نتانياهو: خطابي في الكونجرس جزء من استراتيجية مناهضة ايران

(رويترز) – دافع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد عن الخطاب المقرر أن يلقيه عن إيران أمام الكونجرس الأمريكي قائلا: “إن عليه التزاماً أخلاقياً أن ينتهز كل فرصة تسنح لإثارة قضية تشكل خطراً فتّاكاً على بلاده”.

وفي أول تصريحات علنية بشأن الكلمة التي سيلقيها في الثالث من مارس آذار أمام جلسة مشتركة لمجلسي الكونجرس قال نتانياهو: “إن الأولوية بالنسبة له هي حث الولايات المتحدة والقوى الأخرى على عدم التفاوض بشأن اتفاق نووي إيراني يمكن أن يعرض إسرائيل للخطر”.

نتنياهو، وفي تصريحات نشرتها وسائل اعلام إسرائيلية، أضاف: “من المرجح أن تتوصل القوى خلال الأسابيع المقبلة إلى اتفاق إطاري مع إيران قد يجعلها دولة قادرة على صنع السلاح النووي وهو أمر سيعرض وجود دولة إسرائيل للخطر كثيراً”.

وقال: “بصفتي رئيساً لوزراء إسرائيل ألتزم ببذل كل الجهود لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية ستستهدف دولة إسرائيل، وهذا الجهد عالمي وسأذهب إلى أي مكان أدعى إليه لعرض قضية دولة إسرائيل والدفاع عن مستقبلها ووجودها.”

وكان جون بينر رئيس مجلس النواب الأمريكي الذي ينتمي للحزب الجمهوري قد وجه الدعوة لنتنياهو دون إبلاغ البيت الأبيض في مخالفة للبروتوكول لأن رئيس الدولة هو عادة من يوجه الدعوة لزعيم أجنبي.

وقال مكتب الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه لن يلتقي بنتنياهو – الذي تربطه به علاقة متوترة- خلال الزيارة.

وتسببت زيارة نتنياهو المقبلة لواشنطن في مارس آذار في خلاف سياسي في الولايات المتحدة وأثارت اتهامات داخل إسرائيل بأن رئيس الوزراء يقوض تحالفا استراتيجيا في سبيل الفوز بانتخابات ستجرى في أعقاب الخطاب المقرر.