مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس 20 تشرين الثاني 2014

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

نطل اليوم وحتى يوم الاستقلال عبر جميع محطات التلفزة في لبنان موحدين بوضع العلم اللبناني على صدورنا تمسكا بالإستقلال والعيش المشترك معا وتضامنا مع مسيرة يوم الاستقلال 22 تشرين الثاني 2014 التي ستنطلق الساعة التاسعة والنصف صباحا من مستديرة الصياد بإتجاه القصر الجمهوري.

على وقع السجالات المستمرة في الملف الرئاسي يغيب الاحتفال الرسمي بعيد الاستقلال بفعل الشغور الرئاسي وقد استعيض عنه بكلمة لرئيس الحكومة وصف فيها اللحظة بالحزينة لان موقع الصدارة شاغر بلا حق وابناء لنا من الجيش محرومون من نعمة الحرية، داعيا الى انتخاب رئيس باسرع وقت بعدما حصل التمديد النيابي.

هذا التمديد الذي بدأ فعليا اليوم ويبحث المجلس الدستوري غدا الطعون فيه غداة استئناف اللجنة الفرعية المكلفة درس قانون انتخابي اجتماعاتِها بمناقشة الطرح المختلط بين النسبي والاكثري.

وعلى خط الامن الغذائي اقفال المزيد من المسالخ غير المطابقة ابرزها مسلخ طرابلس فيما طلب الوزير ابو فاعور اقفال كل معامل ومحلات تعبئة مياه الشرب غير المرخصة.

على اي حال، هذا الملف يحضر في هذه الاثناء في اجتماع لجنة الامن الغذائي برئاسة الرئيس سلام فيما دعا الرئيس بري اللجان النيابية المشتركة الى جلسة الثلاثاء المقبل لبحث القانون المتعلق بسلامة الغذاء.

دوليا، الانظار الى مفاوضات فيينا التي يصلها كيري حيث الجولة الاخيرة من المفاوضات النووية بين ايران والدول الست للتوصل الى اتفاق قد يوصف بالتاريخي في حال ابرامه البداية من الكلمة التي وجهها رئيس الحكومة لمناسبة عيد الاستقلال.

في مستهل جلسة مجلس الوزراء دعا فيها الى انتخاب رئيس للجمهورية في اسرع وقت ممكن بعدما حصل التمديد.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

في اليومين الفاصلين عن ذكرى الاستقلال هاجس وقضية: الهاجس هو الشغور الرئاسي الذي يحول دون أجواء الفرح والإحتفالات التي تعم البلاد في مثل هذه الأيام. وقد ترددت أصداؤه في كلمة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام التي وجهها الى اللبنانيين بإسمه وبإسم مجلس الوزراء، مؤكدا “أن الذكرى تحل ونحن غارقون في لجة من الهموم، أولها “أن مقعد الصدارة شاغر، والثانية: هي أن أبناء لنا، هم من أبطالِ جيشنا وقواتنا الأمنية، محرومون ظلما منذ أشهر من نعمة الحرية”.

وفي سياق الردود على الكلام الأخير للنائب ميشال عون المطالب بحصر التنافس الإنتخابي بينه وبين رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع تأكيد لمصادر سياسية بأن هذا الكلام يأتي في إطار المناورة، وكمحاولة للتلاعب على النظام الديمقراطي، ومن باب رفع العتب على مقاطعة جلسات الإنتخاب.

أما القضية فتبقى محاكمة قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي. ففي اليوم الرابع من الإدلاء بشهادته أمام المحكمة، أكد النائب مروان حمادة “أن التمديد لإميل لحود كان هدفه السيطرة على المؤسسات اللبنانية وجعلها دمى بيد النظام السوري”.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

إقتنع اللبنانيون بواقع الحال، وأن تغييره بيومين من المحال، فكانت رسالة الإستقلال من رئيس الحكومة تمام سلام بأربعة وعشرين صدى، تندر رئيس الحكومة على ما آلت اليه البلاد وصعوبة المرحلة بمواجهة الإرهاب المتمدد والواقع الغارق بالفساد المتنقل.

وضعت وزارة الصحة لوائح وإخطارات وأقفلت مسالخ ومؤسسات حتى وصلت الى شركات تعبئة المياه، لكن ماذا عن مياه الدولة الموزعة على اللبنانيين الممددة بشكات تعود لعشرات السنين. لعل ما ستعرضه “المنار” عن مضخات المياه الى ضواحي بيروت خير دليل.

إقليميا لا دليل جديدا على تبدل هواء “فيينا” النووي، فالطريق طويل بين إيران والدول الست على ما قال وزير الخارجية الأميركي، والممر الإلزامي الإتفاق أو تمديد المهلة للمزيد من المفاوضات، فلا أحد يحتمل إعلان فشل المفاوضات بلا تمديد، فواقع العالم أكثر من دقيق.

دقيق كان كلام رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو من بغداد، “العلاقة مع العراق ضرورية، وخطورة “داعش” إستراتيجية”، فهل ستقفل الحدود أمام “الدواعش” وتتغير الإستراتيجيات؟ أم أن الكلام لا يعدو كونه مناورات؟

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أم تي في”

يقترب لبنان من عيد الاستقلال والجمهورية من دون رئيس، وإذا كان الرئيس تمام سلام، ابن بيت الاستقلال، اختصر المناسبة بكلمة ملؤها الأسى على غياب رأس هرم الدولة، إلا أن الخطوة الميثاقية والوطنية بامتياز أبرزت أكثر فداحة غياب الرئيس. وكانت مبادرة العماد عون التي أطلقها عبر برنامج بموضوعية، على صعوبة إمرارها، قد أضاءت شمعة خجولة في طرف النفق، سرعان ما تلقفتها القوات اللبنانية بايجابية، بما هي مطلب مزمن للدكتور سمير جعجع.

ورغم أن المبادرة حصرت السباق الى بعبدا بمرشحين اثنين، ما يصعب تحليلها في قاموس الديموقراطية، الا أن المراقبين دعوا الى تلقفها بإيجابية، مذكرين بأن الدولة تعوم على الاستثناءات والالتفافات على الدستور، ولن تغص بواحدة جديدة “بيضاء”، ستكون لها مفاعيل انقاذية ان كتبت لها الحياة.

هذا في العام أما في التفصيل، فإن العماد عون راهن على إمرار مبادرته على ثلاث: الأول، الحس الوطني الانقاذي العالي لتيار المستقبل والرئيس بري، الثاني، حشر النائب جنبلاط أمام خيار انتخاب أحد المارونيين الأقويين أو الامتناع ما يفقده لاحقا دور عراب الجمهورية ويحمله وزر التعطيل، الثالث بيع الدكتور جعجع من كيسه شرف منازلته.

تزامنا، ارتفع منسوب التفاؤل بنجاح اللجنة النيابية المكلفة اعداد قانون للانتخاب، وقد بدأت تتولد قناعة لدى كل الفئات بأن القانون المختلط -النسبي هو الحل. في الأثناء، واصل النائب مروان حمادة أمام المحكمة الدولية كتابة تاريخ حقبة التحضير للاستقلال الثاني، والتي أدت الى اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أن بي أن”

يبدو أن المفاوضات النووية بين طهران والدول الست الكبرى باتت أقرب من أي وقت مضى من مرحلة التخصيب وإنتاج ماء الحلول الثقيلة، التي ستروي المنطقة برمتها إنطلاقا من مفاعل آراك وفق ما تستند عليه إيران، “كما تراني يا غرب أراك”.

المؤشرات توحي بإيجابيات ما تزال مستترة، فيما إنضمام وزير الخارجية الأميركي جون كيري الى “ليالي الأنس في فيينا”، يجعل هذه الإيجابيات ظاهرة وجوبا، لا سيما أنه إستبق تنسيق نسيم هواء الجنة التفاوضية، بالتأكيد على مواصلة الجهود وللوصول الى حل سلمي وتسوية ترضي الجانبين.

أما كل الضغوط الجارية على بعض عواصم القرار لإجهاض الإتفاق، فذهبت أدراج الرياح عندما أعلن كيري أن السعي للاتفاق سيكون بموقف موحد من الدول الكبرى.

ومن ماء التفاوض الثقيل الى مياه لبنان المثقل بشوائب غياب التراخيص وتنظيم تعبئة ماء الشرب التي ألحقها وزير الصحة وائل أبو فاعور بقراراته السباقة عبر إتخاذ إجراء بإقفال جميع محلات المياه غير المرخصة.

سلامة الغذاء حضرت على مائدة اللجنة الوزارية وستستكمل نيابيا من خلال جلسة اللجان المشتركة التي دعا الى إنعقادها الرئيس نبيه بري للبحث في قانون ينظم هذا الملف.

أما قانون الإنتخاب فكان طبقا على طاولة اللجنة النيابية التي بدأت نقاشها من طرح النائب علي بزي، وسط أجواء إتسمت بالإيجابية والتكتم، ومن قاعدة قضاء الحوائج بالكتمان.

أما في السياسة فرمى العماد ميشال عون كرته الرئاسية، فماذا سيتغير؟ وهل تتبناها كل القوى المسيحية لفرض توافق على ترشيح الصيغة الثنائية لإختيار من يفوز؟

============================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

في لبنان للجنون فنون، لكن أن تسجل أول حالة جنون بقر في بلاد تعيش هاجس لقمتها ونقطة مائها الفاسدة فذلك جنون فوق جنون ربما جن البقر من حال مسالخنا التي أقفل منها أربعة حتى الليلة. لن نخيفكم لكن ترقبونا في متن نشرتنا. وفي متن نشرتنا أيضا رفرف بعليائك أيها العلم فعشية الاستقلال السادس والخمسين اكتشفنا أن علمنا غير مطابق للمواصفات من حيث المقاييس فلا حرج لك أيها العلم في وطن يحكم الفراغ سدته الأولى ونواب أمتك آثروا التمديد بمجلس عاطل حتى عن إقرار قانون سلامتنا ومجلس وزرائه يبكي على أطلال إنجازات لم تنجز وبعد هروب إلى الوراء إلى عام ألفين الممهور بقانون غازي كنعان الانتخابي استكمل الشاهد الحي بين الشهداء إفادته اليوم في معرض إطلاق الحكم المبرم على النظام السوري باغتيال رفيق الحريري. وانعاشا للذاكرة فذاك القانون فصل على مقاس رفيق الحريري وكان عرابه الجهاز الأمني السوري اللبناني المشترك ومطابخ القانون جميله سيد الساحة آنذاك حي يرزق كلنا يعرف فروض الطاعة التي كان يقدمها الحريري للنظام السوري وإذا كان من بد للوقوف في وجه وصايته آنذاك كان الحري بأن يحتمي الشهيد بطائفة سنية كريمة انتدبته زعيما وأن يسير على خطى وليد جنبلاط الذي رفض التمديد ونفذ ولا يزال بيك المختارة وزعيم الدروز فعن أي ضغوط مورست على الحريري تحدث مروان حمادة؟ السوريون وقتذاك قالوا كلمتهم وجنبلاط قال كلمته والحريري سمعا وطاعة وانتهى المشوار إلى قصر الشعب بالتمديد للرئيس إميل لحود رئيسا لقصر بعبدا.

والتمديد بالشغور يذكر وملئا لكرسي الرئاسة مبادرة أطلقها جنرال الرابية هي أشبه ببرقية الى بيك المختارة مشروطة بسحب المرشح هنري حلو وإن بشكل غير مباشر واقتصار المعركة بينه وبين حكيم معراب. المبادرة تصلح نواة حل فليجر تبنيها والوليد سيد التقاط الإشارات والتجارب علمتنا في المصالحة أن لا غالب ولا مغلوب والمصالحة اللبنانية – اللبنانية على قاعدة هذه المبادرة ستكون بطعم ولون ورائحة وطنية فانطلقوا فيها على صفارة الداخل ولا تنتظروا إشارة الخارج.

إشارات مخصبة بالتفاؤل ترددت ذبذباته بقول كيري وفابيوس إن بلديهما يريدان اتفاقا مع إيران وهو اتفاق بات قاب نصف خطوة من المنال على رغم التوتر الذي يسود المفاوضات. وعلى خطها المتوازي دعوة الى مصالحة عربية ليست خليجية وحسب أطلقها الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز ولاحت بوادرها بقرب مصالحة قطرية مصرية شعاعها سيمتد الى سوريا المأزومة منذ أربع سنوات. هل باتت ظروفنا أصعب من الظروف السورية؟ صرخة الملك السعودي بأن الإرهاب وحد العرب صرخة نابعة من الوجدان والضمير وهي صرخة استدركت هذا الخطر العابر لكل الحدود.

وسط هذه الملفات المتشابكة فسحة أمل برزت اليوم في ملف العسكريين المخطوفين وفيها أن السوريين أبدوا استعدادهم الكامل للمساعدة في هذا الملف والمشكلة حاليا تكمن في أن الدولة اللبنانية لم تتسلم بعد من الخاطفين لائحة بالأسماء التي يطالبون بها والدولة اللبنانية في انتظار أن تتسلم لائحة من الموفد القطري.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أو تي في”

رد العماد عون الإتهامات بتعطيل جلسة إنتخاب الرئيس العتيد، وبالتالي التسبب بالفراغ، فأبدى وللمرة الأولى إستعداده للنزول الى ساحة النجمة، شرط حصر معركة التصويت بينه وبين سمير جعجع، بعد أن يتعهد رؤساء الكتل النيابية بالتصويت له أو لجعجع حصرا، منعا لتحول الجلسة الى حفلة على حد تعبيره، ومنعا لتمرير صفقات وتهريب إنتخاب أحدهم، أو اية مفاجأة يمكن أن تحصل.

الرد الأول جاء من النائب وليد جنبلاط الذي غرد عبر “تويتر” مباشرة بعد إنتهاء مقابلة العماد عون، فقال “أحترم رأي العماد عون، لكن المنافسة حق لنا”، أما “القوات اللبنانية” المعنية الأولى بموقف عون، فأعلنت على لسان النائب جورج عدوان تأييدها للاقتراح، لكنها في المقابل لا تستطيع أن تلزم حلفاءها بالموافقة عليه.

وفي السراي الحكومي سابقة هي الأولى منذ الطائف، على الأقل تمثلت في إنتقال رسالة الإستقلال من بعبدا الى رياض الصلح، بسبب شغور سدة الرئاسة الأولى التي شدد الرئيس تمام سلام على ضرورة تلقف المبادرات الهادفة الى ملأ الفارغ فيها بالرئيس المناسب.

وفي زحلة خطاب تقاربي للوزير جبران باسيل ضمنه إشادة بالوزير إلياس سكاف، ما يمهد لعودة الحرارة الى العلاقة السياسية بين “التيار الوطني الحر” وإلياس سكاف بعد تباينات رافقت وأعقبت إنتخابات 2009.

وفي الشمال حركة تصحيحية داخل هيئة العلماء المسلمين تطيح برئيسهاالشيخ مالك جديده الذي شن هجوما عنيفا على الجماعة الإسلامية والسلفيين داخل الهيئة، متهما إياهم بالفساد، في وقت تحدثت معطيات عن أن جديده دفع الى تقديم إستقالته التي قبلت فورا، وإستتبعت بإنتخاب الشيخ سالم الرافعي المبتعد عن الأضواء منذ معركة عرسال رئيسا لمدة ستة أشهر.

في هذا الوقت لفتت مطالبة السعودية مجلس الأمن بإدراج “حزب الله” على لائحة المنظمات الإرهابية بسبب قتاله في سوريا على ما جاء في متن الطلب السعودي، في حين ينتظر وصول سعود الفيصل وزير الخارجية السعودية الى موسكو غدا، للتباحث مع سيرغي لافروف في المقترح الروسي لإنهاء النزاع في سوريا.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

أقل من أربع وعشرين ساعة تفصل “عاصفة ميشا” عن “عاصفة وائل”. “ميشا” تصل إعتبارا من بعد ظهر غد حاملة معها أمطارا غزيرة وثلوجا على المرتفعات، وعاصفة وائل ضربت اليوم جميع معامل ومحلات تعبئة مياه الشرب غير المرخص بإستثمارها لدى وزارة الصحة، فطلب إقفالها.

تأتي هذه الخطوة في وقت إتخذ قرار بإقفال مسلخ طرابلس، فيما أعلنت قوى الأمن الداخلي عن إقفال أربعة مسالخ غير مطابقة لمواصفات الصحة العامة.

تدابير اليوم سبقت إجتماعا هذا المساء لرئيس الحكومة مع وزراء الصحة والسياحة والاقتصاد والداخلية والزراعة والصناعة والطاقة والمياه، لبحث ملف سلامة الغذاء، في وقت أعلن رئيس مجلس النواب عن إجتماع للجان النيابية المشتركة الثلثاء المقبل لدرس إقتراح القانون المتعلق بسلامة الغذاء.

ومن عاصفة “ميشا” ووائل إلى العاصفة التي أثارها العماد ميشال عون أمس بإقتراح حصره إنتخابات الرئاسة بمرشحين: هو والدكتور سمير جعجع، وقد تفاوتت ردات الفعل اليوم على هذا الإقتراح وسنعرضها في تقرير في سياق النشرة.

=========================================================