مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 20 تشرين الاول 2014

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

تركز المحافل الدبلوماسية في الخارج على التطورات المتسارعة في سوريا والعراق خصوصا غارات التحالف الدولي ومواجهات كوباني وكلام كيري على لا اخلاقية منع تسليح أهالي المدينة والسماح التركي بعبور المقاتلين الأكراد من العراق ونفي استخدام قواعدها العسكرية في التسليح.

وتركز المحافل نفسها أيضا على الصراع اليمني وتفجيرات القاعدة ضد المسلحين والحوثيين كما تركز على الوضع المتفجر في ليبيا وعدم قدرة الجيش على ردع الميليشيات رغم تحقيقه بعض النتائج في طرابلس الغرب وبنغازي واكتفاء الغرب بالدعوة الى وقف الاقتتال.

محليا برز الآتي:

– القاء الجيش القبض على شخص كان يعتزم مهاجمة أحد الحواجز في طرابلس بالقنابل.

– قول مقبل من طهران ان قبول هبة الاسلحة الايرانية يحتاج الى قرار من مجلس الوزراء.

– اعلان وزير الدفاع الايراني ان الاسلحة للبنان تستخدم في عمليات برية فقط.

– دعوة وزير الخارجية الايراني اللبنانيين الى تسريع انتخاب رئيس للجمهورية ودعوة العالم الاسلامي الى اتخاذ لبنان نموذجا في وحدة السنة والشيعة.

– ترؤس الرئيس سلام اجتماعا للجنة الوزارية لشؤون النازحين السوريين.

– تهديد النائب جنبلاط بفضح خبايا مطمر الناعمة.

– اعلان وزير الصحة عن اجراءات وقائية من وباء ايبولا.

وفيما قتلت مراسلة صحافية لبنانية في تركيا، كثف التحالف الدولي غاراته على مواقع داعش في العراق وسوريا وخصوصا اطراف كوباني التي تشهد اعنف المعارك.

وفي المواقف، برز موقف للبابا فرنسيس يدعو لرد دولي ازاء ما يجري للمسيحيين في الشرق الاوسط لتفادي وقوع عمليات ابادة محتملة في سوريا والعراق.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام.تي.في”

أفرغ الوزير نهاد المشنوق ما في قلبه من مرارة على تصرفات حزب الله وبعض الأجهزة الرسمية، فكان كلامه مثابة إيضاح عالي النبرة للأسباب الحقيقية الكامنة وراء تفشيل الخطط الأمنية، والأسباب الحقيقية الكامنة وراء إضعاف الجيش في انتشاراته غير المحسوبة والمتكررة في البؤر الأمنية الاصطناعية التي تفجر في وجهه لإظهاره وكأنه غير قادر وحده على ضبط الأمن في البلاد. غير أن زوبعة المشنوق لن تطير الحكومة، لأن حزب الله يحتاج اليها كحاضنة يخلط فيها مشاريعه الخاصة بمشاريع الدولة بحيث يسخر طاقاتها العسكرية والمالية والدبلوماسية من دون أن يقدم للدولة في المقابل أي شيء.

وكانت اتصالات حثيثة جرت في الكواليس، اضطلع بها رئيس الحكومة تمام سلام وشملت عددا من القيادات لتأمين جلسة هادئة لمجلس الوزراء الخميس. مجلسيا، يعقد مجلس النواب الثلثاء جلسة عامة مخصصة لانتخاب أمين سر وثلاثة مفوضين لهيئة مكتب المجلس إضافة الى أعضاء اللجان. وما سيواكب الجلسة من اتصالات ولقاءات بين بعض رؤساء الكتل المؤثرة، سيكون من شأنه تحديد خريطة الطريق المؤدية الى التمديد للمجلس في جلسة قد تحدد على مشارف نهاية الشهر.

في الانتظار، بدأ صبر أهالي العسكريين المخطوفين ينفد مما يعتبرونه بطءا في المفاوضات لتحرير أبنائهم وهددوا بالعودة الى الشارع. لكن قبل تفصيل العناوين السياسية والامنية وقفة عند فضيحة جديدة في دولة الفضائح ومجالس المخالفات. فمجلس الجنوب تجاوز القوانين لبناء مهنية في مغدوشة. كيف؟ ولماذا؟ التفاصيل في هذا التقرير الخاص.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أن بي أن”

لبنان يغلق حدوده أمام النازحين السوريين، لا قدرة لإستيعاب المزيد بعدما إمتلأ الكوب حتى آخره وفق توصيف وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس. أما حدود أزمات المنطقة فمفتوحة على نزاعات يفرضها قتال المسلحين المتطرفين في كل الإتجاهات.

مساعدات أميركية للكرد في عين عرب إستنفرت تركيا التي وصفت الأكراد في كوباني بالإرهابيين، لم ترض أنقرة بإيصال أي تجهيزات عسكرية وإمدادات الى عين العرب، فإستعاض الأميركيون عن بر تركيا بطائرات أوصلت المساعدات من الجو، فأسقطت بعضها في مواقع “داعش”، ما يعني أن المعركة طويلة في شمال سوريا، لكن الجيش السوري يسطر الإنجازات من حلب الى ريف دمشق في ظل تراجع واضح للمسلحين.

أما تسليح الجيش اللبناني فقائم بالهبة الإيرانية الى حد مخاطبة وزير الدفاع اللبناني سمير مقبل بالقول “تعوا حملوا سلاح”.

في لبنان تضرب الحسابات بالمصالح العابرة للحدود، لكن الجيش يحتاج فورا لسلاح يواجه فيه المجموعات الإرهابية التي تحاول ضرب معنويات اللبنانيين، إما بالترويج لفرار عسكري من هنا أو الهجوم على حاجز للجيش من هناك.

الإستنفار العسكري الوطني يصد المحاولة تلو المحاولة على وقع خطوات الجيش في إلقاء القبض على إرهابيين يوميا معظمهم من النازحين السوريين.

في السياسة ترقب لمسار الجلسات النيابية، الرئيس نبيه بري سيحدد جلسة تشريعية قبل نهاية هذا الشهر، فهل تطرح الكتل التمديد للمجلس؟

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

السجالات السياسية التي تملأ البلد وتشغل الناس غابت اليوم عن الواجهة لتحل معها موجة اهتمام بالقضايا الحياتية الساخنة: فإجراءات مكافحة وباء ايبولا كانت حاضرة في اجتماع ترأسه وزير الصحة وائل ابو فاعور لافتا الى ان لبنان من الدول المعرضة أكثر من غيرها نظرا لوجود جاليات لبنانية كبيرة في الدول الموبوءة.

قضية اللاجئين السوريين واعبائها كانت مدار بحث في السراي الكبير في اجتماع ترأسه الرئيس تمام سلام وانتهى الى مشروع سيعرض على مجلس الوزراء في جلسته المقبلة، اما الاضرار الناتجة عن الامطار والسيول في منطقة الضنية والشمال فاظهرت الماساة الناتجة عن سوء البنى التحتية. فحولت القرى والبلدات الى منطقة منكوبة دفعت رؤساء البلديات الى التلويح بالاستقالة في حال لم تهتم الحكومة بمعالجة اثار الكارثة.

في البرلمان جلسة عامة غدا دعا اليها رئيس مجلس النواب نبيه بري لانتخاب امين سر وثلاثة مفوضين لهيئة مكتب المجلس واعضاء اللجان وستجري على هامشها لقاءات متصلة بالوضع الراهن وبموعد جلسة التمديد للمجلس النيابي والتي سيعرض خلالها اقتراح النائب نقولا فتوش المتضمن التمديد لسنتين وسبعة اشهر.

وفتوش نفسه شغل اليوم قصر العدل ومواقع التوصل الاجتماعي عبر موجة استنكار وتنديد باعتدائه على موظفة في قصر العدل بعدما طلب منها الاسراع في انجاز معاملته كمحام واعطائها الاولوية.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

للنائب نقولا فتوش مآثر كثيرة. البرلمان وزحلة والكسارات تعرفه. لكنه أبى إلا أن يضيف إليها اعتداء لا على حقوق الناس هذه المرة، بل على أجسادهم، فأقدم على صفع موظفة في قصر عدل بعبدا.

لكن فتوش ليس نائبا عاديا. إنه النائب الذي يدين له كل نواب هذا المجلس لكونه ملك التمديد على بياض. نص الأسباب الموجبة للتمديد الأول، وسيعتمد التمديد الثاني على ديباجة فتوش أيضا.

وهذا ما يجعل قصة قصر عدل بعبدا قصة نائب متعد يدعى نقولا فتوش، لكنها أيضا قصة مجلس نيابي بأمه وأبيه ما لبث يسيء استخدام سلطته، ويسيء استخدام الثقة التي منحه إياها المواطنون.

مجلس نيابي يلهف الرواتب والمخصصات، من دون أن يقوم بالجهد التشريعي المطلوب منه. مجلس نيابي يستقوي على المواطنين وحقوقهم، لكنه أصغر من أن يمس أرباحا غير شرعية ليقر حقوق الأساتذة والموظفين والعسكريين بسلسلة رتب ورواتب.

الصفعة التي تلقتها الموظفة اليوم ليست إلا مشهدا ملموسا عن الصفعات التي نتلقاها كل يوم، حين نقبل بمجلس نيابي من هذا النوع.

الأسبوع الفائت، نزل مواطنون إلى الشارع رافعين راية “حرامية ونص”، قاصدين النواب بها. كنا نحسبهم حرامية وحسب، وإذ بهم معتدون وقليلو الأدب أيضا.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

أخبار اليوم حكايات واقعية ولم تحدث في خيال المحررين ولا زجت بها أنباء كاذبة وإزعاج سلطات، ولأروقة قصر العدل والمحكمة العسكرية منها: حصتان والثالثة من حرب تركيا على الإرهاب كما يراه رجب طيب أردوغان. فبمذكرة لم يمر عليها الزمن صدر قرار سميناه حينذاك من صوان يطلب توقيف مصطفى الحجيري أبو طاقية الذي رد على القضاء اللبناني بورقة العسكريين المخطوفين لدى داعش والنصرة وهدد بأن مصيرهم ما عاد آمنا. بضعة أيام وتكتشف قناة “الجديد” من رقم القرار أن المقصود بالمذكرة هو شخص آخر يدعى مصطفى حسين الحجيري.. ولم نشأ التوضيح حينذاك إلا بعدما قطعنا “الحجيريين” بيقين السجل العدلى واسم الأم وسجلات النفوس. القضاء العسكري أصيب بعد شيوع الخبر بانفصام شخصية ووقع تحت تأثير الصدمة وجرى التداول حينذاك بإصدار توضيح للإعلام عن الالتباس بين الاسمين، لكنه وجد أن النفي سيعطي أبو طاقية شرعة البراءة فلجأ إلى ترك الرأي العام يحلل ما يشاء. حادث من قضاء وقع فيه قدر الإعلام وتبناه أبو طاقية من خلال رده لكمة على خدي المحكمة العسكرية والجسم الإعلامي الذي لم يدقق في سجل الشخص المعني. لكن لكمة أشد وقعا كان يسمع صداها في أروقة قصر العدل بعبدا عندما أقدم النائب نقولا فتوش على ضرب موظفة مسؤولة عن شكاوى المحامين وأوسعها شتائم. مفتي التمديد الأول والواعد بدار إفتاء عن تمديدات لاحقة أخد كسرة” ومد اليد على سيدة وموظفة رسمية كانت أكثر تحفظا عن شيوع الخبر، تراءى لفتوش أنه يتعامل مع كسارة من مقالع لبنان يمد اليد إليها فيقتلع رمالها ويشكو الدولة ويطالبها بتعويض أو أن نساء قصر العدل مرشحات تمديد يطلبن رضاه أو أنه دخل في زمن دولة “داعش” فتعايش وأداءها وتمرن عليه. لكن الجملة المفيدة بحقه: فلتكسر الأيادي التي تتطاول على النساء وعلى المال العام وعلى سرقة السلطة بقرار التمديد الذي سيكون من إخراج النائب نقولا فتوش. ومن الكسر إلى السحل صحافية لبنانية أميركية تكتشف تهريب الأتراك للسلاح إلى داعش وتصورهم عبر الحدود فتقتل بظروف غامضة وما يدفعنا إلى تعزيز رواية الأهل بالقتل العمد أن قناة “الجديد” كادت تفقد مراسلتها يمنة فواز التي مرت بالتجربة ذاتها صورت وضبطت سلاحا وتورطا تركيا لكنها نجت.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أو تي في”

وكأن القلق الأمني بقاعا وشمالا وجنوبا لا يكفي اللبنانيين، فإذا بمفاعيل الإشتباك السياسي إثر كلمة الوزير نهاد المشنوق في ذكرى اللواء وسام الحسن، تزيد الأثقال وتشكل مدخلا لأسبوع نيابي وحكومي مليء بالألغام، إلا إذا نجحت الإتصالات في تفكيكها.

وفي معلومات لل “أو تي في” “أن “حزب الله” الذي رد مواربة على المشوق، لن يدخل معه في سجال مباشر، فهمه الأساس هو الحفاظ على الإستقرار الداخلي وعلى تماسك الحكومة، واصفة ما قاله المشنوق ب”فشة خلق”، نال “حزب الله” النصيب الأكبر منها، فيما المقصود جهات أخرى إنطلاقا من المثل القائل “عم إحكي يا كنة لتسمعي يا جارة”. وتوقعت مصادر أن يكون كلام المشنوق فاتحة الكلام التصعيدي في وقت يستمر فيه الكباش السعودي – الإيراني.

هذه المصادر إعتبرت أن الحكم السعودي بإعدام الشيخ الشيعي نمر النمر زاد من حدة الكباش، في وقت أصبح الحوثيون على أبواب السعودية و”داعش” باتت على مسافة قريبة من بغداد، فيما سوريا ما زالت منهمكة بالقتال على أكثر من جبهة داخلية وإقليمية ودولية، وكوباني بات العنوان الأبرز في هذا الصراع، وبالطبع لبنان ليس بمنأى عن تداعيات هذا الإشتباك.

من هنا فالتشاؤم سيد الموقف لبنانيا حيث الجمهورية من دون رأس والفراغ سيبقى سيد بعبدا لفترة طويلة. وحده التمديد واثق الخطوة يمشي ملكا في ظل معلومات تتحدث عن إمكان عودة زعيم تيار “المستقبل” النائب سعد الحريري ليشرف مباشرة على خطوات التمديد، ودوما حسب إقتراح النائب نقولا فتوش لسنتين وسبعة أشهر.

وفيما مجلس النواب على موعد غدا لإنتخاب هيئة جديدة من دون تغيرات فيها، تشير المعلومات الى “أن التمديد سيحصل قبل جلسة إنتخاب الرئيس في التاسع والعشرين من الجاري”.

ووسط هذا الواقع اللبناني الإشتباك الأميركي الروسي مستمر في إنعكاساته على المنطقة، في وقت يرصد الموقف التركي وأداء واشنطن من خلال مواقفهما من تطورات كوباني.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

تصدرت الجمهورية الإسلامية في إيران مشهدية المنطقة، وكانت فيها واسطة العقد، فطهران غدت محجة للوفود الإقليمية والدولية يأتونها سراعا من كل فج عميق، ربما للاستفادة من تجاربها وقدراتها في مكافحة الإرهاب، وهذا ما يفسر زحمة اللقاءات والوفود، ودون ذلك خلاصات يتردد صداها على غير مستوى وصعيد.

حضر المبعوث الدولي الى سوريا إستيفان دي مستورا وحضرت معه لازمة ضرورة مشاركة الجميع بمكافحة الإرهاب وضرورة الإستفادة من تجارب طهران لتسوية الأزمة السورية. حضر العراقي برئيس وزرائه، والروسي بمسؤول أمنه القومي واللبناني بوزير دفاعه، يتطور المشهد دوليا أيضا وتظل طهران فيه المحور الأول.

جمعت واشنطن حلفاءها على نية محاربة “داعش”، فإستخلص إعلامها أن الطريقة الوحيدة لهزيمة التنظيم العمل مع الأسد وإيران.

موقع “دايلي ليست” الذي طالما حمل على صفحاته مقالات لشخصيات أميركية وحتى عالمية، قدم إستنتاجا برسم إدارته المكابرة، أن السبيل الوحيد لوقف “داعش” التنسيق مع الجمهورية الإسلامية والرئيس السوري بشار الأسد.

في المقابل فإن حليف واشنطن التركي عند إصراره على عدم التعاون في محاربة “داعش” وإرهابه، ودون ذلك لائحة شروط تطول بطول الإبتزاز التركي، ربما من إعزاز الى كوباني التي إعتبر وزير خارجية الولايات المتحدة عدم مساعدة أكرادها أمرا غير مسبوق.