ندوة حول “الزارعة العضوية” في راشيا

راشيا – عارف مغامس

نظمت وكالة التنمية الإقتصادية المحلية في البقاع(LEDA Bekaa)بالتعاون مع اتحاد بلديات جبل الشيخ في راشيا ندوة بعنوان ” الزراعة العضوية” وعلاقة الليدا مع الاتحادات البلدية والبلديات، في مبنى الجامعة اللبنانية -الفرع السادس- في راشيا، حضرها وكيل داخلية البقاع الجنوبي في الحزب التقدمي الاشتراكي رباح القاضي، مديرة الجامعة في راشيا الدكتورة ليلى التنوري، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ العميد مروان زاكي ونائبه منيف السبعلي، رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال أحمد ذبيان ونائبه عصام الهادي رئيس مجلس ادارة الليدا في البقاع كمال السيقلي،العميد عفيف سرحان، موفد مكتب الامم المتحدة في البقاع عبد الغني اللاذقاني،رؤساء بلديات ومخاتير ورؤساء تعاونيات زراعية ومزارعين.

تحدث في المناسبة رئيس بلدية عين عطا طليع خضر فاعتبر ان الزراعة تنسج علاقة بين المزارع والارض معتبرا ان اتحاد البلديات وضع امام اعينه ملف الزراعة والحفاظ على الانتاج النظيف والصحي.ثم كلمة ترحيبية من التنوري باسم الجامعة.

العميد زاكي اعتبر ان اللقاء يهدف الى ايصال فكرة ستطبق من خلال تعاون مكون أولي هو الموارد البشرية والطاقات ومدى حاجة الافراد لاستثمار طاقاتهم والحد من النزوح والهجرة، اما المكون الثاني فهو وكالة التنمية الاقتصادية التي اوجدت مصادر التنمية وكيفية الاستفادة منها فيما يأتي دور اتحاد البلديات كرابط بين المكونين للبحث عن مصادر التموين وايجاد الحلول للمسائل العالقة.

كلمة الليدا ألقاها مديرها التقني والتنفيذي المهندس علي عبد الكريم أبو علي، فاعتبر ان الهدف الاساسي للجمعية هو التنمية في مختلف القطاعات الاقتصادية في البقاع وهي انشئت بدعم من UNDP وتستهدف المؤسسات الصغيرة والبلديات والتعاونيات الزراعية والمستثمرين ورواد الاعمال ، حيث تقدم الخدمات من خلال دراسة المشاريع والجدوى الاقتصادية والخطط التنموية والاستراتيجية للبلديات.

السيقلي اعتبر أن الليدا جمعية انشئت منذ ثلاث سنوات وهي تعنى بدراسة المشاريع حيث نتعاون حاليا مع 8 اتحادات بلدية في البقاع وعددا من البلديات الكبيرة، ومع غرفة الصناعة والتجارة وهدفنا تنمية البقاع وايجاد فرص الاستثمار في كافة المجالات الاقتصادية.

ثم حاضر المهندس الزراعي طوني الحجار عن المبادىء الاساسية في الزراعة العضوية والتحول إليها،وغدارة المكافحة المتكاملة لها، ومعاملات ما بعد الحصاد.

وعرف الحجار بالزراعة العضوية، فاعتبرها نظاما بيئيا لإدارة الانتاج الزراعي، معتبرا أن الهدف الاساسي منها هو تحسين صحة وانتاجيةالمجتمعات المترابطة من حياة التربة والنبات والحيوان والبشر، مؤكدا أن الزراعات العضوية هي أقدم شكل من اشكالالزراعة على وجه الارض، ثم اجرى مقارنة بين الزراعة العضوية والزراعة التقليدية.

 activity-001 activity-003 alnadwa fi rashaya1 nadwa fi rashaya