صدام في العمق وتهدئة على السطح

رفيق خوري (الانوار)

ليس من المألوف أن يذهب وزير الداخلية في المصارحة الى الحد الذي اكتفى بالتوقف عنده الوزير نهاد المشنوق. لا في الكلام الأمني بالطبع، ولا حتى في الكلام السياسي. لكن السؤال البسيط امام الذين فوجئوا أو استغربوا او تخوفوا من انعكاسات المصارحة هو: هل نحن في وضع مألوف؟ أليس ما جعل الخطة الأمنية عرجاء ودفع الوزير المعني بالتنفيذ الى رفع الصوت هو العجز عن التنفيذ، حيث الحمايات السياسية، والمبالغة في المطالبة بالتنفيذ، حيث لا حمايات؟ وما الذي يعنيه او يكشفه رد حزب الله بأنه لا يعطي حصانة لأي مرتكب، ولا يغطي اي خاطف، ولا يضع خطوطاً حمراً في أية منطقة امام قيام القوى الأمنية بواجباتها؟ واحد من أمرين: إما ان القوى الأمنية تعرف بالتجربة ثمن القيام بالواجب حتى في القبض على خاطف من أجل فدية، واما انها خائفة من أن تصدق ما يقال من انها مطلقة اليد في تطبيق القانون.

ذلك ان لبنان كله، لا فقط الحكومة، محكوم بالبقاء في حال ربط نزاع، يعد دون مستوى القدرة على ادارة الأزمة، قبل الحديث عن حل الأزمة. فمن موقع سياسي بالغ الهشاشة وكثير الخصومة والتبعية، عليه أن يواجه مخاطر أمنية كبيرة وصلت، بعد صعود داعش، الى المستوى الجيوسياسي وحتى الجيواستراتيجي. ومن حيث يقف على قدم سياسية واحدة من فخار، مطلوب منه أن يضرب أمنياً بقبضة من حديد.

ولا أحد يجهل الأسباب والظروف التي دفعت حزب الله الى المشاركة في حرب سوريا الى جانب النظام، وقضت بأن تصمت الحكومة والقوى الأمنية. ولا الاعتراضات المرتفعة في صفوف المؤيدين للمعارضين السوريين، وخصوصا ضمن مكون لبناني معيّن، على منع أو اعتقال من يذهب الى سوريا للقتال مع المعارضين، وكل ذلك قبل ظهور داعش، وقيام التحالف الاقليمي والدولي بقيادة اميركا للحرب على الارهاب. وطبعا قبل اختصار المشهد في سوريا بصورتين فقط هما النظام وداعش.

وأقصى ما يقال في مجال تطمين اللبنانيين الخائفين هو ان السجال بين تيار المستقبل وحزب الله لن يؤدي الى فرط الحكومة. والسبب هو العجز عن المجيء بالبديل ما دام قرار الحرص على بقاء الشغور الرئاسي نافذا، وليس التقدير العالي للشراكة بين من يمثل ضحايا ومن يمثل متهمين امام المحكمة الدولية. وهو أيضا الحرص الاقليمي والدولي على التسوية الجزئية التي سمحت بتأليف الحكومة. لكن صراع المشاريع في المنطقة وصل الى مرحلة بالغة الدقة، حيث السباق بين الصفقة الكبيرة والانفجار الكبير. وكل ما يستطيعه لبنان المحكوم بالانتظار هو اختيار نوع الانتظار في العراء أو تحت سقف.

اقرأ أيضاً بقلم رفيق خوري (الانوار)

أي مبارزة بالصواريخ بين أميركا وروسيا؟

الصعب والمستحيل في أزمة مفتوحة

سوتشي عكس جنيف أم الطريق اليه؟

لا مشروع بل ممانعة للمشروع الاقليمي الايراني

فرصة المخرج الفرنسي وتحديات المدخل اللبناني

تباين في توظيف المعركة ضد داعش

أي ادارة ومعيار لتنظيم الخلاف؟

سوريا أرض اللقاء بين الكبار المختلفين

ماذا بعد الاقتراب من المدار الروسي؟

أبعد من خلاف المتفقين على عودة النازحين

ليس بالقانون وحده يحيا التمثيل الصحيح

عناصر القوة والضعف في محاربة داعش

العودة الى جنيف من طريق استانا

محاربة الارهاب الداعشي ومواجهة الفقه الداعشي

قمة البحر الميت: تحدّي إحياء العروبة

منبر لتوجيه رسائل لا مركز للقرار

موسكو حامية النظام وراعية المنشقين عنه

أبعد من القانون وانتخابات خائف ومخيف

مسؤوليات ما بعد نجاح الزيارة الرئاسية

أي ابتعاد للبنان عن الصراعات الخارجية؟