استراتيجية للتنمية في الجرد بتعاون أوروبي

وقع اتحاد بلديات الجرد – بحمدون مذكرة تفاهم مع الاتحاد الاوروبي لتنمية القدرات، ووضع خطة استراتيجية لتعزيز التنمية المحلية للبلديات والقرى.

حضر الحفل رئيس اتحاد البلديات الدكتور يوسف شيّا وعدد من رؤساء البلديات الاعضاء، ومخاتير، ومدراء ثانويات ومدارس، ورؤساء جمعيات اهلية ونسائية، وفاعليات، اضافة الى ممثل فريق تنفيذ مكوِّن تنمية القدرات من الاتحاد الاوروبي “والتر فان دام” وبعد الافتتاح بالنشيد الوطني اللبناني تحدث شيّا عن المشروع الذي يتضمن: اختيار اتجاه التنمية المستقبلية للاتحاد والبلديات الاعضاء، اختيار مشروع انمائي بهدف تحفيز النمو وقدرة الاتحادات على الاعتماد على ذاتها في المستقبل من ناحية التخطيط

شيا
اكد ان الخطة الاستراتيجية تحتاج الى عنصر بشري يملك الطاقات العلمية. ومن هنا فإن التعاون بين الاتحاد الاوروبي والمكاتب المتخصصة حول الانماء هو السبيل الوحيد لتنظيم الملفات الاقتصادية والثقافية والتربوية والسياحية بشكل علمي، معتبرا ان توقيع الاتفاق مع الاتحاد الاوروبي سيكون نقلة نوعية، وخطة اولى علمية من اجل التنمية المستدامة في منطقة الاتحاد.

فان دام
اكد ان الاتحاد يموّل هذا التعاون لانه يرغب في ان تشهد اتحادات البلديات اللبنانية تطورا وازدهارا، والتغلب على العديد من المشاكل التي تواجهها في هذا الوقت الصعب. واشار الى ان الهدف هو اعطاء الاتحادات الادوات لتحديد مشاريع التنمية التي هي في امسّ الحاجة اليها والحصول على التمويل اللازم لتحقيقها وبالتالي تمكينهم من اتخاذ القرارات وبناء مستقبلهم .

بعد ذلك كانت مداخلات لكل من رئيس الجمعية الخيرية لانماء التعليم الجامعي في قضاء عاليه الدكتور محمد شيا، ورئيس المنتدى الانمائي لجرد عاليه والجوار الدكتور جعفر عبد الخالق، ورئيس بلدية شارون نبيه عبد الخالق، ومدير ثانوية عين داره سمير نجم، ومختار بتاتر صالح ابو مجاهد، ثم وقّع شيّا وفان دام مذكرة التفاهم .

activity-546