أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 18 تشرين الأول 2014

النهار 

حظي مرشّح جدّي للرئاسة باهتمام لافت في مناسبة اجتماعية من منتمين إلى طرفَي الاصطفاف في 8 و14 آذار…

لفَت وزير سابق إلى ضرورة “تشغيل” البلديات في شتى المناطق اللبنانية في إحصاء النازحين السوريين ومعرفة أماكن إقاماتهم ومراكز عملهم.

لوحظ أن حركة رؤساء الكتل، والنواب عموماً، في مناطقهم الانتخابية انحسرت بشكل لافت منذ التمديد الأول لمجلس النواب…

يعتقد سفير لبناني سابق بأن الولايات المتحدة الأميركية لا تريد القضاء على “داعش” بسرعة إنما ضبط تحرّكه إلى أن تحقق ما ترمي إليه في المنطقة.

السفير 

وصف مرجع قضائي حالي عمل المحكمة الخاصة بلبنان بأنه أشبه “بطبخة بحص”.

عقدت في عاصمة إقليمية لقاءات بين شخصيات إيرانية وعراقية وسورية، في إطار لجنة تشكلت بعد انعقاد مؤتمر علمائي إسلامي في العاصمة نفسها.

تردد أن سبب إزاحة وزير خدماتي لمدير دائرة حيوية مرده ضغوط مارسها رئيس الدائرة الذي يفضل أن يبقي المنصب شاغرا.

المستقبل 

يقال

إنّ التحسّن في القطاع السياحي بلغ نحو 40 في المئة على الرغم من الأوضاع الأمنية والسياسية السائدة، و65 في المئة من هذا التحسّن تعود إلى السيّاح العرب.

إنّ وزيراً خدماتياً أكد أنّ “الثورة” التي أحدثها في قطاع بارز في وزارته ستؤتي ثمارها ابتداءً من العام المقبل.

اللواء 

كشف وزير بارز أن 24 إسلامياً صدرت بحقهم أحكام بالبراءة، على الرغم من أن المحاكمة كانت غيابية.

ربطت مصادر سياسية بين غياب موظف غير مدني سابق عن حوار تلفزيوني، والإطراء الذي ناله من قطب وسطي رفيع!

كلفة الخدمات اللوجستية والتموينية لمقاتلي “حزب الله” المنتشرين في سوريا والبقاع والجنوب لا تقل عن ربع مليون دولار أميركي مع شروق كل صباح!

الجمهورية 

رفضَت دولة إقليمية أن تبحث على هامش محادثاتها مع دوَل أخرى في استحقاق لبناني، ما يعني أنّ التطوّرات في هذا الملف ستبقى حتى نهاية هذه المحادثات الشهر المقبل.

دخلت دولة إقليمية على خط الاستحقاق الرئاسي، في مؤشّر لعودتها إلى المسرح الإقليمي، وذلك بعد نجاحها في تذليل عقبة انتخاب مجلس طائفي.

أبدى مرجع ديني أمام كلّ مَن التقاه خشيته من أن يؤدّي التمديد النيابي إلى تمديد الفراغ الرئاسي، وأنّه كان يفضّل الوصول لتسويةٍ تفضي إلى التمديد النيابي والانتخابات الرئاسية.

لوحِظ أنّ الخلاف الرئاسي بين مرجع سابق ومرشّح حالي لم ينعكس تجدّداً للخلاف السياسي بينهما.

البناء 

لوحظ أنّ الفاعليات الدينية والسياسية في طرابلس، وبعد كلّ اعتداء إرهابي على الجيش في المنطقة تسارع إلى إصدار بيانات إدانة للاعتداء ودعوات إلى التضامن مع المؤسسة العسكرية، بينما لا يزال بعض هذه الفاعليات يمنع الجيش من إلقاء القبض على عدد من المطلوبين المشتبه فيهم بالضلوع في هذه الاعتداءات، والصادرة في حقهم قرارات قضائية.