أميركا قلقة بسبب اعتقال ناشطين في السودان

عبّرت وزارة الخارجية الأميركية عن قلقها ازاء اعتقال اجهزة الامن السودانية عشرات الناشطين السياسيين وقادة المجتمع المدني الذين كانوا يستعدون لاحياء الذكرى السنوية الاولى لقتلى تظاهرات ايلول 2013 خلال الاحتجاجات على رفع اسعار الوقود .

واكدت احزاب سودانية اعتقال جهاز الامن لعدد من عناصرها اثناء الاستعداد لاحياء الذكرى السنوية للتظاهرات.
وقد خرج الاف السودانيين الى الشوارع في الخرطوم وغيرها في ايلول 2013 عقب اعلان الحكومة زيادة اسعار المشتقات النفطية لكن التظاهرات تحولت الى المطالبة باسقاط النظام.

ووفقا لمنظمة العفو الدولية، فان اكثر من مائتي شخص قتلوا بعد اطلاق الامن السوداني النار عليهم في حين تؤكد الحكومة ان عدد القتلى لم يتجاوز الـ 85 شخصا مشيرةً الى جهةٍ مجهولة اطلقت عليهم النار.

وطالب الخبير المستقل للامم المتحدة لحقوق الانسان مسعود بدرين في تقرير قدمه لمجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان الحكومة السودانية باجراء تحقيق قضائي مستقل في شأن قتل المتظاهرين.

واضافت بساكي: “نردد ما ذكره الخبير المستقل للأمم المتحدة مسعود بدرين في تقريره بشأن وضع حقوق الانسان في السودان وطالب فيه الحكومة بتشكيل لجنة لاجراء تحقيق قضائي مستقل في انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك عمليات القتل التي وقعت خلال تظاهرات أيلول عام 2013 في الخرطوم”.
ومنعت السلطات السودانية عددا من العائلات التي قتل افرادها في التظاهرات من اقامة تجمعات تأبينا لهم .