مجلس الوزراء شكل لجنة وزارية لمتابعة موضوع سلامة الغذاء سلام

عقد مجلس الوزراء جلسة عادية،برئاسة رئيس المجلس تمام سلام وحضور الوزراء الذين غاب عنهم ميشال فرعون، حسين الحاج حسن وريمون عريجي بداعي السفر.

جريج
اثر انتهاء الجلسة، التي استمرت قرابة ثلاث ساعات ونصف الساعة، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الآتية: “بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسته الاسبوعية عند الساعة الحادية عشرة من يوم الخميس الواقع فيه 27 /11/2014 في السراي الحكومي برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزراء ميشال فرعون، حسين الحاج حسن وريمون عريجي بداعي السفر”.

اضاف: “في مستهل الجلسة كرر دولة الرئيس، كما في كل مرة، المطالبة بأن يقوم المجلس النيابي بانتخاب رئيس جمهورية جديد، باعتبار ان استمرار الشغور في مركز الرئاسة يحرم البلاد من رأسها والدولة الركن الاول من سلطاتها السياسية، بحيث لا يستقيم عمل المؤسسات الدستورية دون انتخاب الرئيس. ثم ابدى دولة الرئيس حزنه الشديد على وفاة الفنانة الكبيرة صباح، التي كانت مغنية ساحرة اطربت اللبنانيين والعرب بأغنياتها الجميلة وكانت ممثلة رائعة تعدت شهرتها حدود لبنان. وقد نعاها دولة الرئيس، معزيا ذويها واللبنانيين جميعا برحيلها”.

وتابع: “بعد ذلك، عرض دولة الرئيس المستجدات في موضوع العسكريين المخطوفين، مشيرا الى الاجتماع الذي عقدته خلية الازمة، والى ان التبادل الذي تم مؤخرا بين بعض الاسرى، ترك انعكاسا لدى اهالي العسكريين المخطوفين، بالرغم انه لا يمكن المقارنة بين هذا التبادل ووضع العسكريين المخطوفين. واكد دولة الرئيس متابعة هذا الموضوع والاستمرار في التفاوض”.

واعلن “ان دولة الرئيس تطرق لموضوع الامن الغذائي والحملة التي قامت بها بعض الوزارات المعنية بهذا الشأن، وبعد مناقشة هذا الموضوع، قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة برئاسة ممثل عن رئاسة مجلس الوزراء وعضوية ممثلين عن وزارات الصحة العامة، الاقتصاد والتجارة، الطاقة والمياه، البيئة، الزراعة، العدل، المالية، الداخلية والبلديات، الصناعة والسياحة مهمتها متابعة المواضيع المتعلقة بسلامة الغذاء، وما تقتضيه من تنسيق وتدابير بين الوزارات والمؤسسات العامة والبلديات المعنية، ورفع توصياتها عند الاقتضاء الى رئيس مجلس الوزراء تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء”.

وقال: “بعد ذلك انتقل مجلس الوزراء الى بحث المواضيع الواردة في جدول أعمال الجلسة، فتداول فيها، وبنتيجة المناقشة اتخذ القرارات اللازمة بصددها، وأهمها:
1- الموافقة على مشروع قانون يرمي الى إضافة نص في قانون ضريبة الدخل بغية إعفاء قطاع الصناعة السينمائية من 50% من ضريبة الدخل.

2- الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة الاجازة للوزير التعاقد بطريقة الاتفاق بالتراضي مع شركات وأشخاص لزوم تنظيم مشاركة لبنان في المعرض الدولي الذي سيقام في ميلانو-ايطاليا.

3- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تحويل اعتماد من وزارة التربية والتعليم العالي لعام 2014 الى مجلس الانماء والاعمار لتسديد المستحقات الخاصة بالمدارس الرسمية التي يقوم بتنفيذها.

4- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات دفع قيمة تلزيم جمع ونقل النفايات ضمن نطاق بلديات صيدا- الزهراني عن الفترة من 1/1/2012 ولغاية 6/1/2014 .

5- الموافقة على مشاريع مراسيم نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنات رئاسة مجلس الوزراء وبعض الوزارات والادارات العامة لعام 2014 على أساس القاعدة الاثنتي عشرية.

6- الموافقة على مشروع مرسوم ترفيع مفتشين في ملاك ادارة التفتيش المركزي الى وظيفة مفتش في الملاك المذكور.

7- الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى ترفيع بعض أفراد الهيئة التعليمية في كليات ومعاهد الجامعة اللبنانية الى رتبة اكاديمية أعلى.

8- الموافقة على طلب وزارة الاتصالات إصدار طابعين بريديين تذكاريين تكريما لذكرى رجلي الاستقلال في العام 1943 الرئيس بشارة الخوري والرئيس رياض الصلح، وتكليف وزير الاتصالات تقديم اقتراح الى مجلس الوزراء خلال خمسة عشر يوما بإصدار طوابع بريدية تكريما لسائر رجالات هذا الاستقلال.

9- الموافقة على انشاء مجلس للسلامة الاحيائية يرأسه وزير البيئة وتتمثل فيه وزارات الاقتصاد والصحة العامة والزراعة والمالية وبعض المجالس والهيئات بهدف اتخاذ التدابير اللازمة بشأن السلامة الاحيائية.

10- الموافقة على مشروع يرمي الى اعتبار الاشغال العائدة لمشروع انفاق بين منطقتي جون والقبة العقاريتين الملحوظ تنفيذها ضمن نطاق مشروع جر مياه نهر الاولي الى بيروت الكبرى من المنافع العامة.

11- الموافقة على طلب بعض الوزارات والادارات قبول هبات مقدمة لصالحها.

12- الموافقة على طلب بعض الوزارات المشاركة في اجتماعات ولقاءات خارج لبنان”.