أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 22 تشرين الأول 2014

النهار

قل عن مسؤول رسمي أن مفوضة شؤون اللاجئين إلى لبنان منزعجة من الإجراءات الأخيرة المُتخذة لضبط حركة النزوح واللجوء.

قضَت كلمة سرّ لدى أفرقاء سياسيين بعدم التعليق على كلام البطريرك الراعي رغم الاستياء الكبير منه.

سأل مسؤول في قوى 14 آذار: “لماذا يتدخّل سياسيون لإطلاق مخطوفين ولا يُعلمون الأجهزة الأمنية بمكان احتجازهم أو الجهة الخاطفة؟”.

اتخذت قناة “المنار” موقفاً حيادياً في الخلاف بين “LBC” و”الجديد” حول الأرقام الإحصائية، ودعَمت التوصّل إلى توافُق.

السفير

تهم وزير ينتمي إلى “تكتل التغيير والإصلاح” مرجعا نيابيا بتعطيل مشاريع الكهرباء طمعا بإدخال شركة ثالثة جديدة في عقود إمداد مؤسسة الكهرباء بالفيول!

تردد أن مرجعا مسيحيا في “8 آذار” قرر تغيير قواعد اللعبة الداخلية، متبعا مبدأ “فرق.. تسد”.

عبرت مرجعيتان حكوميتان سابقتان عن انزعاجهما من إلحاح مرجعية روحية على الاستعانة بعناصر أمنية تابعة لهما.

المستقبل

قال

إنّ الإرهابي الموقوف ابراهيم بحلق اعترف خلال التحقيق معه بأنّه كان ضمن مجموعة مؤلفة من مئة عنصر من جبهة “النصرة”، وقد هاجموا الموقع الذي يتمركز فيه العقيد الشهيد نور الجمل، وسمّى المسؤول في “النصرة” الذي أعطاهم الأوامر بالهجوم باسمه الحركي.

اللواء

ربط مصدر نيابي في بيروت بين موقف مرجع روحي من التمديد بالتزامن مع تواجد وفد حزبي رفيع في عاصمة عربية لإجراء محادثات بعضها يتناول هذا الملف.

تتساءل فاعليات إقليم الخروب عن الأسباب التي تمنع رئيس تكتل وسطي من شمول هذه المنطقة بجولاته؟!

توقفت مصادر غربية عند قرار حزب بارز إحياء مراسم عاشوراء، في إشارة إلى تراجع التهديدات المعروفة لمناطق تواجده وجمهوره؟

الأخبار

لمصري غائب عن السمع
تبلغ مقربون من المفتي السابق الشيخ محمد رشيد قباني، أن السفير السوري علي عبد الكريم علي، تواصل مع السفارة المصرية ومع القنصل شريف بحراوي لتفعيل الدور المصري في ما يتعلق بالمبادرة التي أنهت الأزمة بين قباني والمجلس الشرعي الممدَّدة ولايته والموالي لتيار المستقبل. وقد أعرب مقربون من قباني عن استيائهم من الدور المصري، مشيرين إلى أنه غائب حالياً، وفي أسوأ الأحوال متواطئ مع المستقبل، وذلك بعد إعلان المجلس الشرعي التابع للأخير الاستمرار في مهماته.

الشعارات العاشورائية ممنوعة في صيدا
أصدر حزب الله تعميماً على عناصره وأنصاره في منطقة صيدا يقضي بمنع رفع رايات وشعارات عاشورائية وبث لطميات وخطابات خارج المنازل أو في السيارات بصوت مرتفع والسير بها في شوارع صيدا وعبرا ومنطقة عين الحلوة والمية ومية والفيلات والفوار.

جيلبيرت زوين تُبدع خارجياً
على هامش الجلسة النيابية أمس، تلقت النائبة جيلبيرت زوين تهانئ عدد من زملائها، على خلفية مشاركتها في الوفد الرسمي إلى جنيف، مشيرين إلى أنها “أبدعت في اجتماعاتها ولقاءاتها باللغة الأجنبية، على عكس امتناعها عن التصريح والمقابلات محلياً”.

استقالة الكتائب؟
في الاجتماع الأخير للمكتب السياسي الكتائبي، طرح النائب سامي الجميّل الاستقالة من الحكومة المعطلة، وواكبه في طرحه الوزير سجعان القزي، الذي سارع إلى القول إنه مستعد لإعلان الاستقالة فوراً، فما كان من الرئيس أمين الجميّل إلّا أن طلب سحب الموضوع من النقاش قائلاً: “القضية مش مطروحة أبداً”.

الجمهورية

قالت أوساط مراقبة إنّ التوضيحات التي أعقبَت كلمة سياسية لوزير بارز في الحكومة من شأنها أن تعيد المناخات إلى طبيعتها.

إستبعد سفير دولة أوروبية التوصّل إلى اتفاق نووي ضمن مهلة 24 تشرين الثاني المقبل، متوقّعاً تمديد المفاوضات مَنعاً لتفجيرها وإفساحاً في المجال للوصول إلى اتفاق.

توقعت أوساط وزارية أن تصطدم الهِبة التي قدمتها دولة إقليمية باعتراض داخل الحكومة من زاوية تَجنّب تعريض لبنان للعقوبات الدولية.

البناء

استغرب نائب بارز أن يُطلِع وزير أساسي مسؤولاً سابقاً على نتائج زيارة رسمية قام بها خلال الأيام القليلة الماضية إلى دولة كبيرة، وما تخللها من محادثات على درجة كبيرة من الأهمية، وسأل النائب البارز: هل ما زال من حق المسؤول السابق أن يطّلع على تفاصيل عمل السلطة التنفيذية؟ خصوصاً أنّ موقفه السياسي من هدف الزيارة تغيّر بعد تركه سدة المسؤولية!