مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 21 تشرين الثاني 2014

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

أكبر من طقس شتوي وأصغر من عاصفة. فالطقس ماطر بغزارة وعاصف بقوة وبارد ليلا مع رياح ومبرد نهارا وهو سيستمر على هذه الحال اسبوعا.

وفي الطقس السياسي برودة ايضا وذكرى الاستقلال حزينة وبلا احتفال مركزي بسبب غياب الرعاية الرئاسية وسط اعراب الرئيس الاميركي عن الاسف لعدم وجود رئيس للبنان وتأكيده دعم الجيش اللبناني وتشديده على ان الدولة وحدها مسؤولة عن الدفاع عن حدوده.

وفيما أكد قائد الجيش العماد جان قهوجي على استمرار السعي لتحرير العسكريين المخطوفين كشف والد العريف علي قاسم علي انه تبلغ ان ابنه استشهد في معارك عرسال وان الخاطفين احتفظوا بجثمانه.

وفي البقاع الغربي سلم الشيخ جاسم العسكري المخطوف مصطفى الحجيري في حوش الحريمي بحضور ضابط في الجيش اللبناني.

في الخارج نفذ طيران التحالف الدولي ثلاثين غارة جوية على مواقع داعش في سوريا والعراق.

وفي العراق شن مسلحو داعش هجوما واسعا على الرمادي وتصدى لهم الجيش والعشائر.

وفي فيينا انتهى التفاوض الغربي الايراني لكن وزير الخارجية الاميركي انتقل الى باريس للتشاور في فترة حوار اضافية.

واتفق كيري مع نظيره الروسي على الحاجة لجهود اضافية للتوصل الى اتفاق مع ايران. وكشف لافروف عن تنسيق روسي سعودي في مجال اسعار النفط. وفي القدس اشتبك المصلون في المسجد الاقصى مع جنود الاحتلال لاسرائيلي. في وقت قالت الاذاعة الاسرائيلية انه تم اعتقال مجموعة كانت تستعد لاغتيال ليبرمان.

وفي مجال آخر هددت القاعدة في جزيرة العرب بأن الحوثيين في اليمن سيدفعون الثمن.

عودة الى الوضع المحلي وتفاصيل عن حال الطقس.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

ما يعمق من المأساة التي يعيشها اللبنانيون، في ظل انعدام الاستقرار الامني والاجتماعي، ان يحل عيد الاستقلال غدا والجمهورية من دون رأس، والعشرات من العسكريين اللبنانيين في قبضة ارهابييي داعش والنصرة في جرود عرسال.

انه يوم حزين مشوب بالقلق على الحاضر والمستقبل، خلافا لمعظم أيام الاستقلال التي مرت منذ العام 1943 وفق تاكيد الرئيس سعد الحريري الذي اكد أن الإصرار على الدوران في حلقة الشغور وإبقاء رئاسة الجمهورية رهينة متغيرات خارجية، هو إصرار على بقاء لبنان في دوامة الانقسام والضياع، وأكبر إساءة توجه لتلك النخبة من رجال لبنان، التي صنعت الاستقلال وجعلته قاعدة لولادة الميثاق الوطني وتأكيد صيغة العيش المشترك.

اما الرئيس الاميركي باراك اوباما فقد اسف لمرور عيد الاستقلال في لبنان من دون وجود رئيس للجمهورية، مشددا على ان انتخابه يجب ان يكون قرارا لبنانيا بحتا.

وفي ذكرى الاستقلال، تأكيد لقائد الجيش العماد جان قهوجي ان المؤسسة لن تدخر وسيلة في سبيل تحرير العسكريين المخطوفين وعودتهم الى عائلاتهم. وشدد على ان الحرب ضد التنظيمات الارهابية مستمرة من دون هوادة.

وفي جديد ملف العسكريين المختطفيين زيارة عائلة ابراهيم مغيط له وابلاغ اللواء عباس ابراهيم عائلة الجندي المخطوف علي قاسم العلي عن وفاته. وفي المعلومات ان العلي كان جريحا لدى خاطفيه وتوفي منذ مدة وتم الإعلان عن وفاته اليوم عبر الوسيط الذي ابلغ بدوره عائلته خبر وفاته.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أن بي أن”

عشية العيد الواحد والسبعين للاستقلال تتزاحم الملفات في لبنان ليبقى أبرزها الإرهاب الذي يواجهه الجيش بالحسم والحزم، محبطا مشاريعه الظلامية وإقامة إمارة ظلامية من الحدود الشرقية للوطن الى البحر، التي لو حصلت لأدت الى حرب أهلية أخطر مما يتصوره البعض كما أكد عماد الجيش في أمر اليوم للعسكريين.

وعلى خط هذا الإرهاب سجل في الساعات القليلة الماضية تطور تمثل بإطلاق مجموعات مسلحة بالمقلب الشرقي لجبل الشيخ قذيفتين بإتجاه إحدى نقاط الجيش اللبناني في شرق شبعا، بالتزامن مع إحتدام المعارك بين الجيش السوري والمسلحين في تلك الجبهة من دون أن يخفي العدو الإسرائيلي دعمه لهؤلاء المسلحين وخصوصا جبهة “النصرة”. إنسجاما مع هذا الدعم تندرج التحركات الإسرائيلية التي سجلت صباح اليوم على حدود مزارع شبعا.

مناخيا، يبرز اليوم وصول العاصفة “ميشا” التي بدت طلائعها من الشمال بإقفال الأمطار الغزيرة لنفق شكا.

الى الأمن الغذائي الذي أقفلت على نيته اليوم مسالخ ومطاعم ومؤسسات تجارية.

أما في السياسة فكانت جلسة للمجلس الدستوري على نية طلب الطعن الذي تقدم به نواب تكتل “التغيير والإصلاح” في مواجهة قانون التمديد للمجلس النيابي من دون الخروج بقرار، ومن دون تحديد موعد جديد.

وقبل الجلسة تظهرت ردود الفعل على طرح العماد ميشال عون حصر السباق الرئاسي بينه وبين رئيس حزب “القوات اللبنانية”، إذ رفضت أحزاب “المستقبل” و”الكتائب” و”التقدمي الإشتراكي” هذا الطرح الذي أيدته “القوات” لكنها عارضت فرض الشروط.

في غضون ذلك يستمر الرئيس نبيه بري في تهيئة الأرضية اللازمة للحوار بين “حزب الله” و تيار “المستقبل”، وقد شدد زواره على “أن هناك إتفاقا على مبدأ حصول الحوار، وأن تحديد الموعد يتم في ضوء إنجاز جدول الأعمال”.

إقليميا، تتجه الأنظار الى “فيينا” التي تشهد مفاوضات ربع الساعة الأخيرة، لإبرام إتفاق إطار بين إيران ومجموعة الخمسة زائدا واحدا، علما أن ثمة ثلاثة أيام فقط لإنتهاء المهلة النهائية المحددة للتوصل الى إتفاق. شد حبال بين الغرب وطهران لزوم المفاوضات. ومن هنا جاءت الأنباء عن توجه محتمل لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من “فيينا” الى طهران للتشاور في آخر العروض الغربية لبلاده.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “ال بي سي”

على طريقة المسحراتي في شهر رمضان، توجهت فجرا مجموعة من الناشطين إلى بيوت قضاة المجلس الدستوري. لحثهم على قبول الطعن بالتمديد. لكن صيحات “يا قاضي فيق فيق، ما تمضي عالتمديد” لم تكن كافية كي يبت القضاة بالطعن منذ الجلسة الأولى. وإذا كان الأمل لا يزال واردا بقبول الطعن، فإن للاستقلال هذا العام انتكاستين: الأولى هي المقعد الرئاسي الشاغر، والثانية هي المقاعد النيابية الممتلئة بالنواب الممددين لأنفسهم.

وفي مواجهة الانتكاسات المتتالية، برزت على الأقل قابلية للحوار من أجل الخروج من المأزق السياسي. فقد أعلن الرئيس سعد الحريري في كلمة بمناسبة عيد الاستقلال أن العيد مناسبة للمبادرة لإجراء مشاورات للتوافق على انتخاب رئيس للجمهورية. هذه المشاورات التي يفترض أن تجري مع الطرف الآخر تؤكد القرار النهائي لتيار المستقبل بمباشرة الحوار. وهو ما عاد وأكده بطريقة أخرى وزير الداخلية نهاد المشنوق من أمام ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري حين قال أن الاستقلال، كما مارسه الحريري، هو أولا استقلال عن ثقافة اللاحوار واللاتسوية.

إذا إلى الحوار در، وإن كان المتحاورون قد صادروا مسبقا أصواتنا ومقاعد برلماننا.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

عند ضرائح رجالاته بقي إستقلال لبنان هذا العام بلإكليل لا بثلاثة، إختصرت الجمهورية بعد أن غاب رئيسها وتليت الخطابات مستعرضة التحديات، فيما القرار الحكومي إلغاء الإحتفالات.

أمر اليوم العسكري إستعرض من الإرهاب التكفيري الى العدو الإسرائيلي، شرح قائد الجيش اللبناني في ذكرى الإستقلال واقع الحال، تحدث عن المؤامرات وما أفشله الجيش من مشاريع إمتدت من السلسلة الشرقية الى البحر الشمال.

في بحر الفساد غرق اليوم رغيف خبز اللبنانين العفن كما ستكشف “المنار” شائعات “ميشا” وهويتها، غرق اللبنانيون قبل أن تغرقه مياهها، فحلت ضيفا خيرا حاملا الأمطار من دون أن ترتقي الى مستوى العواصف المسببة للخسائر والأضرار.

في “فيينا” مفاوضات نووية الخسارة فيها ممنوعة، لقاءات ونقاشات بين الإيرانيين والدول الكبرى تسابق الزمن فيما بورصة المواقف القادمة من هناك تشي بجدية غير مسبوقة، فهل يتم تحقيق إختراق يلغي فكرة تمديد المفاوضات؟

في العراق منع الجيش تمدد “داعش” في الرمادي ملحقا بهم خسائر كبيرة. وفي سورية أحبط الجيش هجوما للمسحلين في القلمون.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أو تي في”

تعود ذكرى الإستقلال ورئيس الدولة غائب والشغور مستشر لليوم الحادي والثمانين بعد المئة، وبعض من في البلد المستقل ينتظر قرارات الخارج من إجتماعات “فيينا” النووية الى مسارات سورية الميدانية.

تعود الذكرى ومجلس النواب يعيش الأيام الأولى من التمديد الثاني والخوف من أن لا يؤدي المبتغى الذي وعد به الممددون لنفسهم، خصوصا لجهة إقرار قانون جديد للانتخابات التشريعية.

تعود الذكرى والميثاق على المحك جراء إغفال بعض شركاء الوطن لحسن التمثيل المسيحي فيما الحوار بين اللبنانيين يترنح، لا سيما بين “حزب الله” و”المستقبل” بعد مطالبة السعودية بإدراج الحزب على لائحة الإرهاب الدولية.

تعود الذكرى وجزء من الوطن محتل من قبل إرهاب تكفيري، فيما العسكريون المخطوفون ما زالوا في قبضة هؤلاء وحالهم سيئة كما قال شقيق الجندي المخطوف إبراهيم مغيط، بعدما إلتقاه مع أفراد من عائلته في الساعات الماضية في جرود عرسال، مع الإشارة الى أن اللواء عباس إبراهيم أبلغ عائلة الجندي المخطوف علي قاسم علي نبأ إستشهاده أثناء خطفه.

تعود الذكرى والبلد المستقل مكبل بالفساد في كل مرافق الدولة، وقسم بغذاء فاسد ومياه ملوثة.

تعود الذكرى ببارقة أمل وحيدة حملتها “ميشا” علها بأمطارها تغسل عار ما إرتكبه بعض الساسة بالوطن.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

استقلال هذا العام مختلف جدا عن كل أعياد الاستقلال التي مرت على الجمهورية. ففي العادة نستمع ليلة العيد، اي الليلة، الى رسالة رئيس الجمهورية، لكننا هذا العام بلا رئيس للجمهورية فالى رسالة من نستمع؟ ويوم العيد جرت العادة ان يكون عرض عسكري، لكننا غدا سنبقى بلا عرض عسكري لأن لا رئيس للجمهورية يؤدي له الجيش تحية الاستقلال. كذلك جرت العادة يوم العيد ان تفتح ابواب قصر بعبدا امام المهنئين. لكن لعنة الوطن شاءت هذه السنة ان تبقى أبواب قصر بعبدا مغلقة. نحن اذا في ذكرى لا في عيد. وفي الذكرى مناشدة الى اهل السياسة عندنا، لا سيما الذين يصرون على تعطيل النصاب، بأن ينزلوا الى مجلس النواب، وان ينتخبوا رئيسا، لأن الوطن لا يبنى بالتعطيل ولأن الجمهورية في حاجة الى رجال دولة حقيقيين وليس مجرد رجال سياسة يلهثون وراء مصالحهم لا وراء مصلحة الوطن.

وفي ذكرى الاستقلال جدد قائد الجيش العماد جان قهوجي التأكيد ان الحرب ضد التنظيمات الارهابية مستمرة، وصولا الى اقتلاع الارهابيين من جذورهم. في المقابل يسجل ملف المخطوفين العسكريين مراوحة لافتة، اذ لا جديد على صعيد الوسيط القطري، في حين يواصل الاهالي زياراتهم الى الجرود للقاء ابنائهم. وقد زارت عائلة مغيط اليوم ابنها وافادت ان اوضاع الاسرى سيئة جدا. سياسيا: الانظار شاخصة لمعرفة ما اذا كانت الجرعات الايجابية التي يبثها الرئيس بري يوميا ترتكز على معطيات مؤكدة، او انها لبث أجواء تمهيدية لاطلاق الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله.

الى ذلك عقد المجلس الدستوري اليوم جلسته الثانية من دون صدور اي قرار، وأشارت المعلومات الى امكان عقد الجلسة الثالثة الثلثاء المقبل. هذا في لبنان. أما في فيينا فالمواقف والمعطيات تتقاطع عند تأكيد حصول تقدم جدي في الملف النووي الايراني يمكن أن يؤدي الى توقيع الاتفاق المبدئي في الرابع والعشرين من الجاري.

==========================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

على زمن الميشالات السياسية.. ضربنا جنون ميشا.. فتوقعنا عاصفة لم تأت واسما مستوردا من حواضر البيت ومستقى من تسونامي الراجعين ونافست مصلحة الارصاد السياسية.. مصلحة الأرصاد الجوية لكن المعنيين بالمناخ أكدوا أن العاصفة عابرة وتأتي عارية من الاسم.. من الانتماء وقد اختلطت بتربة سياسية ربيناها باليدين… ومن الأتربة والوحول أن يبلغ لبنان عيد استقلاله مقطوع الرأس الرئاسي .. مبلل الخيار .. تجرفه سيول الخارج .. ويغرق في شبر قرار يرمي الاتهامات في مستنقع خلافات تتجمع فيه البرك التي تكاد تكون آسنة وتصيبها عدوى الفساد الغذائي وكله من بعضه…

وإذا كان قرار إقفال المسالخ على مستوى الغذاء في متناول اليد فإن أي توجه لإقفال المسالخ السياسية لم يتخذ بعد.. بحيث يرهنه اللبنانيون لأياد خارجية ويجري ربطه بمعامل إنتاج الطاقة السياسية في فيينا حتى تكاد تسمى محادثات النووي بالخمسة “زائد اثنين” لا واحد فقط بعد إشتراك لبنان ذاتيا ورهانه على النتائج لكن إذا أراد اللبنانيون حلا لتخصيبهم الرئاسي من صنع مجلسهم النيابي وغير مطعم بأي وصايا خارجية فلماذا لا يقبلون بطرح العماد ميشال عون معدلا فيطحنوا عظام الاقتراح من الجانب المتعلق بهم وعلى طريقتهم وبما يرضي قوى الرابع عشر من آذار التي ما عليها إلا أن تخوض حرب تحرير من ترشيح سمير جعجع عوضا من اتهام الآخرين بحروب إلغاء .. وما دام زعيم المستقبل سعد الحريري قد أصبح على قناعة بأن لا حظوظ لجعجع وأن فرصه باتت منعدمة فإنه لم يبق سوى خطوة واحدة هي التوافق على اسم بديل من داخل البيت.. والشخصيات متوافرة وقد نضج ترشيحها من أمين الجميل إلى بطرس حرب وآخرين طرح عون يأخذ بعون مرشحا عن فريق الثامن من آذار .. ويعدل الخصم في اسم مرشحه مع ترتيب التواصل مع الوسطيين… فنصل إلى حل لبناني صافي الخيار .. أما البقاء على ترشيح قائد القوات للعناد والنكايات بعد خمس عشرة جلسة فاشلة فهو التعطيل بعينه وإلغاء لشخصيات مارونية عريقة تنتظر منحها فرصة التجربة.

ومواساة لنا في عيد استقلال بلا رئيس كتب باراك أوباما الى اللبنانيين بحبر العزاء .. وأبرقت الملكة اليزابيت مع سفيرها النشيط توم فليتشر الذي غيب النشيد الوطني أكثر من سياسيي لبنان لكن دموع الاستقلال ليست على رئيس ضائع وإنما على جنود مخطوفين يعيشون صقيع الجرد .. وتصلنا أنباؤهم المأساوية عبر زيارات ذوويهم وبينها عائلة ابراهيم مغيط اليوم .. وثانية أوردها الأمن العام عن استشهاد الجندي علي قاسم علي في مواجهات عرسال وفي الاستقلال … تؤكد معلومات الجديد استقلال الإرهابي شادي المولوي في عين الحلوة ..وكلنا على الوطن .