أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 31 تشرين الاول 2014

النهار

طُرحت في وسط سياسي فكرة أن تمتنع بكركي عن استقبال كل نائب ماروني يُشارك في تعطيل جلسات انتخاب رئيس للجمهورية علّ هذه المقاطعة تشكّل هزّة عصا.

لا يزال مرشّحون للرئاسة يأملون في التوصّل إلى اتفاق على انتخاب رئيس للجمهورية قبل نهاية السنة.

قال ديبلوماسي عربي إن الصراع في المنطقة هو صراع بين محوَرين سياسيّين لكنه يأخذ طابعاً طائفياً.

ذكّر ديبلوماسي أوروبي ديبلوماسياً إيرانياً بما آل إليه تدخّل الجيش المصري زمن الرئيس عبد الناصر في اليمن.

السفير

وضعت قضية مطلبية مفتوحة منذ شهور، للمرة الأولى، على سكة المعالجة السياسية ـ التقنية.

تردد أنه بعد اتفاق احد مستشاري مرجع حكومي مع سفير أوروبي على نص بيان برلين النهائي، تراجع ممثل منظمة دولية عن فقرة أساسية أصر الجانب اللبناني على ورودها ولم يذكرها في كلمته.

أحصى مرجع مسيحي 19 صنفا من الطعام البيتي المميز على طاولة مرجع نيابي!

المستقبل
يقال

إن أكثر من عشرة آلاف لبناني جرى توقيفهم في سجون احدى الدول الغربية الناشطة في مجال الهجرة إليها خلال السنوات القليلة الماضية بتهم تزوير بطاقات ائتمان وغسل أموال وعمليات غش معظمهم قريبون من حزب لبناني ممانع.

الأخبار

تدريبات عسكرية
أوقف الجيش اللبناني الأحد الماضي ستة أشخاص مقربين من الجماعة الإسلامية، في منطقة وادي عين الدلب، وهي مثلث بين قرى شحيم ومزبود وجون في إقليم الخروب، إثر إجرائهم تدريبات تتضمن إطلاق النار من أسلحة رشاشة، بالتزامن مع نشوب المعارك في مدينة طرابلس. وتبيّن ان أحد الموقوفين، الذي أُفرج عنه لكونه قاصراً، من بلدة شحيم، وأن 4 من الطريق الجديدة، وأن هذه ليست المرة الأولى التي يمارسون فيها أنشطة من هذا النوع. وعثر الجيش على أسلحة فردية وعلى قذيفة انيرغا خشبية للتدريب.

من الرابية إلى معراب
بعد استقالة 6 أعضاء من بلدية نابيه في المتن الشمالي، المؤلفة من 12 عضواً، وجميعهم ينتمون إلى التيار الوطني الحر، رأى رئيس البلدية جوزيف عطا الله أن التيار أسقطه عمداً، فتقدم باستقالته الحزبية، ومن هيئة الأطباء في التيار الوطني الحر. وتشيع بعض فعاليات البلدة أن استقالته جاءت على خلفية وعد أحد الإعلاميين باصطحابه إلى معراب لتوطيد علاقته بالقوات اللبنانية.

الجمهورية

لقّى مرجع روحي وعوداً وتطمينات بأنّ المرحلة التي ستلي التمديد ستركّز على ملفّين: إنتخاب رئيس للجمهورية، وقانون جديد للانتخابات.

قال ديبلوماسي غربي إنّ القوّة التي تواجه “داعش” على الأرض هي الأكراد، ورأى أنّ اللاعب الكردي يتقدّم ليس فقط من اربيل الى كوباني، بل ايضاً في لعبة رسم الخرائط الجديدة في الشرق الأوسط.

تبيَّن أنّ قطباً سياسياً بارزاً عَقد لقاءات مع بعض مسؤولي التنظيمات المتطرفة بعيداً من الأضواء، وبحثَ معهم في تحييد أبناء طائفته ومنطقته عن تداعيات الأزمة السورية.

البناء

إزاء ما يحصل اليوم من تسابق بين بعض المسؤولين والنواب الشماليين المتموّلين على إعلان استعدادهم للمساهمة في إعادة الإعمار والتعويض على الأهالي الذين تضرّروا جراء الأحداث الأخيرة، تمنى سياسي شمالي عتيق لو أنهم فعلوا ذلك حين كانوا يتسلّمون مسؤوليات تنفيذية، وسهروا على تنمية المناطق والأحياء الفقيرة في طرابلس والشمال، بدلاً من استغلال الفقر لتأجيج العصبيات والغرائز وتبنّي قادة المحاور وإخراج الإرهابيين من السجن!