وجماعاته التي بات لها موئل في كنف الاحتلال، يعينها ويساندها في استمرار الارهاب.

بأي حال فإن ما عاشه الاحتلال ومستوطنوه ورواد أماكن التزلج كان لحظة ارتباك بكل ما تحمله من هلع واستنفار ومناورة حية على الاختباء بأسرع وقت ممكن على طول الخط الحدودي من اعالي الجولان الى الخط الحدودي المحاذي للجنوب اللبناني. المتحدث العسكري الاسرائيلي أعلن عن اربعة صواريخ سقط اثنان منها داخل الجزء المحتل فيما تحدثت شبكة (سي.أن.أن) عن وابل من الصواريخ.

آخر الروايات الاسرائيلية أن حزب الله يقف وراءها وهذا بتقديرهم هو الرد على القنيطرة أو جانب منه.. محاولة طمأنة للخائفين عندهم بعد تقنين الحركة ومنع الإقتراب من الحدود والاستنفار عند كل هاجس أو تخيل.

حدود أخرى بدأت ترتسم عليها علامات الوهن والتراجع… عين العرب السورية لفظت آخر داعشي فيها وديالى العراقية طردت بقاياهم لتسقط هالة الرعب الاعلامية التي شحذت غزوات داعش، فتحولت إلى مؤشر هزيمة بعدما تبدلت اولويات التمركز والانتشار والاستهداف.

في لبنان، ما زال الارهابي شادي مولوي في عين الهدف بعدما أوى الى مخيم عين الحلوة هاربا من يد العدالة، وإخراجه من المخيم ما زال في إطار التكهنات، والمخارج لا تضمن له عبورا آمنا إلى معقل إرهاب آخر.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أم تي في”

القوى الأمنية تبحث عن شادي المولوي فيما الجمهورية لا تزال تبحث عن رئيس. وزير الداخلية نهاد المشنوق أكد لل “ام تي في” أن المولوي صار في عرسال وانضم الى جبهة النصرة. إذا صح هذا الكلام فان سؤالا يطرح نفسه بقوة هو: كيف تمكن المولوي من الانتقال من عين الحلوة حيث كان معروفا وجوده الى عرسال حيث كان متوقعا انتقاله؟ وكيف تمكن من التنقل بين هاتين المنطقتين علما أن تدابير أمنية استثنائية تتخذ سواء على مخارج عين الحلوة أو على مداخل عرسال؟

رئاسيا، المراوحة مستمرة في ظل معلومات عن فرملة للمبادرة الفرنسية الهادفة الى انتخاب رئيس. في الموازاة الحركة الحوارية على خط تيار المستقبل – حزب الله تحقق تقدما وقد توصلت الجولة الرابعة منها الى اتفاق على إزالة الشعارات والأعلام الحزبية في بيروت وصيدا وطرابلس وطريق المطار، فيما تم استثناء الضاحية الجنوبية باعتبار أن الوضع فيها يخضع لاستراتيجية دفاعية.

اقليميا، سجل اليوم تبادل اطلاق قذائف في الجولان بين سوريا واسرائيل ما يؤشر الى امكان تحمية الجبهة بعد مرور عشرة أيام على عملية القنيطرة.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أن بي أن”

هل فتحت جبهة الجولان؟ سؤال لا يحسم اجابته اطلاق صواريخ من سوريا الى الاراضي المحتلة، لم يتبن اي طرف عملية اطلاق الصواريخ. دمشق لم تشر الى الحادثة لا من قريب ولا من بعيد، حزب الله لم يعلق أبدا. جيش الاحتلال رجح وقوف المقاومة وراء اطلاق الصواريخ لكنه لم يتأكد. وحده المؤكد قلق وذعر الاسرائيليين الذي ترجم في الخوف واخلاء المنطقة من رواد التزلج والامكنة العامة. ومن هنا حتى الجمعة موعد كلمة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله سيبقى الاسرائيلي متأهبا مذعورا.

رغم الاهتمامات الامنية تبقى العناوين السورية سياسية بالدرجة الاولى بقوة منتدى موسكو الذي حضر المعارضين لمشاورات تبدأ غدا مع ممثلي الحكومة السورية. الروس يدفعون قدما لاطلاق حوار سوري لاحقا لكن الحسابات في المنطقة تفرض نفسها في كل الساحات وان كان هم عواصم القرارات محاربة الارهاب اولا من العراق مرورا بسوريا الى اليمن. تلك العناوين تحضر في لقاءات الرئيس الاميركي في السعودية التي وصلها معزيا.

في الداخل بركة حوار عين التينة حلت استقرارا واطمئنانا بين اللبنانيين كما رصدت الـnbn بالصوت والصورة في جولة بين الطريق الجديدة والضاحية الجنوبية. ذاك الحوار وملفات اخرى يستحضرها الآن اللقاء بين الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

ما الذي يجري في كازينو لبنان؟ هل هي صحوة أم “قلة”؟ ولماذا الآن؟ لماذا 191 مصروفا وليس أكثر أو أقل؟ ماذا عن التوظيفات السياسية التي جعلت من الكازينو كتلة من فائض المنتفعين”؟ هل ستقتصر الخطوة على ما تم أم سيجرؤ المعنيون على طرق الابواب الصعبة في الكازينو؟ هل سيفتح ملف الذين يتقاضون رواتب من دون أن يعرفوا أين يقع الكازينو؟ اليوم بداية فهل تبقى بداية؟ هل هناك ظلم لحق ببعض المصروفين؟ وما هي المعايير التي اعتمدت؟

والسؤال الثاني: إلى أين سيصل الكباش بين وزير الصحة والمستشفيات وإذا استمر، فهل يقدم الوزير على القرارات التي لوح بها؟

السؤال الثالث: إلى متى سيستمر الإمعان في مخالفة شروط السلامة العامة، ففي كل يوم فساد جديد في مستودع او في مطعم؟

في مواجهة الاسئلة الفضائحية والصحية والغذائية، ثمة أسئلة إقليمية ودولية تنطلق من المنطقة مع التحولات في المملكة العربية السعودية وانعكاس هذه التحولات على أوضاع الدول ولاسيما سوريا واليمن وحتى مصر.

============================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

لبنان.. كازينو فهذا البلد أصبح صالة ألعاب فيها ما يكفي من المقامرين.. وقياسا على التشبيه فإن ما وقع في كازينو لبنان اليوم هو لعبة من لعب الروليت أو البوكر التي أردت مئة وواحدا وتسعين موظفا خارج الصالة.. فخسروا الرهان على وظيفة بلا تعب ما يربو على ألف وثلاثمئة موظف في كازينو لبنان معظمهم تنفيعات للسياسيين.. يخدمون الشعوب الكادحة التي تراهن على أموالها.. فهل كان الكازينو سيحتاج إلى هذا الجيش من الموظفين لإدارة صالتي ألعاب؟ وكيف توزع التوظيف حصصا ومغانم على مدى العهود بين السياسيين كحال أي مرفق عام؟ لقد أرهقوا الكازينو بالمحسوبيات حتى انفجر.. وظفوا كتيبة برواتب من دون عمل.. واليوم قررت الإدارة طردهم ما دفعهم الى الشارع لكن الموظفين لن يتحملوا تبعات الرذائل السياسية.. وتلك مسؤولية مرجعياتهم التي قررت أن تعبئ أزلاما لها في كل إدارات الدولة ومرافقها والنتيجة أن الموظفين أقفلوا الكازينو على من فيه.. وتحولوا إلى مياومين يعتصمون في الداخل ويحاصرون المكان. وإلى ألعاب الميسر في السياسة التي تتصدرها مواساة الرئيس الأميركي باراك أوباما بالحزن الملكي في السعودية.. ومع أنها زيارة تعزية فإن مكتب أوباما سرب جدول أعمال البحث مع الملك سلمان.. ووضع ثلاثة عناوين للنقاش تبدأ بداعش ويتوسطها الملف النووي وتنتهي بملف اليمن.. وهي القضية التي ستغير وجه المنطقة بعد سيطرة الحوثيين. وفي المملكة.. رائحة رئاسة صعدت من اجتماع عون الحريري ولقائمها الثنائي على هامش تقديم التعازي.. واهتمام الحريري بالجنرال على خط المواصلات في الرياض وإذا أراد الحريري تفعيل النقل المشترك فإن ذلك سيرتب عليه تسيير رحلات إلى الرابية بعد الرياض.. واستثمار وجود عون في المملكة لتقريب ذات البين مع السعودية بعدما أمسك مدير الاستخبارات الامير خالد بن بندر بن عبد العزيز بالملف اللبناني ونزعه من الأيادي السياسية هي الطريق الوحيدة السالكة على الخط الرئاسي.. أما المساعي الفرنسية فقد نعاها مسؤول الخارجية جان فرانسوا جيرو الذي صرف النظر عن زيارته لبنان بعد الفاتيكان وعاد إلى باريس إثر ست جولات شملت طهران والرياض من دون تحقيق أي خرق في الملف الرئاسي وربط جيرو عودته بالحوار بين السعودية وايران.. وإذا ما اندلع هذا الحوار.. فإن إيران سترشد الرياض إلى الرابية وتقول لمحاوريها ما سبق وأكدته: إذهبوا الى ميشال عون.. فمن حق المسيحيين تقرير مصيرهم.