مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء 22 تشرين الاول 2014

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

فيما بحث مجلس الأمن الدولي الاوضاع في الشرق الاوسط ارتسم مشهد للمنطقة يعبر عن دقة تلك الاوضاع.

ففي سوريا غارات للتحالف الدولي لوقف تقدم مسلحي داعش نحو كوباني وغارات لطائرات النظام السوري لوقف سيطرة مقاتلي المعارضة على آخر معبر حدودي مع الاردن وقد احتجزت عشرات الشاحنات عند هذا المعبر.

وفي العراق سلسلة تفجيرات استهدفت مطاعم واوقعت قتلى. وفي بنغازي سيطرة للجيش الليبي على مداخل بنغازي ومخارجها وسط اشتباكات عنيفة مع المليشيات. وقد طلبت الحكومة من الجيش التحرك وايضا باتجاه طرابلس الغرب. وفي اليمن توسع انتشار المسلحين الحوثيين في ظل مداولات حول توزيع الحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة. ويجهد الرئيس عبد ربه هادي في أن يمسك بحقائب سيادية. وقد هددت احزاب اللقاء المشترك بعدم الاشتراك في الحكومة.

وفي لبنان مؤشرات على قرب عقد جلسة للمجلس النيابي، يتم فيها تمديد ولاية المجلس، وقد برزت هذه المؤشرات من خلال انتخابات هيئة المكتب واعضاء اللجان وتأكيد الرئيس السنيورة على اولوية التمديد. وفي موازاة ذلك اعتبر تكتل التغيير والاصلاح ان الربط بين الانتخابات الرئاسية والنيابية خطأ دستوري.

وفي جانب آخر من الوضع المحلي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل العائد من طهران وضع خارطة طريق لهبة الاسلحة الايرانية تقضي بدرس نوعية الاسلحة عسكريا ونوعية الهبة قانونا ومدى تأثرها بالقرار الدولي الذي يحظر تصدير او استيراد الاسلحة الايرانية وصولا الى درس المسألة في مجلس الوزراء لاتخاذ القرار النهائي.

==========================

* مقدمة نشرة اخبار “المستقبل”

أقل من ثلث الساعة؛ أعاد مجلس النواب تشكيل هيئة مكتبه ولجانه؛ مع رؤسائها ومقرريها. وعلى مدى اكثر من ساعتين؛ كان موضوع التمديد للمجلس النيابي حاضرا بين رئيس المجلس نبيه بري ورئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة.

ومن التمديد الى مد اليد؛ بعد إعتداء النائب نقولا فتوش على الموظفة في قصر عدل بعبدا منال ضو. إعتداء فتوش على العدالة في قصرها؛ قابله وزير العدل اشرف ريفي بإعادة الاعتبار الى منال؛ عبر تقصده زيارتها في مكتبها؛ وتأكيده الحرص على كرامة العاملين في قصور العدل، من جسم قضائي واداري، مؤكدا اتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة.

=========================

* مقدمة نشرة اخبار “ال بي سي”

من سيلين راكان إلى منال ضو إلى الإمرأة المرجومة على يد داعش في سوريا… خيط واحد يجمع بين القضايا الثلاث: التخلف والسعي إلى العدالة الحقيقية.

منال ضو سلكت قضيتها المسار الذي تستحقه: الرأي العام إلى جانبها ولا سيما عبر مواقع التواصل الإجتماعي، والقضاء اللبناني سيأخذ مجراه بعدما التقاها وزير العدل واطلع منها على الظلامة التي لحقت بها. والرأي العام والقضاء إلتقيا على ألا تضيع قضية منال.

القضية الثانية سيلين راكان التي تفاعلت واستدعت تحريك الملف من النقطة الصفر بعد احالته الى قاضي الحقيق الأول في بيروت القاضي غسان عويدات.

القضية الثالثة، العدالة، بين مزدوجين، التي يمارسها تنظيم داعش، وأحدثها في حق امرأة اتهمها التنظيم بالزنى وطبق في حقها الرجم…

من سيلين إلى منال إلى الضحية المرجومة، ماذا يتبقى من قضايا كبيرة في المنطقة، ومنها لبنان، إذا لم تتحقق العدالة؟

هذه العدالة غير المحققة وهي الوجه الآخر للتخلف، متلازمة داخليا مع تخلف من نوع آخر إسمه الجديد:التمديد الذي سيأتي على يد من ستلاحقه منال ضو… إنه تمديد مشوب بعيب استخدام العنف.

==========================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ان بي ان”

لقاءات في ساحة النجمة استحضرت ملفات التشريع النيابي، فأطل التمديد من باب الهروب من السراب كما اوحى الرئيس فؤاد السنيورة بحديثه عن ان التمديد للمجلس اكثر استعجالا من سلسلة الرتب والرواتب. وزير المالية علي حسن خليل ابدى كل الجهوزية لبت السلسلة، بعدما استلم مشروع المؤسسة العسكرية. التشريع اولوية عند رئيس المجلس الذي تمنى انسحاب مشهد جلسة اليوم التي اعادت التجديد لهيئة المكتب واللجان على كل الاستحقاقات لتسهيل انتخاب رئيس الجمهورية. في ساحة النجمة حصلت لقاءات فجاء الرفض من الرابية للربط بين الانتخابات النيابية والرئاسية كما في توصيف تكتل التغيير والاصلاح عن خطأ دستوري خطير ومرفوض. رفض الرابية تقاطع مع رفض بكركي مباركة التمديد لان سيدها لن يبارك بمخالفة الدستور وهو ابلغ موقفه هذا للرئيس سعد الحريري خلال اللقاء الاخير. المعادلة تبدلت بالنسبة الى تكتل التغيير والاصلاح الذي كان اعلن سابقا عدم المشاركة بالتمديد وعدم الطعن به ليأتي موقف اليوم ويعيد ورقة الطعن الى الواجهة ما يطرح علامات استفهام. الملفات تفرض نفسها على مسافة الاسابيع الفاصلة عن انتهاء ولاية المجلس النيابي الحالي والوزير وائل ابو فاعور قال لل “ان بي ان” ان لا تمديد من دون تشريع، وزير الصحة العامة عمم القبول بالتمديد الذي يسير على قدم وساق بغطاء الكل كما قال. اما حراك الزعيم التقدمي النائب وليد جنبلاط فمستمر من دون ان يتحقق خرق في الجولات السياسية بعد، تلك المراوحة يعتبرها التقدميون ناتجة عن تمترس كل فريق حول موقفه. التصعيد السياسي استوعب وتم احتواء توتر حزب الله ووزير بعد الخطاب كما قال ابو فاعور. اما التوتر البقاعي بسبب الخطف والخطف المضاد فحرك الاتصالات لافراج مرتقب تدريجيا عن المخطوفين من آل الحجيري علما ان والد الشهيد محمد معروف حمية ناشد الخاطفين ترك الابرياء وجدد حصر حق عائلته برئيس بلدية عرسال وابو طاقية ومارسيل الحجيري لا غير. عسكريا يطلع وزير الدفاع القوى السياسية على جهوزية الجمهورية الاسلامية الايرانية لدعم الجيش اللبناني، لكن السهام الخارجية اتت من باريس لاستهداف الهبة العسكرية بدعوة الخارجية الفرنسية لاحترام العقوبات الدولية بشأن هبة ايران للبنان. الغرب لا يسلح الجيش اللبناني ولا يريد لغيره ان يسلح ويتحدث في الوقت نفسه عن دعم لبنان فكيف يصرف الجيش الكلام الفرنسي في مواجهة ارهاب مجرم يتمدد ويستهدف اللبنانيين عسكريين ومدنيين.

==========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام.تي.في”

جلسة مجلس النواب اليوم تستحق أن تدرج في موسوعة غينيس. فهي قد تكون أقصر جلسة عقدها برلمان في العالم لانتخاب هيئة مكتبه. سبب قصر الجلسة معروف وواضح. فطموح النواب، الممددين لانفسهم مرة اولى، لا يتركز على اللجان، بل على التمديد لأنفسهم مرة ثانية بحيث ينوبون عن الشعب دورتين بدلا من دورة واحدة. هكذا مرر نواب التمديد قطوع انتخاب اللجان بالتي هي أحسن، بل بالتي هي أسرع، وشخصت انظارهم نحو الاجتماع الذي انعقد في مكتب الرئيس بري لانضاج طبخة التمديد. وهذا ما حصل. فالتمديد صار شبه مؤكد لسنتين وسبعة اشهر وفق اقتراح النائب نقولا فتوش، الذي ينتهك حرمة المبادئ الديمقراطية بالسهولة نفسها التي ينتهك بها حرمة قصور العدل، ويضرب الموظفات بالسرعة نفسها التي يضرب بها القوانين بعرض الحائط.

ولأن اعتداء نائب الامة على الموظفة واضح وصريح وسافر فان القضاء والحق العام مطالبان بأن يتحركا باقصى سرعة لوضع حد لمن ينتهك أبسط القوانين، فيما مركزه يحتم عليه صون القوانين وتطبيقها وتطويرها.

سياسيا ايضا الانظار شاخصة الى السعودية حيث الرئيس سعد الحريري والدكتور سمير جعجع والنائب سامي الجميل. وفي المعلومات ان لا ترابط بين زيارتي جعجع والجميل، وان تزامن الزيارتين مجرد مصادفة. وفي المعلومات ايضا ان البحث بين القيادات اللبنانية والمسؤولين السعوديين لن يتطرق البتة الى موضوع التمديد لمجلس النواب، بل سيتركز على المرحلة المقبلة وما تحمله من أخطار، ولا سيما في ظل احتدام الوضع الاقليمي واستمرار الفراغ على مستوى رئاسة الجمهورية.

نبدأ بقضية الاعتداء على منال ضو التي زارها الوزير أشرف ريفي وأكد لها حفظ كرامتها في وقت طالبت رابطة موظفي الإدارة العامة بمعاقبة فتوش.

==========================

* مقدمة نشرة اخبار ال “المنار”

اخطأت الطائرات الاميركية في عين العرب على ما يقولون فأوصلت السلاح النوعي لداعش بدل الاكراد وبقي حلفاء واشنطن من ترك وغيرهم على ما يؤكدون عند حدود رفض التعاون بوجه الارهاب. التغاضي الاميركي تجاه هؤلاء تبدل ارهابا للحكومة اللبنانية اذا ما قررت قبول الهبة الايرانية لجيشها في حربه ضد الارهاب. عاد وزير الدفاع سمير مقبل من ايران بتذبذب رسمي لبناني ازاءها، فيما حضرت الحكومة العراقية برئيسها وجملة من وزرائها الى طهران طالبة كل اشكال الدعم لمحاربة داعش وحلفائه، غير آبهة بمواقف واشنطن واعوانها.

ولكل مقاوم للارهاب بوجه الاسرائيلي او التكفيري دعم من علماء الامة الذين اجتمعوا في بيروت معلنين ولادة اتحاد علماء المقاومة ضمن برنامج عمل شامل يستعجل موقفا موحدا بمواجهة ارهاب العدو الصهيوني والارهاب التكفيري.

في مجلس النواب اللبناني استعجل البعض التمديد لنفسه على ما سواه من ملفات فرفع بوجهه سيف الدستور كما اعلن التيار الوطني الحر ورأي الشعب كما اعلن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي.

==========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

على طريق التمديد سائرون والمرحلة الأولى التجديد لهيئة مكتب المجلس النيابي واللجان النيابية بتعديل طفيف لا يذكر، أما البحث الآن فيتركز على تأمين الموعد الميمون لجلسة التمديد وإخراج السيناريو المتوقع لها بين سفر الرئيس تمام سلام الى برلين في السابع والعشرين والثامن والعشرين من الجاري وجلسة انتخاب رئيس الجمهورية في التاسع والعشرين منه وعطلة عاشوراء في الرابع من تشرين الثاني ما يحتم أن يقع التمديد في الاسبوع الأخيرة من تشرين الأول أو الاسبوع الأول من تشرين الثاني على أبعد تقدير. أما فضيحة الفضائح فتمثلت بتأمين غطاء مسيحيي 14آذار للتمديد بعد زيارة النائب سامي الجميل ورئيس القوات اللبنانية سمير جعجع الى المملكة العربية السعودية، وهذا ما أبلغه نادر الحريري للاجتماع الخماسي في المجلس النيابي اليوم علما ان تكتل التغيير والاصلاح على موقفه الثابت من رفض التمديد مهما كانت الظروف والأسباب مع تأكيده على مواجهته بالأساليب الديمقراطية والدستورية المتاحة. فضيحة أخرى برسم المسؤولين ترجمها هاشتاغ احتل المرتبة الأولى على تويتر ردا على الاشكال الذي وقع بين نقولا فتوش وموظفة من قصر عدل بعبدا أمس والكلام عن اعتدائه عليها بالضرب. في هذه الأثناء تبقى دائرة الأسر محكمة الاغلاق داعش وتنظيم النصرة يأسران أهالي العسكريين المخطوفين وهؤلاء يأسرون الحكومة مصعدين من مواقفهم في مهلة تنتهي الثانية من بعد ظهر الغد أما دائرة الخطف والخطف المضاد فاتخذت بعدا أخطر بخطف ثالث لمواطن من آل الحجيري من عرسال ونفي آل حمية أي علاقة لهم بالموضوع.

إقليميا أدرك التحالف الغربي خطر سقوط كوباني بيد التطرف الداعشي فاستبدل تدخله البري على الأرض بإلقاء شحنات الأسلحة للمقاتلين الأكراد، إلا أن مسلحي داعش استولوا على قسم منه.

==========================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

تسللا دخل النائب الممتدة يده نقولا فتوش إلى مجلس النواب.. وغادر كالأشباح والهاربين من وجه عدالة الرأي العام.. لم يرفع رأسه بالكاميرا ورفض الرد على هاتفه كمن يختبئ من فعل شائن لم تحمه حصانته النيابية من تراكم اللعنات في المقابل فإن منال ضو السيدة المجني عليها ظهرت إلى الضوء متمتعة بحصانة الناس ودعمهم لقضيتها في وجه نائب قرر معاداة الأخلاق ومعاملة موظفة دولة بأسلوب أقرب إلى الدولة الإسلامية السيئة السمعة وبمنال ضو اجتمع وزير العدل اللواء أشرف ريفي في قصر عدل بعبدا مؤكدا وقوفه معها ومعلنا فتح تحقيق في واقعة الضرب مؤشر يعول عليه وإشارة إيجابية من الوزير ريفي.. يؤمل أن تنسحب حميته في رفض التعرض لموظفي الدولة.. على الدولة كلها.. فيرفض المس بالجيش والاعتداء على جنوده ودورياته ويتوب عن حماية وإخفاء أصحاب السوابق كحال الأخوين مولوي ومنصور.. وإن الله غفور رحيم فواقعة لكم منال.. لا تختلف عن وقائع لكم الدولة بؤسساتها الأمنية.. مرة باستهدافها وقتل جنودها في الشارع.. وأحيانا بقنصها سياسيا من منابر رسمية كحال وزير الداخلية مع استخبارات الجيش. الضرب في قصر العدل جرى تعقبه إلى ساحة النجمة حيث جلسة ما قبل التمديد بقانون يقترحه النائب المتواري نقولا فتوش التمديد في مجلس النواب.. وتسوياته مسيحيا في الدواوين السعودية مع جولة كل من الدكتور سمير جعجع والنائب سامي الجميل في المملكة ولقائهما الرئيس سعد الحريري. والتمديد لكمة.. تبحث القوى السياسية عن متبرع بتسديدها من جهة وتوفير الغطاء المسيحي لها من الجهة المقابلة ويدفع رئيس مجلس النواب نبيه بري باتجاه استحضار استشهاديين على هذه الجبهة حتى لا يتكرر سيناريو التمديد الأول.. فيهرب الرئيس فؤاد السنيورة من المسوؤلية وينفض يده من هذه الآثام ويترك رئيس المجلس يلبس الثوب الأسود.. وعلى قاعدة كلنا شركاء يتم البحث عن المخرج حتى لا تظهر قوى سياسية بثوب الحمل المعتدى عليها من ذئاب التمديد.. لكن البطريرك الراعي كشف سر روما وأعلن أن الرئيس سعد الحريري كان مهتما خلال اللقاء بشرح الأسباب التي تدفع إلى التمديد وألقى البطريرك الماروني الحرم على الممدين قائلا: لن نبارك لأحد.. و”جبلة” التمديد حضرت في لقاء ضم بري والسنيورة ومكاري ونادر الحريري بحضور وزير المال حيث أعلن السنيورة أن التمديد أكثر إستعجالا من السلسلة لكن ربما يحتاج المجلس الى متبرع آخر يقترح المشروع.. وتكون يده غير ملوثة أو مطعون بها.