وفاة العقيد المناضل مفيد غصن

ودع الجبل وبلدة البساتين العقيد المناضل مفيد غصن (1918-2014) في مأتم مهيب في القاعة العامة  في البلدة حضره النواب المرشح هنري حلو، فؤاد السعد وفادي الهبر، ممثل وزير الزراعة اكرم شهيب نجله وائل، ممثل الامير طلال ارسلان سامر العريضي، ممثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، مفوض الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس، وفد كبير من جبل الدروز في سوريا تقدمه الأمير شبلي زيد الاطرش وحشد من رجال الدين والشخصيات الاجتماعية والثقافية وأبناء البلدة.

وتخلل المأتم إلقاء كلمات وقصائد شعرية أشادت بمناقبية المناضل الراحل ودوره الكبير في محطات مفصلية من تاريخ لبنان وسوريا ومواقفه الوطنية والقومية والعروبية.

يذكر ان غصن كان ضابطاً سابقاً في الجيش اللبناني، إلتحق بأواسط أربعينيات القرن الماضي بجيش الإنقاذ السوري مع ثلة من الضباط اللبنانيين الذين أبوا إلا المشاركة في الحرب مع الجيوش العربية الاخرى في معارك شرسة ضد الجيش الاسرائيلي، على إثر النكبة العربية بإحتلال فلسطين.

وخاض مع الجيش اللبناني معارك في مرجعيون، ضد الجيش الإسرائيلي، كما خاض مع الجيش السوري المعركة الوحيدة التي انتصر فيها العرب على الجيش الإسرائيلي في ١٨ أيار من العام ١٩٤٨ وذلك في موقعة (سمّخ) وهي قرية في فلسطين، في هذه المعركة كان الضابط الشاب مفيد غصن على رأس كتيبة مدرعات، بقي يقاتل وهو على سطح دبابته بالرغم من الأوامر العسكرية بالانسحاب، فثارت نداءاته باستمرار القتال الحمّية لدى رفاقه الأبطال الى ان احتّل هذا الموقع بعد ان نالت منه رصاصة أوقعته من الدبابة جريح حرب، وأطلق عليه يومها بطل موقعة سمّخ!

قضى سنة كاملة طريح الفراش في مستشفى “أوتيل ديو” في بيروت، اما البقية الباقية من حياته عاشها في قريته البساتين قضاء عاليه من محافظة جبل لبنان، متابعاً يومياً للأحداث والتطورات السياسية والعسكرية.

أسرة تحرير جريدة “الأنباء” تتقدم من عائلته وبلدة البساتين بأحر التعازي.

WAFAT

IMAGE-969