100 أوكراني يعيشون في ملجأ منذ 4 أشهر

قتل ثمانية عناصر من القوات العراقية في معارك مع عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في منطقة جرف الصخر جنوب بغداد، وفق ما أفادت مصادر عسكرية اليوم السبت، في محاولة لتأمين هذه المنطقة القريبة من الطريق المؤدي إلى مدينة كربلاء المقدسة.

وبدأت القوات العراقية الجمعة، مدعومة بعناصر من الحشد الشعبي، عملية في المنطقة لتأمين الطريق بين بغداد وكربلاء قبل أيام من ذكرى عاشوراء. ويزور مئات الآلاف من الشيعة كربلاء لإحياء ذكرى مقتل الإمام الحسين، في سلسلة مناسبات تتوجها مسيرة ضخمة في ذكرى الأربعين.

وقال نقيب في الجيش العراقي لوكالة “فرانس برس” إن القوات العراقية بدأت الجمعة هجوماً من المحاور الشرقية والجنوبية والشمالية على جرف الصخر، وهي منطقة زراعية تمتد على مساحة حوالى 200 كلم مربع، وتقع على مثلث بين محافظات بغداد والأنبار (غرب) وبابل (جنوب).

وأوضح أن القوات العراقية وعناصر الحشد الشعبي “تقدمت من المحاور الثلاثة ووصلت إلى وسط جرف الصخر”، مشيراً إلى أن المعارك تدور حالياً في منطقة الفارسية غرب جرف الصخر.

وأضاف النقيب الذي فضل عدم كشف اسمه “خسرنا خلال هذه المعارك ثمانية من جنودنا وسقط عدد من الجرحى”، مشيراً إلى إصابة عشرات المسلحين وتدمير عرباتهم والسيطرة على مخازن أسلحة تابعة لهم. وأكد مقدم في الجيش حصيلة القتلى.

وتعد جرف الصخر التي تضم حقولاً وبساتين وبحيرات أسماك، من المناطق الساخنة التي تشهد معارك متواصلة بين القوات العراقية وتنظيم “الدولة الإسلامية” الذي يسيطر على مناطق واسعة في العراق وسورية.