مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 26 كانون الاول 2014

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

البلد في فترة أعياد والمعايدات بين السياسيين تتناول الواقع والمرتجى في ظل الخطوات الممكنة عن طريق إنهاء قضية العسكريين المخطوفين وانتخاب رئيس للجمهورية وتقريب مهل الانتخابات النيابية ووضع قانون لإجرائها وتنفيذ الهبة السعودية للجيش والقوى الامنية تحصينا للاستقرار الامني والدفع بذلك كله عبر الحوارات الآيلة الى تحقيق تفاهمات لخطوات السنة الطالعة.

وينتظر ان يتشاور الرئيس بري في الساعات المقبلة مع الرئيس سلام على القيام بخطوات حكومية تلبي الحد الادنى مما هو مطلوب على صعيد تنشيط مؤسسات الدولة وتحقيق ما يصبو اليه الناس.

وبعد رأس السنة يستأنف الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله على قاعدة تنفيس الاحتقان والتخطيط إيجابا للمرحلة المقبلة.

وفي الوقت نفسه افيد عن اتصالات بين حزب القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر باتجاه لقاء بين عون وجعجع.

واليوم برزت زيارة وفد من حزب الله لبكركي حيث أكد البطريرك الراعي أهمية انتخاب رئيس للجمهورية. وفيما جدد حزب الله ترشيح العماد عون للرئاسة يجري الكلام في محافل سياسية على إمكان إعادة انتخاب الرئيس ميشال سليمان رئيسا خبره اللبنانيون وصنع مدماكا يمكن البناء عليه عبر إعلان بعبدا.

وتحدثت معلومات دبلوماسية عن حركة فرنسية بمؤازرة أميركية مطلع السنة الجديدة للدفع باتجاه انتخاب رئيس للبنان في أسرع وقت.

===========================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ال بي سي”

من بكركي، جدد حزب الله قناعته بشخصية العماد ميشال عون لتولي رئاسة الجمهورية. فتحت عنوان التهنئة بعيد الميلاد، وللمرة الأولى منذ زيارة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي إلى فلسطين المحتلة، زار وفد من حزب الله بكركي وعقد خلوة مع الراعي استمرت أكثر من ساعة.

وتأتي هذه الزيارة بعد ثلاثة أيام على انطلاق الحوار بين الحزب وتيار المستقبل، وقبيل انعقاد حوار بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية. ورغم الأجواء الحوارية، يتفاقم العجز عن إيجاد حلول للأمور الحياتية.

فبعدما أجلت الحكومة في جلستها الأخيرة للعام 2014 البت في ملف النفايات، برز ملف عائدات البلديات. فالحكومة نفسها تستخدم موضوع النفايات لتستولي على القسم الأكبر من عائدات البلديات من الهاتف الخلوي، وذلك بعدما عادت إلى عادتها القديمة في تحويل تلك الأموال إلى وزارة المال.

==========================

* مقدمة نشرة اخبار “المستقبل”

تبادل التهاني بعيد الميلاد لم يخرج هموم اللبنانيين وهواجسهم من دائرة النقاشات والاستحقاق الرئاسي بقي حاضرا وكذلك الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله وقضية العسكريين المختطفين.

ومن بكركي التي زارها في الساعات القليلة الماضية نادر الحريري مدير مكتب الرئيس سعد الحريري وشخصيات وزارية ونيابية اطلق رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد ابراهيم امين السيد مؤشرات ايجابية تحت عنوان ضوء في نهاية النفق المظلم لحل سياسي في سوريا او غيرها.

كما نقل عن البطريرك الراعي سروره وتقديره الكبير للنهج الحواري بين تيار المستقبل وحزب الله مشجعا عل هذا الحوار.

في قضية العسكريين المختطفين زار وفد من الاهالي معراب حيث التقوا رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الذي دعا الحكومة الى ايجاد حل لقضية العسكريين مهما كان الثمن والمقاربة والمقايضة.

ومقاربة القضايا الداخلية المتعددة لم تبعد الاهتمام عن الذكرى السنوية الاولى لاستشهاد الوزير محمد شطح التي تحل غدا. فتيار المستقبل وقوى الرابع عشر من اذار والمجلس البلدي لبلدية بيروت يحيي الذكرى في قلب بيروت ويطلق اسم الشهيد شطح على ساحة موقع الانفجار حيث سقط الوزير شطح شهيدا دفاعا عن لبنان الاعتدال.

============================

مقدمة نشرة اخبار ال “ام تي في”

اليوم يبدأ الشغور الرئاسي شهره الثامن من دون أن يلوح في الأفق ما يوحي بقرب انتخاب رئيس جديد. وقد تثبت هذا الأمر مع اعلان رئيس المجلس السياسي لحزب الله ابراهيم أمين السيد من بكركي أن مرشح الحزب لا يزال العماد ميشال عون وهذا يعني أن كل ما تردد عن حلحلة على صعيد الاستحقاق الرئاسي غير صحيح وأن الحراك الاقليمي والدولي على اهميته لم يؤد حتى الآن الى احداث خرق يذكر في الجدار المسدود.

في هذا الوقت البلاد تعيش على ايقاع حوارين: حوار حزب الله – تيار المستقبل وحوار التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية. الحوار الأول ستنعقد جلسته الثانية مبدئيا في الخامس من كانون الثاني، والواضح حتى الآن أن الحوار المستقبلي مع حزب الله لا ينتظر الكثير منه باستثناء تخفيف حدة الاحتقان الشيعي السني.

في المقابل الحوار المسيحي المسيحي يتقدم بخطى حثيثة، لكن أي موعد لم يتحدد حتى الآن للقاء الذي سيجمع العماد عون بالدكتور جعجع، علما أن مصادر الرابية ومعراب لم تلغ امكان ان يتوسع الحوار المسيحي في مرحلة لاحقة ليشمل اطرافا أخرى كالكتائب والمردة.

============================

* مقدمة نشرة اخبار “الجديد”

يخرج العام محرجا مكسور الأشهر والخاطر مودعا تركة تعجز عنها السنين ألفان وأربعة عشر كأنه يغادر باكرا من شدة الخجل منسحبا من السجل اللبناني بعدما ورثه مآسيه وكان شاهدا على فراغ كرسيه وخطف عسكرييه وفي آخر أيامه يتفقد العام رعاياه فيشهد على زيارات جبر الخواطر والتهنئة بالأعياد وبينها جولة حزب الله اليوم على بكركي ومطرانية الروم الأرثوذكس وكالعيد كان ميشال عون إسما مصاحبا للزيارتين حيث أعلن رئيس الوفد السيد إبراهيم أمين السيد أن مرشح حزب الله للرئاسة هو عون آملا أن يتمكن المتحاورون من الوصول إلى سبل مفيدة لحل الملفات الراهنة وأجواء الحوار نقلها السيد نادر الحريري إلى البطريرك الراعي اليوم ضمن زيارات التهنئة بالأعياد وخارج إطار المجاملات بالأعياد كانت زيارة أهالي المخطوفين إلى معراب اليوم حيث أحالهم الدكتور سمير جعجع إلى الله الذي يعيد الحق إلى أصحابه على الرغم من قساوة الظروف مقتنعا بأن القضية يجب أن تحل وبأي ثمن جعجع الذي وقف على خاطر الأهالي كان في إستقبالات أخرى يعلن الحرب القانونية على آل فتوش ومعمل الإسمنت الذي قال ما رح يكفي ليجد نفسه في هذا الموقف على خطوط الإستواء مع رئيس الكتلة الشعبية الياس سكاف وكلا الطرفين جعجع وسكاف كلفا خبراء قانونيين مواجهة آل فتوش تحت هذا السقف وكل على حدة لكن على من تقرع مزاميرك يا قانون والجماعة الإسمنتية التي تصوغ قوانين ممددة كالباطون لا تعترف إلا بالضرب من تحت الزنار المسدس لديها حاضر في كل ساح وآخر التعديات إقدام مجموعة تابعة لآل فتوش على إطلاق النار على المواطن حسن العريبي في مواضع حساسة ومن ثم ضربه بعد إصابته أما الأسباب فتتعلق بخلاف على سهرة حالة المصاب حرجة فأي مرجعية ستحمي الآن هذا التعدي بعد سلسلة تجاوزات رعاها القضاء وليس آخرها الاعتداء على فريق الجديد.

==============================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ان بي ان”

يوما بعد يوم تتعزز فرص الحوار الداخلي، المستجدات توحي بأن دائرة التقارب ستتسع، لا خيار امام اللبنانيين الا بالحوار سبيلا للتوافق.

الاستحقاقات تنتظر بت الخلافات من رئاسة الجمهورية الى قانون الانتخابات النيابية وما بينهما بعدما اطلق حوار عين التينة قاعدة التلاقي خصوصا ان العواصم الخارجية مشغولة باحداثها.

العراق يشهد على معايير الغرب الازدواجية، في الشكل حرب ضد الارهاب وفي الواقع مصلحته ببقاء داعش تنظيما يهدد العواصم العربية والاسلامية. طائرة التحالف رمت المساعدات لداعش مرات ومرات وآخرها اليوم في محيط بلد في محافظة صلاح الدين العراقية فماذا يريد التحالف من داعش؟ ولماذا يغذيه كلما انقطعت عنه سبل الحياة بفعل انجازات الجيش العراقي والحشد الشعبي.

قد تبدو الصورة مماثلة في شرقي سوريا فكل ضربة للجيش السوري توازي ما تنفذه طائرات التحالف خلال شهر، ابعد من المنطقة كانت روسيا تقونن خططها العسكرية على دفاع يستند على صيغة جديدة للعقيدة العسكرية الروسية باعتبار حشد القدرات العسكرية للنيتو من اهم الاخطار الخارجية.

القيصر الروسي بوتين دعا الى الاستعداد فلا ترهيب ولا عزل للاتحاد الروسي والثوابت لن تتزحزح لا في اوكرانيا ولا في سوريا فهل نحن امام مراوحة دولية طويلة قائمة على حرب اقتصادية في الغرب واستمرار الساحات المشتعلة في الشرق؟

============================

* مقدمة نشرة اخبار “المنار”

جعبة العيد تحفل دوما بالاماني، لكنها لا تخلو كما هي حال ايامنا في لبنان. لا تخلو من شجون عام منهك يطوي آخر ايامه، نقطة الامل في الانتقال الى سنة جديدة تبدو في التقاء الجميع على فتح قنوات للحوار بحثا عن معالجات وابتداع مخارج لقضايا لا سبيل فيها لغير التوافق والسير معا الى اخر الطريق.

ورغم كل السواد في الداخل وعلى وجه المنطقة فان في النهاية ضوءا سيسطع من مخاض التوترات، موقف اكده رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد ابراهيم امين السيد بعد زيارة البطريرك الراعي للتهنئة بالاعياد في بكركي، ومنها الى دار الطائفة الارثوذكسية في بيروت لتهنئة المطران الياس عودة.

من خلف الحدود تأكيد قرى ريف القصير على التقاء الديانات بما تحمل من اخوة ومصير مشترك، وفي المدى الابعد يعيد العراقيون ترتيب وقائعهم عبر رسم حدود ووضع سدود امام اشهر التمدد الداعشي في محافظات صلاح الدين وديالى والانبار وما خلفه في مجازر ومشردين.

وقائع اليوم العراقي فيها الكثير من الانجازات وكشف التضليل الاعلامي والعسكري الذي غزا به الداعشيون بقاعا امنة يستعيدها الجيش وقوات الحشد الشعبي واحدة تلو الاخرى.

===========================

* مقدمة نشرة اخبار ال “او تي في”

مع بدء العد العكسي لنهاية العام يختتم المشهد العام على الشكل التالي. على المستوى الاقليمي حرب ضروس مع تنظيم داعش واخواتها تتناقض في خضمها المصالح، وتتضارب الاهداف ليبقى الثابت الوحيد الالاف من الضحايا وملايين المشردين وخسائر اقتصادية لا تقدر بثمن من دون ان يلمح في نهاية النفق ولو بصيص نور.

اما على المستوى المحلي فهدوء امني نسبي في موازاة صخب سياسي في اتجاهين حزب الله تيار المستقبل، والتيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية، في الاتجاه الاول اصداء ايجابية للقاء التمهيدي الذي جمع في عين التينة الممثلين الاساسيين للبنانيين السنة والشيعة في بداية باركتها ايران على لسان رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني والسعودية وفق ما نقل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان العائد من زيارة لكبار مسؤوليها.

اما في الاتجاه الثاني فأجواء مريحة في اوساط المكون المسيحي في انتظار عقد اللقاء المرتقب من دون شروط بين العماد ميشال عون وسمير جعجع مع التأكيد ان اي نقاش بين الجانبين ينطلق من النقاط الخلافية ولا يحصر الحوار في بند واحد.

وفي الشأن المحلي ايضا سجلت اليوم زيارة قام بها وفد من حزب الله الى بكركي كرر خلالها السيد لسيد الصرح موقفه المعروف من دعم العماد ميشال عون ليسمع في المقابل ان لا فيتو على اي من المرشحين من جانب رأس الكنيسة المارونية الذي يأمل في انهاء الشغور الرئاسي في اقرب وقت.