حريق حلب – 69

د. قصي الحسين

يوم الجمعة 26/7/2013، الحياة (ص 1): بان وكيري لعقد “جنيف-2″ في أسرع وقت والنظام يربط تحقيق الكيماوي بمعركة حلب. الأمم المتحدة تؤكد مقتل 100 ألف. وانفجار في مطار المزة العسكري بدمشق. وفي (ص 4): 1- الجربا من باريس: الحل السياسي ليس باستجداء الأسد بل بتغيير ميزان القوى على الأرض، غليون يتحدث بعد المحادثات مع هولاند عن بارقة أمل. 2- انفجار في المطار العسكري في دمشق، و”الهيئة الشرعية” تقتحم مقر اللواء 55 شرقاً، قتلى بقصف مخيم اليرموك، ومتشددون يفخخون منازل قرب حدود تركيا. 3- ديمبسي: التدخل العسكري قد يحول سورية دولة فاشلة. 4- دمشق تعتبر قرار واشنطن تسليح المعارضة “تأجيجاً” للأزمة، وزير الاعلام يبحث مع ممثل الإبراهيمي “وقف العدوان”. 5- حزب كردي يعلن من اربيل بدء تشكيل حكومة لإدارة ذاتية 6- “كيم” يتضامن مع الأسد ضد “الإمبريالية”. وفي (ص 8): ماجد كيالي: ثورة السوريين في خطر. وفي (ص 9): راغدة درغام: حان وقت الحسم بين المسارين السياسي والعسكري في النـزاع السوري.

ويوم السبت 27/7/2013، الحياة (ص1): “الجربا” يؤكد أن السلاح النوعي قادم قريباً ومجلس الأمن يحض على الحل السياسي، تركيا تستقبل زعيماً كردياً سورياً وتحذره من “كيان مستقل”، و150 قتيلاً من قوات النظام في حلب. وفي (ص 4): 1- دول غربية ومنظمات دولية تراكم “زخماً” يمهد لصدور قرار إنساني عن مجلس الأمن، مصادر ديبلوماسية تشير إلى إسقاط خيار عمليات عابرة للحدود لاقناع موسكو. 2- واشنطن تختبر خطوط إمداد المعارضة و”الائتلاف” يدعوها إلى تسريع إرسال السلاح. 3- زعيم “الاتحاد الديمقراطي” يزور تركيا سراً، ومطالب من داود أوغلو إلى أكراد سورية. 4- 150 قتيلاً لقوات النظام في خان العسل، وغارات على دمشق، مواجهات قرب حدود الأردن، والجيش النظامي يواصل قصف ريف إدلب. 5- لجان فلسطينية موالية تسيطر على ثلث اليرموك. 6- تظاهرات في جمعة “سيف اللّه المسلول”. 7- تونس تمنع 4500 “جهادي” من السفر إلى سورية. وفي (ص 9) كفرنبل – ادلب – زينة ارحيم: محمد حميدو أصغر بائع سلاح في كفرنبل السورية، قطع الحديد رجليه، فعمل في بيعه. وفي (ص 11) سليم نصار: لماذا تراجعت الدول الغربية عن دعم المعارضة السورية؟

ويوم الأحد 28/7/2013، (الحياة ص 1): قوات النظام و”حزب اللّه” تحتل نصف الخالدية، تفاهم أولي بين الأمم المتحدة ودمشق حول تحقيق “الكيماوي”. وفي (ص 3): 1- النظام يسيطر على نصف حي الخالدية، ويقصف حلب بصواريخ أرض – أرض، غارات على أطراف دمشق بعد سيطرة المعارضة على مبنى مؤسسة الكهرباء. 2- طائرات مروحية تشن غارات على مواقع كردية. 3- المعارضة تحمل الأسد المسؤولية المباشرة عن جرائم الإبادة. 4- “الائتلاف” يُركز في نيويورك على مسارين سياسي إنساني وعسكري، أكد تنفيذ “جنيف-1” وتشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات كاملة. 5- الجربا ينقل إلى كيري رسالتين: التمكن من الدفاع حتى بدء الانتقال السياسي. 6- الافراج عن مصور فرنسيّ – أميركي. 7- أكثر من 70 إسلامياً المانياً توجهوا إلى سورية. وفي (ص 10): هيفاء بيطار: خوف سوري مزدوج من النظام ومن المعارضة. وفي (ص 15): ليلى العودات: الصعود السياسي على أجساد السوريات. وبكر صدقي: ثلاث ديكتاتوريات أو أربع، وثورة واحدة في سورية.

ويوم الاثنين 29/7/2013، الحياة (ص1): “الائتلاف” يصوغ رؤية سياسية، والجربا غداً في قطر. قوات الأسد و”حزب اللّه” تتقدم في الخالدية، والمعارضة تتحدث عن “انتصار وهمي”. وفي (ص 4): 1- المعارضة تقلل من أهمية التقدم في الخالدية، واستنفار في دمشق بعد “هجوم الحر”. 2- عودة 40 جهادياً إلى كردستان رفضوا القتال إلى جانب “النصرة”. 3- 120 قتيلاً خلال أسبوعي المواجهات بين الأكراد والمتشددين. 4- “الائتلاف” يعكف على صوغ “رؤية سياسية” تحدد العلاقة مع “الجيش الحر”، غليون يحذر من تحول “جنيف-2” موضوع خلاف داخل المعارضة. ويدين “إعلام الجنود” ويشكل لجنة تحقيق، تضارب حول هوية القتلة في خان العسل. 5- المعارضة تطالب الأمم المتحدة بالكشف عن اتفاقها مع النظام. وفي (ص 7) الراعي يجول في زحلة: لتحاور المتنازعين في سورية.

ويوم الثلاثاء 30/7/2013، الحياة (ص1)، المانشيت: النظام يستعيد “الخالدية” والمعارضة ترد في دمشق وحلب. تأجيل اجتماع “الائتلاف” إلى منتصف الشهر المقبل، وارتياح إلى نتائج جولته العربية والدولية. 2- بعلبك بوابة حرب سورية. وفي ( ص4): 1- قوات النظام و”حزب اللّه” تسيطر على الخالدية: ربط الساحل بدمشق وفصل الشمال عن الجنوب، المعارضة تقتحم مناطق في دمشق، وكتائب إسلامية تبدأ معركة “بتر الكافرين” في حلب. 2- تأجيل اجتماع “الائتلاف” إلى منتصف الشهر المقبل. والجربا يوقع في برلين اتفاقاً لـ”صندوق ائتمان”. 3- “صفحة جديدة” بين تركيا و”الاتحاد الديمقراطي”. دعم انضمام الأكراد إلى “الائتلاف” ومحاربة التشدد، أنقرة وعدت صالح مسلم بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية والطبية إلى شمال سورية. 4- اشتباكات بين جبهة الأكراد والنصرة. وفي (ص 9): حازم صاغية وبيسان الشيخ: بعلبك بوابة سورية وحربها. إنها ثقافة معادية للمصالح لا مكان فيها للمهرجانات (1 من 3). ومازن عزي: السويداء السورية صامتة، وجنائز قتلاها تخترق العصبيات المستحدثة. وفي (ص 17): رام اللّه من بديعة زيدان: “أصالة” أول سورية تغني في فلسطين منذ احتلالها، تحيي حفلة ثالث أيام عيد الفطر في بيت لحم.

ويوم الأربعاء 31/7/2013، الحياة (ص 1): الجربا يؤكد أن رحيل الأسد مفروغ منه واستنفار كردي بعد اغتيال سياسي معارض، وفد “الائتلاف” التقى أمير قطر، ودعوة عربية إسلامية إلى هدنة في عيد الفطر. وفي (ص 4) 1- مقتل عائلتين في قصف على ريف حمص ومسجد في حلب، ومقاتلون اسلاميون يقتحمون مقراً للجيش النظامي في درعا، استمرار الاشتباكات بين الأكراد والمتشددين في الحسكة. 2- اغتيال سياسي سوري كردي في القامشلي. 3- زعيم كردي تركي: أكراد سورية يمكنهم تغيير مسار الحرب الأهلية. 4- متشددون يخطفون الأب دالوليو في الرقة. 4- الجيش التركي يطلق الغاز المسيل للدموع على “مهربين” عند الحدود السورية. وفي (ص 14) آن أبلبوم: سورية تتخبط في لجب عالم من غير قطب. 2- تركيا والحل الأمني في رأس العين. وفي (ص 16): حازم صاغية وبيسان الشيخ: بعلبك بوابة سورية وحربها: “حزب اللّه” والبدايات السود والخاتمة الناصعة. (2 من 2).

ويوم الخميس 1/8/2013: الحياة (ص 1): الجربا يقول: لا تفاوض قبل استعادة التوازن، والجيش النظامي يشن هجوماً على خان العسل. وفي (ص 4): 1- القوات النظامية تحاول استعادة خان العسل واستمرار الاشتباكات بين الأكراد والمتشددين، مقتل وسيطين للمصالحة في الزبداني، وستة موظفين في مركز ابحاث علمية في حي برزة. 2- غليون لـ”الحياة” النظام لا يتقدم عسكرياً، والائتلاف يعمل على إعادة تنظيم “الجيش الحر”. توقع استكمال جولة المعارضة في واشنطن ولندن وربما موسكو. 3- نفط إيراني بقيمة 3,6 بليون دولار، في مقابل حق الاستثمار في سورية. 4- النمساويون ينهون انسحابهم من الجولان، والفيليبينيون يمددون مشاركتهم ستة أشهر. 5- وكالات إنسانية: الاستجابة الدولية تفشل في مواكبة أزمة اللاجئين السوريين. 6- البابا قلق على مصير الأب دالوليو. وفي (ص 9): حسان حيدر: رهان أكراد سورية الخاسر. وفي (ص 11) حازم صاغية وبيسان الشيخ (3 من 3): بعلبك بوابة سورية وحربها: “القضية” في مكان ما بين القصير وحمص. وفي (ص 6): فاروق يوسف: كانت هناك حمص. وباريس – الحياة: “الحرية للفنان يوسف “عبدلكي” بيان من باريس.

ويوم الجمعة 2/8/2013، الحياة (ص 1): عشرات القتلى والجرحى في حمص بانفجار مخزن ذخيرة لميليشيا موالية. الأسد واثق من النصر. ويتفقد قواته في جنوب دمشق. وفي (ص 4) 1- المعارضة تسيطر على قريتين في ريف درعا، وقصف عنيف على أحياء حمص المحاصرة. 2- حي الخالدية المدمر يشهد على معركة طاحنة: قتال من بيت إلى بيت، وبالسلاح الأبيض. 3- مفتشو الأمم المتحدة سيزورون 3 مواقع يشتبه باستخدام أسلحة كيماوية فيها. 4- الأسد يبدي ثقته بـ”النصر” ويشيد بجيشه. الحلقي: لا نتحاور مع الإرهاب. 5- 170 ألف وجبة من السعودية لمخيم الزعتري. 6- الحكومة السورية أقامت 830 مركزاً لإيواء النازحين. وفي (ص 8): أكرم البني: عن جديد المشهد السوري.

اقرأ أيضاً بقلم د. قصي الحسين

كمال جنبلاط البيئي وإلتقاط البرهة!

مجتمع البستنة

الدكتور اسكندر بشير التجربة والرؤيا الإدارية

 ساق الحرب

جائزة إدلب

جميل ملاعب والقدس: تأبيد الرؤيويات البصرية

جسر السلام: ثوابت كمال جنبلاط الفلسطينية التاريخيّة

القتل السري عن كمال جنبلاط والقتل السياسي

حين السياسة بمفعول رجعي

ترامب والتربح من الصفقات

عن النظام يأكل أبناءه الفوعة وكفريا نموذجاً

مصطفى فروخ وطريقه إلى الفن

 الرئيس القوي

 د. حسين كنعان وأركيولوجيا القيافة والثقافة والسياسة

 ضياء تلك الأيام

 عن كمال جنبلاط والفرح بالعمل

 تتجير السلطة

تيمور جنبلاط بصحبة والده في السعودية زيارة تاريخية إحيائية

 كوفية تيمور ومليونية القدس وجه آخر للاضطهاد والإحتلال

تجديد “نسب الخيل لابن الكلبي” ونسخ لمخطوطاته التراثية الثلاث