الصندوق الكويتي يدشن محطة مياه في بلدة القلعة

 المتن الأعلى – الأنباء

احتفلت بلدة القلعة في المتن الاعلى ومجلسها البلدي وأبنائها بتدشين محطة مياه اهالي القلعة، برعاية الممثل المقيم للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في لبنان المهندس نواف الدبوس الذي أزاح مع رئيس البلدية العميد رياض الأعور الستارة عن اللوجة التذكارية في موقع المحطة، وتم نفقد التجهيزات.

بعدها انتقل الحضور إلى المركز الاجتماعي للبلدة فأقيم احتفال حضره ممثل رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط مفوض الداخلية في الحزب التقدمي الاشتراكي هادي ابو الحسن، ممثل رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر مدير المشاريع في المجلس ابراهيم ابراهيم، ممثل الحكومة لدى مجلس الإنماء والإعمار وليد صافي، رئيس الأركان السابق اللواء شوقي المصري، متعهد الاشغال في وزارة الاشغال في المتن الاعلى فادي صليبي وفاعليات اجتماعية واقتصادية وحشد كبير من الحضور وعدد من الكويتيين.

بداية النشيدين الوطني والكويتي وتعريف من المربي عماد المصري. ألقى الاعور كلمة رحب فيها “بصاحب الرعاية المهندس نواف الدبوس الذي كان العون والسند لإنجاز مشروع مياه أهالي القلعة وقد أطلقنا عليه هذا الاسم لانه يخص كل سكان البلدة من لبنانيين وخليجيين”.

أضاف: “أدخلت القلعة في برنامج الصندوق الكويتي في أواخر عام 2010، وذلك بمساعدة الاخوة من لبنانيين وكويتيين، بالاضافة الى بلديات اربع هي بحمدن، حمانا، الشبانية وفالوغا، ولحقت بهما بلديتا قرنايل وقبيع. ان دخول البلدة الى مشاريع الصندوق دون موازنة لا يعني شيئا، وهنا جاء دور المهندس نواف الدبوس الرائد والشجاع في تخصيص القلعة بميزانية وصلت الى 600 الف دولار لإقامة هذا المشروع الحيوي. وبعد الاجراءات الادارية، قام الصندوق مشكورا بحفر بئر ارتوازية في البلدة على جزء من عقار يملكه السيد مالك المصري الذي قدم جزءا من عقاره لإقامة المشروع. وأواخر عام 2012، احتفلنا باستخراج المياه بحضور صاحب الرعاية، واعضاء المجلس البلدي وحشد من اهالي البلدة”.

وتابع: “من أجل التكامل بين دولة الكويت الشقيقة والدولة اللبنانية، قام الصندوق المركزي للمهجرين ببناء خزان للمياه في بلدة فالوغا بسعة 500 متر مكعب بعد ان قام بهدم الخزان القديم والذي كان بسعة 36 مترا مكعبا، وبناء الخزان الجديد بمواصفات عالمية، وهو بقطر 12 مترا، وارتفاع ستة أمتار تقريبا. كما قام الصندوق المركزي للمهجرين برئاسة المهندس فادي عرموني وبسعي مبارك وحثيث من المهندس شربل جريصاتي بتلزيم شبكة المياه من البئر الى الخزان وهي بطول 1800 متر وبارتفاع 180 مترا، والتمديدات تصل الى الخزان بقطر 4 انش، وتخرج بقطر 6 انش، وتتفرع في ما بعد لتغذي الشبكة 3 انش ب 3 انش، حيث يمكن تغذية كل البلدة في وقت واحد. وقد بلغت قيمة التلزيمات والاستشارات والإشراف 777 مليون ليرة أي ما قيمته 520,000 دولار”.

وقال: “ولا ننسى المساعدات المالية من دولة الكويت لصالح مستشفى الجبل الذي لولاها لما استطاع المستشفى ان يكون على ما هو عليه اليوم، وقريبا ستكون هناك وحدة العناية المركزة وقسم لغسيل الكلى والفضل يعود في ذلك للاستاذ هادي ابو الحسن مع رفاق خيرين من المنطقة”.

وألقى ابراهيم كلمة مجلس الإنماء والإعمار قال فيها: “هذا عهد الكويت مع لبنان منذ كانت ومنذ كان وكلما واجه لبنان ازمات وعواصف تمد الكويت يدها اليه لينهض من جديد ويتعالى على الجراح وينطلق مع أشقائه في مشوار العروبة الحضارية. ما نحن بصدده اليوم هو جزء من المشاريع الذي ينفذها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والتي طالت خيراتها كل المناطق في لبنان. فالمساهمة ببناء محطة المياه في بلدة القلعة هي قسم من المساهمات الخيرة للصندوق الذي يمول ايضا مشاريع كثيرة في لبنان في مختلف القطاعات نذكر منها على سبيل المثال مستشفيات، مراكز صحية، مدارس، مياه شفة، صرف صحي، طرقات، مراكز طوارىء ومراكز تنمية اجتماعية وكهرباء”.

وتابع: “إذا كان اشقاؤنا الكويتيون قد حرمونا من زيارتهم للبنان خلال هذا الصيف، فها نحن مع الصندوق الكويتي نعوض غيابهم الموقت بحضورهم الدائم”.

وكانت كلمة للدبوس قال فيها: “بتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله الذي حاز لقب “قائد الانسانية” من الامم المتحدة عرفانا لمسيرة عطائه ومساعيه المستمرة مع الاشقاء والاصدقاء، الى رفع المعاناة التي تتعرض لها الانسانية في مختلف أرجاء العالم، وتحت عنوان شركاء في التنمية، بدأنا في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مسيرتنا التنموية في المساهمة في دعم عجلة التنمية في لبنان وما زالت مستمرة هذه المسيرة التي بدأناها والحمد لله عام 1966 حتى اليوم لتطال مشاريعنا كافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في جميع المناطق اللبنانية”.

أضاف: “من بين مشاريعنا هذه لم يغفل الصندوق الكويتي أهمية القطاع المائي إذ أبدى اهتماما بارزا فيه وشرع بتنفيذ عدد من مشاريع المياه المختلفة في لبنان، تنوعت هذه المشاريع من توفير مياه الشرب والري والسدود ودعم الموارد المائية اللبنانية، وها نحن اليوم نجتمع سويا لتدشين مشروع توفير المياه الذي سيؤمن لهذه البلدة الجميلة العزيزة علينا، القلعة، احتياجات اهلها من استخدامات ضرورية للمياه ويضمن لها بقاء اخضرارها الدائم ان شاء الله. ونحن نأمل من اي مشروع نقدمه ان نوفر به الحاجات الملحة للمواطنين اللبنانيين والمصطافين وان نبقى دائما يدا بيد ويبقى لبنان والكويت دوما سواء على الحلو والمر”.

وتابع: “أتوجه بالشكر لمعالي الوزير أكرم شهيب، لرئيس مجلس الإنماء والإعمار الاستاذ نبيل الجسر، رئيس مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان السيد جوزف نصير ورئيس المجلس البلدي العميد الركن رياض الاعور وكل من ساهم وساعد في إنجاح هذا المشروع”.

وختم متوجها الى الاعور: “انت أطلب وتمنى، على استعداد لتلبية الطلبات”.

ثم قدم الاعور وابو الحسن درعا تقديرية لدبوس وابراهيم وعدد من الذين ساهموا في إنجاز المشروع، ومنهم أمين سر وكالة داخلية المتن في التقدمي عصام المصري تقديراً لدعمه للمشروع.

kal3a (53) kal3a (23)

act-62

act-891

act89