تراجع أسعار النفط بفعل صعود الدولار

رويترز- هوت أسعار النفط نحو واحد في المائة اليوم الخميس لتعاود الهبوط بعد قفزة دامت يومين وذلك تحت ضغط من قوة الدولار وصعوده لأعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع بعد أن رسم مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) صورة أكثر اشراقا للاقتصاد الأمريكي وسط توقعات باحتمال رفع أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعا من قبل.

وأنهي المركزي الأمريكي يوم الأربعاء برنامجه الشهري لشراء السندات وأبدى ثقته في آفاق اقتصاد البلاد. وبينما عزز ذلك آفاق الطلب من أكبر مستهلك للنفط في العالم يكتسب الدولار قوة مع زياة التوقعات بأن المجلس قد يرفع أسعار الفائدة قريبا. وتؤدي قوة الدولار إلى زيادة كلفة السلع المقومة به مثل النفط على حائزي العملات الأخرى.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية يوم الخميس إن الناتج المحلي الاجمالي للولايات المتحدة نما بمعدل سنوي 3.5 بالمئة متجاوزا توقعات بنمو قدره 3.0 بالمئة.

وبنهاية التعاملات تراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم ديسمبر كانون الأول عند التسوية 0.88 دولار إلي 86.24 دولار للبرميل.

ونزل سعر عقود الخام الأمريكي الخفيف عند التسوية 0.78 دولار إلى 82.20 دولار.

وكان الخامان ارتفعا يوم الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع مخزونات النفط الأمريكي بنسبة أقل من المتوقع الأسبوع الماضي وهو ما قدم بعض الدعم للسوق التي تضررت بشدة جراء تخمة المعروض.