مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين 22 كانون الاول 2014

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

يوم تاريخي في أزمة السير في لبنان، فالطريق الساحلية من جونيه حتى رأس بيروت ازدحمت بالسيارات التي بدت متوقفة بمن فيها من ركاب مرضى أو أولاد أوأطفال أو موظفين، والأعمال تعطلت بعض الشيء واستغرق وصول ضيف الى مبنى التلفزيون آت من الرابية الى تلة الخياط على سبيل المثال حوالى أربع ساعات ولم تنفع مهارة القيادة ولا محاولات الإلتفاف والإختصار للطرق حتى الداخلية.

جملة عوامل أدت الى زحمة السير هذه وأولها الطقس الماطر بغزارة، وهنا يطرح سؤال نفسه ماذا عن بقية أيام فترة الأعياد؟ من عوامل الزحمة أيضا التدابير الأمنية المتخذة لتنقل موكبي رئيس مجلس الشورى الإيراني ورئيس مجلس الشيوخ الإيطالي. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا أيضا ماذا لو كان إجتماع قمة عربي أو دولي منعقدا في بيروت والمواكب تتنقل؟

الضيفان الإيراني والإيطالي التقيا في مواقفهما على أهمية استعجال انتخاب رئيس للجمهورية. وقد زاد لاريجاني على ذلك بأن على المسيحيين في لبنان أن يبذلوا جهدا لإتمام الإنتخاب.

والى المحادثات الإيرانية والإيطالية في لبنان زيارة لافتة لوزير الدفاع وقائد الجيش للناقورة في طوافة عسكرية رغم الطقس الرديء.

والى كل هذا برزت زيارة وفد من أهالي العسكريين لكل من وزيري الداخلية والعدل وسط إطلاع الرئيس سلام من الوزير أبو فاعور على تطورات الاتصالات الجارية بعيدا عن الإعلام. وقد أفيد عن تحرك الوسيط أحمد فليطي في عرسال في ظل تأكيدات لوزير الداخلية على المقايضة.

نبدأ أولا من اليوم التاريخي لأزمة السير في لبنان…

============================

* مقدمة نشرة اخبار “المستقبل”

غدا ينطلق الحوار بين تيار “المستقبل” و”حزب الله” على قاعدتين: إحتواء التوتر السني الشيعي والوصول الى مبدأ إنتخاب رئيس توافقي للجمهورية.

الرئيس نبيه بري الذي يستضيف الحوار في عين التينة أكد لتلفزيون “المستقبل”، “أن هذا الحوار عيدية للبنانيين، ولكن قضية العسكريين المخطوفين لا تزال تنغص فرحة اي عيد.

وفي عز التحضير للحوار انشغال بزيارة رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني الى بيروت الذي اجرى محادثات مع الرئيسين تمام سلام ونبيه بري.

لاريجاني اشاد بدور رئيس المجلس النيابي في تقريب وجهات النظر بين اللبنانيين لافتا الى ان الحوار يفسح المجال امام حلحلة العديد من المشكلات السياسية العالقة. غير ان اللافت في كلام لاريجاني ما قاله عن ان بعض التيارات فاعلة في المنطقة اكثر من الدول مثل حزب الله وحماس.

في قضية العسكريين المختطفين جولة للاهالي على وزيري العدل اشرف ريفي والداخلية نهاد المشنوق الذي نقل عنه الاهالي موافقة مكونات الحكومة كلها على المقايضة من دون شروط فيما كان تاكيد للوزير ريفي بانه يبني رهانا كبيرا على تحرك نائب رئيس بلدية عرسال احمد الفليطي املا ان تكون الامور أفضل في الايام المقبلة.

==========================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ام تي في”

زيارة لاريجاني بيروت زيارتان: الأولى للدولة اللبنانية أو ما تبقى منها بعد تعطيل دستورها وتداعي مؤسساتها المختلجة بلا رأس، والزيارة الثانية الى حزب الله الذي يعمل وفق لاريجاني بطاقة دولة ونصف الدولة بما له من تأثير في قضايا المنطقة.

وفي زمن المتغيرات الكبرى التي تضرب المحيط لا يمكن الرهان على دور ايراني ايجابي ولبنان ورقة قوية وأخيرة بيد طهران. من هنا لا يحلمن أحد بحلحلة على خط ملء الشغور في قصر بعبدا واقصى المسموح به هو حوار بلا جدول أعمال بين المستقبل وحزب الله بلا مستقبل.

على خط العسكريين المخطوفين المقلق في القضية ليس تعدد الراغبين في لعب دور الوسيط بل في خصخصة الوساطة وفي عدم تبني الحكومة مجتمعة تكليف أحمد الفليطي وتركها الأمر على همة النائب وليد جنبلاط. فمواصلته مهمة مقايضة العسكريين بسجناء سيصبح سريعا مشروعا بلا أفق خصوصا عندما يبدأ الكلام بتفاصيل المقايضة والالتزامات. الحصار السياسي أتبع بحصار مروري غير مسبوق حول بيروت وضاحيتها الشرقية وصولا الى الكازينو، الى سجن لا يزال يطبق على الآلاف منذ الصباح، والأسباب: وقفة الميلاد، أمن لاريجاني والمطر.

============================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ان بي ان”

بمباركة ايرانية للحوار اللبناني تأتي قبل ساعات من اطلاق الرئيس نبيه بري الحوار بين حزب الله والمستقبل، في زيارة رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني الى بيروت رسائل بالجملة تنطلق من دعم خطوة الجمع التي باشر فيها رئيس المجلس النيابي ومن هنا كان تقدير لاريجاني للمبادرة السياسية التي يقوم بها الرئيس نبيه بري لتقريب الرؤى اللبنانية وحل الازمات السياسية.

في زيارة لاريجاني تأكيد على مضي طهران في دعم لبنان ومقاومته والثبات في وجه المشاريع الارهابية والاسرائيلية التي تتكامل لضرب شعوب المنطقة.

الرئيس بري كان واضحا في تركيزه على المواجهة التي تبدأ بنشر التوعية الايمانية الحقيقية والتنمية في خط مواز والاعتماد على الحل السوري السياسي الداخلي وليس الجغرافي وهذا الحل لن يتحقق مع وجود حدود مفتوحة امام السلاح والمسلحين والتدفقات المالية اما اساس الاستقرار في الشرق فينطلق وبحسب رئيس المجلس من اعادة الثقة في العلاقات الايرانية السعودية فيما يرتب لبنان الجغرافيا البشرية النموذجية لصياغة هذه العلاقة.

توصيف واقعي صريح للرئيس نبيه بري يستهدف وضع خطة شاملة لمواجهة التطرف بعدما ضرب هذا الفكر ساحات المنطقة بكذبة ربيع لتحقيق الديموقراطية بالقوة في شرق اوسط غير مؤهل لها.

اجواء الحوار الداخلي تضخ الايجابيات في موسم الاعياد وما يدل عليها السير المزدحم الذي اغلق بيروت في مداخلها وشوارعها في مشهد يؤكد على ان لبنان بلد الحياة والاستقرار رغم كل المحاولات الارهابية على حدوده التي ارادت كسره تحت عناوين عدة ومن ضمنها ملف المخطوفين العسكريين.

===========================

* مقدمة نشرة اخبار ال “او تي في”

دار الزمان دورة كاملة بين ال 2010 واليوم فمن تونس وفي مثل هذه الايام انطلقت شرارة ما سمي بالربيع العربي ومن تونس بدأ الصعود الاسلامي والامساك بالسلطة واليوم وفي تونس انتهت آخر العهود الاخوانية التي افرزتها السنوات الاخيرة ليعود احد رجالات حقبة بن علي الى الواجهة مع فوز السبسي بالرئاسة.

محليا، عيدية الميلاد حوارية مع بدأ العد العكسي لانطلاق حوار المستقبل وحزب الله المرتقب غدا في عين التينة وسط حد ادنى من التوقعات تدل الى حتمية نجاح هذا الحوار في تخفيف الاحتقان السني الشيعي ونزع فتيل التوتر فيما يبدو الحد الاقصى منه خصوصا لجهة امكان تحقيق خرق جدي في جدار الازمة السياسية مستبعدا.

وعليه يبقى رصد للحراك الخارجي الذي يحاول البعض صرفه في الملف الرئاسي، وفي هذا الاطار خطفت زيارة رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني لبيروت الاضواء في وقت افادت معلومات صحفية عن جولة جديدة للموفد الرئاسي الفرنسي تشمل المملكة العربية السعودية وايران بعد رأس السنة.

وفيما بركة هذه الحركة غير ناضجة بعد حركة الوسطاء في ملف العسكريين المخطوفين لا تؤشر بدورها الى بركة قريبة فالدولة اللبنانية تعيش مرة جديدة ضياع هويتها وتطلعاتها واهالي العسكريين المخطوفين يعيشون مجددا ضياع بوصلة الوسطاء فالاسماء تتبدل وكل وسيط مدعوم من جهة حكومية من دون علم الجهة الاخرى ليبقى الملف مضعضعا ومبعثر الاوراق.

===========================

* مقدمة نشرة اخبار “الجديد”

أطبقت مروريا.. وفتحت سياسيا، الطرقات أقفلت عن بكرة سياراتها في صورة سريالية عن بلد العيد.. ومن بين زحمة السير وضجيج المزامير يرتفع صوت الحوار الذي يتلون أزرق على أصفر في عين التينة غدا، حزب الله والمستقبل يبدآن مباراة الإياب بعد رحلة ذهاب طال أمدها، وتبنى العلاقة الجديدة على مستوى لاعبي خط الوسط وتؤسس للقاء الحكام، على أن يغار اللون في نهاية العام فيجتمع البرتقالي على الأزرق فرع معراب حيث عون وجعجع والرئاسة ثالثهما، الجمع الماروني يعقب زيارة للمرشح الرئاسي سمير جعجع للسعودية حيث أعادته المرجعيات التي التقاها هناك إلى التفاهم المسيحي المسيحي لكون المملكة تنخرط حاليا في إعادة ترتيب أوراق البيت العربي الخليجي.. ويأتي تصنيف لبنان في المرتبة التي تتفاعل مع الحلول العربية، فكل ما في المنطقة آخذ في تغيير المسار على وقع خطر تمدد الدولة الإسلامية، والمصالحات العربية التي رسم أطرها الملك عبدالله منذ قمة الكويت بدأت شق طريقها من العلاقة المتوترة بين مصر وقطر.

وفد قطري إلى القاهرة.. عزل رئيس الاستخبارات المصرية محمد فريد التهامي.. تعيين اللواء خالد فوزي بديلا.. إقفال قناة الجزيرة مباشر في مصر بقرار من الدوحة.. ترقب زيارة لأمير قطر للقاهرة للقاء السيسي.. كلها مؤشرات الى أثاث جديد للبيت العربي الذي غير مقتنياته منذ استبدال بندر ببندر في السعودية واعتماد المملكة سياسة الإنكار لأسلوب بندر بن سلطان في الحروب وإسقاط الانظمة وتعيين خلف يحمل بعضا من الاسم لكنه يختلف في الروح إذ تسجل سيرة الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود نقيض صورة السلف في الانضباط وعدم فتح جبهات فرعية، فمن كانت بينهم الجبهات عامرة.. يجتمعون اليوم على وحدة الخطر الأسود.. ويزور رئيس حكومة العراق حيدر العبادي دولة الكويت طارحا تصفير المشكلات.. وتغير تونس وجهها فتخلع عنها قناع الإخوان بعد فوز الباجي قائد السبسي.

لبنان بيت صغير بين هذه الدول.. زاره الروسي والأميركي والفرنسي والإيطالي واليوم الإيراني.. ومع هذا الغزو العالمي تبقى الأزمات مكانها.. الرئيس يرحل إلى مفاوضات الحل النهائي وأزمة المخطوفين العسكريين تنتقل من يد شيخ إلى وزير فهيئة وجهادي وخلية “وشيخ طريقة”، وكل الدولة تدرك أن حل هذا الملف لن يكون في المراوغة ولا المراوحة بل في المروحيات في عتاد وأسلحة من ضمنها طائرات تنتظر المدرج السياسي للهبوط.. ومتى وصلت فإنها ستفتح أولى مهماتها فوق الجرد.. لتنهي جرحا وإن فتحت من بعده جراح.

===========================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ال بي سي”

هنيئا لمن استطاع اليوم ان يغادر منزله ويعود إليه من دون أن يحرق اعصابه ويغرق في بحيرات الإهمال من جراء الشتاء.

من دون مقدمات تحولت الطرقات إلى مواقف للسيارات من دون ” فاليه”، وعلق الناس في سياراتهم ولا من ينقذهم، فغرفة التحكم المروري تحولت إلى أشبه بالتحكم بأوقات الناس واعصابهم، وهكذا استغرق الانتقال من بيروت الى جونيه وبالعكس ما تستغرقه الرحلة بالطائرة من بيروت إلى روسيا أو من بيروت إلى إحدى دول الخليج. هذا الإهمال ليس جديدا إذ تحول القيمون على أوضاع السير إلى محللين بدل ان يكونوا معالجين.

ومن ازدحام السير الى زحمة التطورات، رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني في بيروت ويطلق كلاما نوعيا يضع فيه حزب الله في مصاف الدول لا بل أفعل من الدول. في غضون ذلك يبدو ان ملف العسكريين المخطوفين ينتظر نضوج مسألة الوسطاء، في وقت حاز الوسيط أحمد فليطي مزيدا من الغطاء الوزاري.

==========================

* مقدمة نشرة اخبار “المنار”

بمتانة العلاقات وفي زحمة التحديات حضر رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني علي لاريجاني الى لبنان ضمن المسار الجغرافي للزيارة الممتد من دمشق الى بيروت سرت المواقف.

دعم لبنان بوجه الارهابين الصهيوني والتكفيري ثابتة ايرانية والوقوف الى جانب جهود الحوار بين اللبنانيين خيار الايرانيين لم ينس احد ابرز سياسيي الجمهورية الاسلامية ادق التفاصيل من دون ان يمس خصوصية اللبنانيين.”الانتخابات الرئاسية شأن داخلي وعلى المسيحيين القيام بالجهد الاساسي”،”حاضرون لما يطلب منا في ملف العسكريين المخطوفين”، أكد لاريجاني “لكن الدور الاساس يقع على عاتق الدول التي دعمت ومولت الارهابيين”.

المتبرعون على خط الوساطة في ملف العسكريين من اللبنانيين الى ازدياد ونائب رئيس بلدية عرسال أحمد الفليطي نسخة جديدة مررت من دون توقيع رئاسة الحكومة. اوراق الحوار بين المستقبل وحزب الله وقعت بأحرفها الاخيرة وموعد الانطلاق السادسة من مساء الغد اما المكان فعين التينة والاساس تنفيس الاحتقان ومكافحة الارهاب وتفعيل المؤسسات.

حزن اللبنانيين على ضحايا الطائرة الجزائرية المنكوبة فعل من جديد 20 ضحية استقبلها لبنان بالامس احتضنها ترابه اليوم في مسيرة حزن اضيفت الى مسار من مآسي الاغتراب اللبناني والعجز الحكومة عن تخفيفه ولو ببضع رحلات لشركة الطيران الوطنية MEA.