مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء 17 ايلول 2014

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

ضبط الجيش تهريب المازوت الى الجرود في عرسال فنزل المسلحون الى وادي حميد وخطفوا جنديا من منزله، فيما تدور اتصالات قطرية وتركية حول سبل تأمين إطلاق العسكريين المخطوفين.

وتجدر الإشارة الى أن أمير قطر قال اليوم إن بلاده لا تدعم أي جهة إرهابية.

وفي الحديث عن مواجهة الارهاب نشير الى أن رئيس الحكومة العراقية أعلن أن لا ضرورة لوجود قوى أجنبية على أرض العراق لكنه يؤيد الضربات الجوية لداعش. ولا يزال الموقف الإيراني يعارض الحرب على داعش من دون قرار من مجلس الأمن الدولي.

وفي لبنان شدد النائب وليد جنبلاط على أن تكون الحرب على الإرهاب وفق البند السابع. وعرض جنبلاط الأوضاع خلال استقباله النائب ميشال عون الذي أكد أن المجلس النيابي الجديد هو الذي ينتخب رئيسا للجمهورية.

وفيما شدد الرئيس بري على موقفه الداعي الى إجراء الانتخابات النيابية اعتبر رئيس المجلس وتسعة نواب آخرون فائزين بالتزكية لعدم وجود مرشحين منافسين لهم.

وفي شأن آخر استمرت فضيحة الكهرباء وانقطاع التيار عن العاصمة بيروت ويعتزم وزير الطاقة الطلب من مجلس الوزراء درس هذه المسألة.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

اذا نعت التخطيط للتمديد لمجلس النواب بالصفقة، يغضب النواب، إلى أي فئة او طائفة انتموا، ويجزمون بأن الكل يرفض التمديد، وبأن لا طارئ أمنيا يحول دون إجرائها وبأن الجيش والقوى الأمنية قادرون على حماية العملية الانتخابية. وإذا سألتم: إذا، متى الانتخابات؟ يجيبونكم، والى أي فئة أو طائفة انتموا، أن الانتخابات النيابية لن تحصل.. من ثم ينزلقون في سعيهم الى تأكيد صحة تنبؤاتهم، الى الكلام عما هو أسوأ من الصفقة. وتأتي أخبار الاجتماعات الجارية على قدم وساق بين الفئات السياسية المؤثرة مباشرة وبالواسطة، لتتحدث عن “توليفة الضرورة” التي دفعت كل الأفرقاء الى التخلي، كل عن بعض من شروطه المبدئية. فاليوروبوند ضروة قصوى، ودفع رواتب الموظفين والعسكريين ضرورة قصوى، وتشحيل سلسلة الرواتب ضرورة قصوى، وقوننة الانفاق أيضا بعد إقرار الموازنة والبحث جار الآن عن إزالة كل العوائق التي حالت حتى الساعة دون عقد الجلسة التشريعية المشهودة.

مما تقدم يمكن الاستنتاج بسهولة أن رئاسة الجمهورية وحدها، ليست ضرورة قصوى، علما أن الجلسة التشريعية التي تتطلب نصابا قانونيا، يمكنها بل من واجبها انتخاب رئيس للجمهورية.

في السياق، وفي مشهد أقرب الى السوريالية كان النائب جنبلاط يستقبل في دارته العماد ميشال عون للبحث في مخاطر داعش على الأمة وكانت وجهات النظر متطابقة بين الرجلين، ولم يتطرقا الى الانتخابات الرئاسية.

على ضفة الأمن، خطف المعاون اول في الجيش من مزرعته في وادي حميد في جرود عرسال أعقبه انتشار مسلح واستنفار لوحدات الجيش المرابطة في المنطقة. اما على ضفة الفساد المستشري في البلاد، فعمليات النصب الموصوف على أبواب مطار بيروت تشهد ازدهارا ملحوظا.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

أقفل باب الترشيح للانتخابات النيابية اللبنانية، وفتح باب التخمين حول مصيرها، فبين قياسات الأمن والسياسة ضاعت التقديرات، وحتى داخل البيت السياسي الواحد خلطت الأوراق. في كليمنصو أوراق جديدة يعاد ترتيبها على وقع الخطر الداهم الذي يعيشه لبنان.

رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” العماد ميشال عون رد الزيارة لرئيس اللقاء الديمقراطي للظروف التي تمر بها البلاد، فرد وليد جنبلاط التحية بأحسن منها.

أكد الطرفان رفض التمديد لمجلس النواب، وأكد جنبلاط على حيثية العماد ميشال عون الوطنية والأساسية بالترشيح لرئاسة الجمهورية.

في عين التينة الإنتخابات الرئاسية أولوية ولا حديث عن تسوية تمت لإمرار التمديد لمجلس النواب، فموقف الرئيس نبيه بري غير قابل للمساومة أو المقايضة، كما نقل عنه نواب الأربعاء النيابي.

الأخبار المنقولة من عرسال حملت خطفا جديدا لرتيب في الجيش اللبناني، جماعات تكفيرية هاجمت مزرعة محمد خليل الحجيري في جرود البلدة، وخطفت إبنه كمال وهو معاون أول في الجيش اللبناني، فإقتادته والمسروقات الى أطراف الجرود.

============================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

صفحة الترشيح للانتخابات النيابية أقفلت لتتبعها أسئلة كثيرة عن مصير الإنتخابات وعن موعد إجرائها خصوصا وأن الباب قد فتح على مصراعيه بين القوى السياسية بحثا عن مخرج للدخول في تشريع الضرورة والتمديد للمجلس النيابي في حال التوافق عليه نظرا لما يحيط بالبلاد من مخاطر وللحؤول دون الفراغ.

في الأمن شهدت عرسال البقاعية تطورا تمثل بإقدام المسلحين الإرهابيين على خطف معاون أول في الجيش أثناء وجوده في مزرعته في وادي حميد.

معاناة أهالي عرسال مع الإرهابيين تترافق مع منع العمال من أهالي عرسال من الوصول الى مقالع الحجارة المنتشرة في خارج البلدة كما تعاني عرسال أيضا من منع حواجز الجيش لآليات من إدخال المازوت الى المناشير والمقالع الأمر الذي يحول بين عرسال ومورد رزق أهلها.

سياسيا برزت زيارة رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون لرئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط في كليمنصو.

وإذا كان اللقاء وفق المصادر المعنية لم يدخل في الهم الرئاسي فإنه دخل في عمق الأخطار التي تحيط بتطورات المنطقة وبأهمية الوحدة الوطنية لمواجهة محاولات زرع الفتن بين اللبنانيين .

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أن بي أن”

تقدم سياسي نحو التشريع النيابي، تواصل في الساعات الماضية بين الكتل النيابية فرض أجواء إيجابية على صعيد إستئناف العمل التشريعي، بإنتظار موقف قوى الرابع عشر من آذار مجتمعة بعد التأييد بالمفرق.

التفاهم السياسي المبدئي حصل، لكن الترجمة العملية ستثبتها الساعات المقبلة، باعتبار أن “تيار المستقبل” متضامن أساسا مع حلفائه حول الجلسات النيابية، مضى الحلفاء، فهل يتبعهم “المستقبل”؟

الرئيس نبيه بري أبلغ زواره أن هناك أولويات لا يمكن الإستغناء عنها في أي جلسة، أولا: سلسلة الرتب والرواتب، ثانيا: موضوع اليورو بوند، ثالثا: رواتب الموظفين، رابعا: الموازنات المحالة الى المجلس، خامسا: قانون الإنتخابات أو ما يتعلق بتعديل بعض بنوده. هذه أولويات ملحة لا يمكن تأخيرها، يمكن أن تقر في جلسة أو أكثر، لكن مبدأ إستعادة التشريع يعني عقد أكثر من جلسة.

رئيس المجلس أكد “أن موقفه من التمديد غير قابل لا للمقايضة ولا للمساومة، ولا وجود لصفقة تحت الطاولة”. كتلة “التنمية والتحرير” ستصوت ضد التمديد بعدما أصبح هذا المجلس “كالسفرجلة كل عضة بغصة”، فهل تحصل الإنتخابات النيابية؟

وزارة الداخلية والبلديات أنجزت وتحضرت، والجيش والأجهزة الأمنية إستعدوا، أما الوقت أمام المرشحين فمتاح للتحضير من الآن حتى السادس عشر من تشرين الثاني. الحكومة وحدها تتحمل المسؤولية فماذا ستفعل؟ هل تقدم التبريرات لطلب تأجيل الانتخابات؟

أمنيا، مزيد من ضغط الإرهابيين على لبنان، وصل اليوم الى خطف الجندي في الجيش كمال الحجيري أثناء وجوده في مزرعته في وادي حميد العرسالي، وسرق المسلحون عددا من رؤوس الأبقار.

أبعد من لبنان محاولات المسلحين في سوريا تشتيت تركيز الجيش على جوبر بفتح جبهات توحي بالدخول الى دمشق، لكن الرد العسكري السوري كان سريعا.

وعلى خط المحاربة الدولية للارهاب ضبابية حول التحالف وقدراته، لكن الصحف السورية جددت التأكيد على وجود تنسيق إستخباراتي بين واشنطن ودمشق عبر طرف ثالث. صحيفة “الوطن” كذبت النفي الأميركي وقالت “أن الأدلة متوافرة والطرف الثالث موجود، وقد يعلن عن زيارته السرية لسورية في وقت قريب.

وعلى مساحة عواصم العالم يتحرك الأزهر الشريف لعقد قمة روحية عالمية يشارك فيها الفاتيكان ومراجع النجف الأشرف وقم. في جدول أعمال القمة ثلاثة بنود: رفض التعرض للمسيحيين وقهرهم والاعتداء عليهم، التشديد على الوحدة الإسلامية، ونبذ التطرف ومواجهته.

الخطة القائمة بدت ملامحها في جولة مفتي الديار المصرية ووكيل الأزهر الشريف على المرجعيات الروحية اللبنانية اليوم، تحرك الأزهر مطلب إسلامي يتجاوز حدود المذاهب، وإنساني يتعدى حدود الطوائف، لمواجهة الفتن التي يشعلها المتطرفون الإرهابيون.

=========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

هل نقول مبروك للنواب العشرة الذين فازوا بالتزكية وعلى رأسهم رئيس المجلس نبيه بري؟ الفائزون ثمانية من حزب الله وحركة أمل، وإثنان كاثوليك، فهل ترسل الداخلية أسماءهم إلى مجلس النواب أم تعلِّق هذه الخطوة إلى حين التحقق من قانونية الفوز بالتزكية؟

هذه إشكالية جديدة تضاف إلى الإشكاليات التي ترافق ملف الإنتخابات النيابية ككل واليوم طرحت إشكالية جديدة هي اولوية انتخابات رئاسة الجمهورية، وقد عبَّر عن ذلك الرئيس ميشال سليمان الذي تحدث عن اولوية الرئاسة لأن لا استشارات نيابية ملزمة من دون انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

ملف الرئاسة يبدو انه لم ينضج بعد: العماد ميشال عون رد الزيارة للنائب وليد جنبلاط، وفي التصاريح المعلنة أن اللقاء لم يتطرق الى ملف الرئاسة… عون وجنبلاط لا يقرآن في كتاب واحد: عون حمل إلى جنبلاط كتابه “رؤيتي للبنان”، فيما جنبلاط كان حمل إلى عون كتابين هما: “دروز بلغراد” ومذكرات “إريك رولو”.

الرئيس بري الفائز بالتزكية يقول: لا صفقة بشأن التمديد، لكن على رغم النفي فإن التمديد قد حصل.

خارجيا، الحرب على داعش بدأت، واللافت أنه بالتزامن مع بدايتها ومع التلويح بانها ستطاول الأراضي السورية، استبقتها دمشق فكشفت لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية عن ثلاث منشآت لهذه الاسلحة، ما يطرح علامة استفهام حول صدقية ما سبق أن أدلت به عن أنها سلمت كل اسلحتها الكيميائية.

لكن البداية تبقى من طرابلس مع ظهور حالات داعشية ومع الحديث عن تورط بعضهم في ذبح أحد العسكريين.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

رشوة التمديد جلسات تشريعية، تعالوا إلى ساحة النجمة. نخلط خير هذا في شر ذاك وإذا الله قد عفى. لكن لا خير في ما وقع.. فالسياسيون يمارسون أوسع عملية تدجيل ستفضي إلى تجديد شبابهم طلائع المقايضة لاحت وعن قرب دنت المسافة بين عين التينة ومعراب وبدأ التنسيق بين المستقبل وأمل والاشتراكي، ويروج لكلام عن جلسة تشريعية لمجلس النواب في غضون أيام وتنسيق المرحلة دفع الى زيارة قام بها العماد ميشال عون لدارة النائب وليد جنبلاط في كلمينصو لكن لا يجتمع زعيم على رئيس إلا وكان رفض التمديد ثالثهما كلهم لا يريد هذه الكأس بيد أنهم يعدون العدة للاستيطان مرة ثانية علما أن المستوطنين من النواب كلفوا الدولة في خلال ولايتهم الأصلية مئتين وستة وستين مليون دولار بمعدل مئة وتسعة وثلاثين ألف دولار يوميا. ووفقا لدراسة أجرتها “الدولية للمعلومات” فإن تكلفة مجلس النواب بولايته الأصلية والممددة بلغت مئتين وستة وستين مليون دولار بدل مخصصات وصيانة وكهرباء ونظافة بمعدل مئة وتسعة وثلاثين دولارا يوميا وقد أقيمت في خمس سنوات ست عشرة جلسة تشريعية أقرت مئتين وثمانية عشر قانونا أي إن تكلفة القانون الواحد بلغت مليونا ومئتي ألف دولار يصلح في هذه الأرقام أن تقوم الرعية الناخبة بتطبيق التجربة الأوكرانية لكن ليس على نائب واحد بل تعميمها على أعضاء مجلسنا النيابي الموقر. والتجربة سهلة التنفيذ وتقوم على أن مواطنين أوكرانيين غاضبين رموا أحد نوابهم في حاوية للقمامة ورشوا عليه الماء بعدما صاغ مشروع قانون يشدد القيود على التظاهر ضد الحكومة.

إقليميا أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أن الولايات المتحدة لن تخوض حربا برية أخرى في العراق وخاطب الجنود قائلا إن القوات الأميركية حاربت الإرهاب طويلا. وأضاف لطالما عرفنا أن نهاية الحرب في أفغانستان لا تعني نهاية التهديدات التي تواجهها الولايات المتحدة الأميركية. وتابع قائلا لم يجر تحديد مؤامرة ضد أميركا لكن داعش يكون خطرا على الشعوب في سوريا والعراق وعلينا أن نلاحق الإرهابيين في هذين البلدين وتوجه إلى داعش بالقول إن هددتم الولايات المتحدة فلن تجدوا ملاذا آمنا وسوف نعثر عليكم. وأعلن أن أكثر من أربعين دولة عرضت مساعدة التحالف ضد داعش إلا أنه رأى أن على العراقيين أن يتحملوا الجانب الأكبر في المعركة. وأكد أوباما أن المملكة العربية السعودية وافقت على استضافة تدريب المعارضة السورية.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أو تي في”

في حمأة المشهد الدولي والإقليمي المأزوم نتيجة الخلاف في الرؤية والهدف بين معسكرين بقيادة واشنطن من جهة ومن الجهة الأخرى موسكو الداعية لإشراك سوريا وإيران في الإئتلاف الدولي لمكافحة داعش ولعدم إستثناء أي دولة معنية بهذا الملف، يبدو المشهد اللبناني مشدودا الى ما يمكن أن ينتج عن هذا التأزم. فالتقارير الأمنية تتحدث عن إحتمالات إنفجار الوضع من جرود عرسال وصولا الى دير العشائر من دون أن ننسى شبعا وتوابعها وما يقابلها في الجولان المحتل. وتزداد هذه الإحتمالات، وكلما إقترب الشتاء وحل الصقيع، وكلما إزداد الحصار على داعش والنصرة في جرود عرسال، وكلما إستمرت ممارساتهما في عرسال نفسها، وآخرها خطف المعاون كمال الحجيري من مزرعته في وادي حميد، إضافة الى تعثر المفاوضات لإطلاق العسكريين المخطوفين.

ويبدو أن القلق يتجدد من إمكان العودة الى سيناريو السيارات المفخخة والإنتحاريين في ظل تقارير عن وجود مئات من اللبنانيين وغير اللبنانيين منضوين تحت راية داعش. وفي هذا الاطار تتحدث الأنباء الواردة من عاصمة الشمال عن داعشيين لبنانيين مصحوبين من بعض العرب والأجانب يتولون الأمرة في بعض احياء طرابلس التي قد يأخذونها مجددا الى دوامة العنف.

الأجواء القائمة هذه كان أفضل رد عليها اللقاء الذي جمع العماد ميشال عون ووليد جنبلاط في كليمنصو، لقاء يشكل عامل طمأنينة للبنانيين الذين يطالبون أكثر من أي وقت مضى بضرورة تقرب قياداتهم من بعضها.

من هنا أملت مصادر مواكبة للقاء في أن تشمل هذه اللقاءات قيادات لبنانية، وإذا كان ملف الإنتخابات الرئاسية لم يشكل الطبق الرئيسي في كليمنصو، فإن جنبلاط أكد في موقف متقدم: “للعماد عون حيثية أساسية للترشح للرئاسة لا يمكن التغاضي عنها”.

التمديد أخذ حيزا أيضا من لقاء كليمنصو فجدد عون رفضه له، تزامنا مع موقف مماثل للرئيس نبيه بري وكتلته. أما تيار “المستقبل” فلا يزال يربط التمديد بالأولوية التي وضعها سعد الحريري وتبدأ بإنتخاب رئيس للجمهورية.