الامم المتحدة تحذر من تزايد تنفيذ الأحكام بالاعدام في العراق

حذرت الامم المتحدة من تزايد عدد عقوبات الاعدام التي تنفذها السلطات العراقية منذ اعادة العمل بها في العام 2005،  وذلك في تقرير نشرته بعثتها في العراق ومكتب المفوضية السامية لحقوق الانسان.

واشار التقرير الى ان عدد الاعدامات السنوية  بلغ ذروته في 2013 مع 177 اعداما، بينها 34 نفذت في يوم واحد. اما في 2014، فبلغ  عدد الذين اعدموا حتى نهاية ايلول 60 شخصا، في حين ينتظر 1724 سجينا تنفيذ  أحكام مماثلة بحقهم.

وقال الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف ان “الأعداد الكبيرة للأشخاص المحكوم عليهم بالإعدام في العراق تبعث على القلق، لا  سيما وان الكثير من هذه الأحكام تستند على أدلة مشكوك فيها وإخفاقات منهجية في  تنفيذ العدالة”.

واعتبر المفوض السامي لحقوق الانسان في الامم المتحدة زيد رعد الحسين انه  “بالنظر لضعف نظام العدالة الجنائية في العراق، فإن إعدام اشخاص تكون إدانتهم موضع  شك لن يؤدي إلا إلى تفاقم الإحساس بالظلم والتهميش لدى شرائح محددة من السكان”.

وبحسب منظمة العفو الدولية، تتفوق الصين والمملكة العربية السعودية وايران على العراق في عدد عقوبات الاعدام المنفذة منذ العام 2007.