السيسي: مصر لا تدخر جهداً لاستعادة الإستقرار الى المنطقة

الحياة – أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن المنطقة “تمر بواحدة من أصعب وأدق مراحلها التاريخية، إن لم تكن أصعبها على الإطلاق، وهو الأمر الذي يؤكد على مدى حاجة المواطن العربي إلى الوعي الصحيح بأوضاع المنطقة والأسباب التي أدت إليها”.

وأشار السيسي خلال استقباله وفد “اتحاد الصحافيين العرب”  إلى أن “مصر لا تدخر جهداً للمساهمة في استعادة الهدوء والاستقرار النسبي في دول المنطقة التي تعاني من الاضطرابات السياسية وعدم الاستتباب الأمني، ومن بينها ليبيا”، مؤكداً “دعم مصر الكامل للمؤسسات الليبية الشرعية التي تأسست بناء على الإرادة الحرة للشعب الليبي، فضلاً عن أهمية دعم الجيش الوطني الليبي”.

أكد السيسي أن “دقة المرحلة والظروف الحالية تقتضي الالتزام بالضمير الفكري الذي يفرض الإعلام تناول الأحداث بموضوعية وحيادية تامة، بغية إيجاد ظهير فكري مساند للأوطان العربية في مواجهة ما تشهده من مخاطر تستهدف النيل من مقدراتها”.

وأشار إلى أن “تجربة السنوات الثلاث الماضية في مصر أسفرت عن رفض الشعب المصري لما يطلق عليه “الإسلام السياسي”، على الرغم من أن المصريين متدينون بطبيعتهم، سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين، إلا أن الوعي المصري الذي تبلور خلال الفترة الماضية كان كفيلاً بالحكم بفشل هذه التجربة وعدم قابليتها للنجاح أو الحياة، بعد أن ثبت أن هذا الفكر لا يعتقد إلا بصحة ذاته، وليس لديه اقتناع بإمكانية التعايش مع الآخرين”.

وشدد على “أهمية تصويب الخطاب الديني لإيضاح حقائق الأمور، والتأكيد على أن ما تشهده بعض دول المنطقة من أعمال القتل والتدمير ليست من الدين في شيء، ولكن الممارسات الخاطئة هي المسؤولة عما آلت إليه الأوضاع في المنطقة”.