اسرار الصحف المحلية الصادرة السبت 22 تشرين الثاني 2014

السفير

يستعد الوجـه الأبرز في لقاء سياسي مسيحي لزيارة عاصمتي دولتين كبيرتين الشهر المقبل لإثارة الملف الرئاسي ودور المسيحيين.

أعطت وزارة خارجية دولة أوروبية مواعيد لأحد أعضاء تكتل نيابي «إصلاحي للتداول في آخر مجريات الملف اللبناني.

تبين ان نجل مسؤول أمني في مدينة ساحلية جنوبية لا يقتني دراجة نارية بعكس ما أشيع سابقا وأن قرار منع الدراجات مطبق بلا أي خروق.

النهار

لا تزال وزارات وإدارات تتعاقد مع مياومين خلافاً لقرار مجلس الوزراء الذي يمنع التوظيف خارج مجلس الخدمة المدنية.

لجأ وزير إلى وقف التعاقد في وزارته من دون أن يبطل العقود التي أبرمت.

أخبر وزير حالي أنه أوعز إلى شركة أمن لتفتيش مكتبه اثر شكوكه بالتجسّس في مكتبه أو عبر هاتف الوزارة.

الاخبار

علم وخبر

هيل ورجال الأعمال الشيعة

بناءً على نصيحة رئيس مجلس النواب نبيه بري، التقى السفير الأميركي في بيروت ديفيد هيل عدداً من رجال الأعمال اللبنانيين، الذين يعملون في مجالات عقارية ومصرفية وتجارية، داخل لبنان وخارجه، وخصوصاً في أفريقيا، ونوقشت خلال اللقاء أسئلة رجال الأعمال وهواجسهم، بعدما عمدت الحكومة الأميركية الى تعطيل أعمال بعضهم، أو إلى ملاحقتهم أو التسبب لهم بمشاكل، على خلفية «أنهم يدورون في فلك حزب الله، وفيما حرص هيل على استثناء رجال أعمال محددين من لقائه، حرص مساعدون له على الاجتماع برجال الأعمال «الشيعة المستثنين، واتفقوا على آليات للتواصل من «أجل بناء علاقة احترام أساسها الثقة

إجراءات السفارة الفرنسية

طلبت السفارة الفرنسية في بيروت من العاملين لديها، ومن شخصيات فرنسية أكاديمية وتجارية تعمل في بيروت، اتخاذ كل إجراءات الحيطة والحذر، خشية تعرضها لأعمال عنف. ومع أن السفارة لم توضح للمعنيين تفصيلياً سبب هذه الإجراءات، فإنّ دبلوماسياً فرنسياً ربط الخطوة بمخاوف ناجمة عن قرار سلطات باريس الاستمرار في اختطاف المناضل جورج عبد الله، نافياً أي علاقة للأمر بما يجري في سوريا. وقال مصدر رسمي إن السلطات اللبنانية كانت في أجواء هذه الإجراءات.

المستقبل

إن مواطنين بقاعيين يتحدثون عن أن قتَلَة صبحي فخري وزوجته نديمة في بتدعي فروا الى سوريا.

إن إحصاءات وزارة الداخلية تُظهر أن عدد السجناء في لبنان بلغ نحو 7 آلاف وهو أعلى نسبة منذ نشوء لبنان.

البناء

شخصية سياسية فاعلة في عكار من «فريق 8 آذار، تشكو من عدم تقديم هذا الفريق أيّ دعم لها لتمكينها من مواجهة الضغوط السياسية والأمنية التي تتعرّض لها من الخصوم السياسيين، كما لا يقوم بأيّ جهد من أيّ نوع كان ليكون لها سنداً يمكنها من حماية نفسها وأنصارها في حال قرّر الخصوم تصعيد ضغوطهم ولجأوا إلى أساليب غير «سلمية أو ديمقراطية، علماً بأنّ هذه الشخصية هي من أنشط فاعليـات عكـار فـي فريـق «8 آذار، وتدافع عن طروحاته وتوجهاته في تلك المنطقة التي يغلب عليها الطابع السلفي والمستقبلي.

الجمهورية

قالت أوساط وزارية أن فشل التسوية الغربية مع إيران أونجاحها يمكن أن تكون لهما ارتدادات سلبية على ملفات المنطقة، ودعت إلى تحييد الساحة اللبنانية عن الرسائل المتبادلة.

أكدت مصادر قيادية في تيار سياسي أنها لا تضع شروطاً على الحوار، ولكنها في الوقت نفسه لا تريد خطوات إعلامية، بل تسعى لتحقيق إختراقات عملية.

رفضت أوساط مسيحية مقولة أن التوافق المسيحي-المسيحي يقود إلى انتخاب رئيس، لأن الإنقسام الإسلامي يخشى وصول رئيس يُرجّح كفة فئة على أخرى.

اللواء

همس

كشف دبلوماسي غربي، في مجلس خاص، أن التفاهمات الدولية لا تزال تقضي بالحفاظ على الاستقرار السياسي والأمني في لبنان.

غمز

فوجئت قيادة حزب مسيحي فاعل، بأن معظم أعضاء هيئة اتخاذ القرارات أبدت السير بالتمديد منعاً للفراغ.

لغز

يجري التداول باستحداث مكان لمسلخ بيروت جنوب العاصمة في سوق الخضار الحالي، في ضوء إصرار من جهة معنية على عدم إعادته حيث كان؟!