مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء 16 ايلول 2014

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

ألف ومائتا شخصية رسمية وسياسية وروحية كانوا في حفل تنصيب مفتي الجمهورية الشيخ الدكتور عبد اللطيف دريان بما يعكس الوحدة الوطنية والكلمات ركزت على تغليب الإعتدال. أما المكان في مسجد محمد الأمين، فذكر الجميع ومن بينهم الخطباء بدور الرئيس الشهيد رفيق الحريري وضريحه في المسجد.

وبرز في كلمة الرئيس سلام تركيزه على معالجة ما يعتري العلاقات بين المسلمين وتشديده على الوحدة الوطنية وتأكيده على أولوية تحرير العسكريين المخطوفين.

كذلك برز تأكيد الشيخ عبد الأمير قبلان على وحدة المسلمين والمسيحيين وعلى حصر السلاح بيد الدولة. وبرزت كذلك مشاركة مفتي مصر وموفد سعودي.

وفي مجال آخر، تنتهي منتصف الليلة مهلة تقديم الترشيحات للإنتخابات النيابية، وقد رأس وزير الداخلية إجتماعا لمجلس الأمن المركزي حول الجهوزية لهذه الإنتخابات التي أكد عليها الرئيس بري.

وتبقى الكهرباء حديث الناس خصوصا وأن المجموعات الحرارية انفصلت عن الشبكة لليوم الثاني بسبب الأعطال الحاصلة واستمرار إقفال بوابات المقر الرئيسي لمؤسسة الكهرباء.

وفي الخارج، معارك عنيفة في جوبر دمشق بين الجيشين النظامي والحر، وداعش أسقطت طائرة حربية في الرقة.

وفي العراق، غارات جوية أميركية على مركبات ومواقع لداعش في ظل عدم نيل المرشحين لمنصبي (2) وزيري الدفاع والداخلية ثقة البرلمان.

==========================

* مقدمة نشرة اخبار “المستقبل”

ماذا يحصل في دمشق من تطورات ميدانية؟ هل بدات معركة تحرير العاصمة السورية؟ ما هي حقيقة الخلافات داخل الحلقة الضيقة المحيطة ببشار الاسد؟ وما هو الوضع النفسي والتنظيمي لكتائب الاسد؟ ما هي صحة الخلافات وتحميل قيادات من الطائفة العلوية مسؤولية فقدان ابنائها مباشرة لبشار الاسد وهل لحملتي وينن وصرخة على مواقع التواصل الاجتماعي علاقة بالامر؟

لبنان الذي يعيش تداعيات ما يحصل في سوريا ولا سيما بعد مشاركة حزب الله بالقتال هناك تلقى ما يشبه التهديد من جبهة النصرة محذرة من احد المخطوفين العسكريين لديها سوف يدفع ثمن ما اسمته عرقلة المفاوضات.

لبنان عاش هذا النهار صورة عبرت عن وحدته خلال حفل تنصيب مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وقد اجمعت الكلمات على ضرورة الوقوف خلف الجيش والقوى الامنية في مواجهة الارهاب وكان لافتا دعوة نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان الى نزع السلاح وحصره بيد الدولة والجيش.

وهو ما اكد عليه المفتي دريان الذي اعتبر ان السلاح صار هو البلاء الأعظم الذي طالب بحماية الوطن والمواطنين من السلاح والمسلحين الخارجين عن سلطة الدولة، وأعراف العيش المشترك وقواعد السلم الأهلي.

==========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أن بي أن”

عندما يتعانق عقربا الساعة منتصف الليلة تبدأ مرحلة حسم الخيارات المتعلقة بالانتخابات النيابية ما بين الإجراء والتمديد.

وزير الداخلية نهاد المشنوق رأى بعد اجتماع مجلس الأمن المركزي وجود صعوبة تقنية لإجراء الانتخابات فيما أنصار الخيار الآخر وعلى رأسهم الرئيس نبيه بري يبدون غير مقتنعين بهذا العذر علما أن الجيش أبدى خلال اجتماع مجلس الأمن المركزي جهوزيته لتأمين حسن سير الانتخابات.

صحيح أن الوضع في البلاد ليس مثاليا لكنه بالتأكيد ليس أسوأ من فترة التمديد السابقة أو حتى مما كان عليه العراق حين أجرى الانتخابات البرلمانية.

رئيس المجلس كرر التساؤل خلال الفترة الماضية حول الجدوى من التمديد لمجلس لا يعمل واليوم كان النائب جورج عدوان يعلن من عين التينة تأييد القوات لتشريع الضرورة بما يخدم المصلحة الوطنية بدءا من الأسبوع المقبل. فما الذي تغير؟ وما (عدا مما بدا)؟ ولماذا بات التشريع الآن ممكنا؟ وهل هناك علاقة للتشريع بالتمديد الجديد؟

وقد سمع عدوان من الرئيس بري تشديده أن التشريع يجب ان يشمل الأمور التي لا يمكن تجاوزها في البلد كسلسلة الرتب والرواتب.

على أي حال خطوة القوات تشكل قفزة إلى الأمام بانتظار قرار قوى 14 آذار مجتمعة حول هذا الموضوع.

في وسط بيروت كان حفل تنصيب المفتي الشيخ عبد اللطيف دريان يصور مشهدا وطنيا جامعا.

أما في حديث الكهرباء فانفصال كامل لمجموعات الإنتاج على الشبكة للمرة الثانية خلال أقل من يومين ما أدى إلى انقطاع التيار عن معظم الأراضي اللبنانية، أما مؤسسة الكهرباء فتبحث عن أسباب هذا الانفصال لإعادة الأمور إلى طبيعتها بحسب بيان صادر عن مكتبها الإعلامي.

الضبابية التي تلف أجواء التحالف الدولي ضد داعش لم يبددها لا مؤتمر جدة ولا نظيره الباريس ما دفع واشنطن إلى ضخ خطوات استعراضية لتعويض النقص الحاصل في شرايين التحالف بفعل إمتناع بعض الدول عن المشاركة فيه ونأي دول أخرى بنفسها عنه في ظل قرارات مجتزأة وليست شاملة ضد الإرهاب.

أولى الخطوات الأميركية كانت من خلال تنفيذ غارة على موقع لداعش قرب بغداد تلاها اجتماع باراك أوباما مع قائد التحالف ضد داعش وحديث البنتاغون عن ضربات متكررة ومتواصلة ضد سوريا.

في المقابل كانت طهران تشكك بنوايا واشنطن على اعتبار أن محاربة الإرهاب لا تكون على يد من أسسه. فيما فشلت محاولات فصل مسار التنسيق بين دمشق وبغداد فزار مسؤول أمني رفيع الرئيس السوري بشار الأسد الذي رأى أن مكافحة الإرهاب تبدأ بالضغط على الدول التي تدعمه.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

لانه بلد يغرق في العتمة. عتمة الكهرباء أولا. وعتمة الاستحقاق الرئاسي المؤجل ثانيا. وعتمة الانتخابات النيابية المشكوك في إجرائها ثالثا. وعتمة غموض مصير المخطوفين العسكريين رابعا. وعتمة سلسلة الرتب والرواتب المعلقة خامسا. ولو شئنا أن نكمل التعداد ونواصل الشرح لسمينا ولفصلنا أكثر من عشرين نوعا من أنواع العتمة. والانكى انه مع كل هذه العتمات المظلمة والظالمة لا حراك جديا على الصعيد السياسي لاخراج لبنان من عنق الزجاجة. فكأن المسؤولين عن مصائرنا والسياسيين عندنا استسلموا واستقالوا من لعب الادوار المنوطة بهم. فأضحينا سفينة بلا ربان، تتقاذفها الامواج الاقليمية والدولية ولا من يحاول أن يحدد ويرسم ويوجه كيفية العودة الى بر الامن والامان.

اذا، للمرة الثانية في أقل من يومين انفصلت بعد ظهر اليوم كامل مجموعات الانتاج على الشبكة ما أدى الى انقطاع التيار الكهربائي عن معظم المناطق اللبنانية. واللافت ان مؤسسة كهرباء لبنان اعلنت في بيان اصدرته ان التعتيم الشامل قد يضرب لبنان بسبب الوضع الشاذ القائم في المبنى المركزي للمؤسسة منذ اكثر من شهر. فمن المسؤول؟ وهل على المواطن الذي دفع حوالى ثلاثين مليار دولار ثمن عجز الكهرباء ان يبقى رغم هذا العجز الذي سيورثه أولاده وأحفاده بلا كهرباء وضحية مافيات المولدات؟

ملف آخر دخل دائرة الخطر يتعلق بالمخطوفين العسكريين. اذ هددت جبهة النصرة بقتل جندي مخطوف لديها اذا استمر التسويف والمماطلة من قبل الحكومة. كل هذا يجري فيما التحالف الدولي يستكمل استعداداته وتحضيراته في ظل شعور النظام السوري بالاستبعاد وتخوفه من تداعيات هذا الامر على بقائه وعلى مصيره.

==========================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ال بي سي”

الغارات الأميركية تقصف في محيط بغداد، والحكومة العراقية تصفق. إنها بداية معجزات الحرب الدولية ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي ما يشبه التطمينات للنظام السوري، أطلع مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض الرئيس السوري بشار الأسد على جهود التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية، فيما كان وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل يؤكد أمام مجلس الشيوخ أن الضربات الأميركية في سوريا تستهدف معاقل الدولة الإسلامية ومراكزها القيادية. أما تركيا المتوجسة، فأعلنت سعيها لإقامة منطقة عازلة على حدودها مع العراق وسوريا.

لكن المفاجأة أعلن عنها الجنرال مارتن ديمبسي، رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الذي لم يستبعد مشاركة مستشارين عسكريين أميركيين في مهمات قتالية ضد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية، وهو ما يناقض كل التصريحات الرسمية الأميركية السابقة التي أكدت أنه “لن يتواجد جنود اميركيون على الارض”.

أما في لبنان، فتستمر الإجراءات الرسمية تحضيرا للانتخابات النيابية، رغم السعي المفضوح للرسميين أنفسهم بالعمل من أجل التمديد للمجلس النيابي الحالي. وقبل إقفال باب الترشيحات منتصف هذه الليلة، تبين أن كل الكتل السياسية تقدمت بترشيحاتها.

كل ذلك يحدث في ظل العتمة التي عادت لتعم معظم المناطق اللبنانية للمرة الثانية خلال أربع وعشرين ساعة.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

لبنان في مرحلة الانذارات.. انذار من شركة كهرباء لبنان بأن وضعها المالي بات حرجا جدا، ما ينذر باستحالة استمرارية العمل. والعمل جار على وصل ما انفصل عن شبكات الانتاج، أملا بالنجاة من ظلام سيلف كل لبنان.

انذار لوزارة المال بضرورة التحرك نحو التشريع لقوننة الانفاق ان وجد له المال، فتحرك من اصابه الانذار اي فريق 14 آذار بمقترح التشريع وفق الضرورة، اي بنصف حل، ما يعني انه بقاء لنصف المشكلة.

انذار من الداخلية اللبنانية مع الدخول بمرحلة نفاذ المهل الى الانتخابات النيابية، وتلميح الى صعوبة الاوضاع، ما يعني صعوبة اجراء الانتخابات والركون الى التمديد.

انذار من رئيس الحكومة تمام سلام بأن الجماعات الارهابية التي تستغل الجهل وضعاف النفوس وصلت الى لبنان، ومن منبر دار الفتوى المحتفية اليوم بالمفتي الجديد، كلام عن الوحدة والتمسك بالاعتدال سبيلا لتخطي ما يحاك للبنان.

في المنطقة انذارات سورية وايرانية وروسية لمن ربى الارهاب يوم أراده آداة، ويعمل اليوم للاستفادة من عنوان محاربته بإمرار مشاريع تهدد المنطقة.

فواشنطن عازمة على ضرب اهداف داخل الاراضي السورية، كما قال قادة حربها، ودمشق عازمة على الدفاع عن ارضها ومحاربة كل اشكال الارهاب كما قالت قيادتها.

وحدها تل ابيب ابطلت مفعول انذار “داعش” بقول وزير حربها: إنه تنظيم يعمل بعيدا، ولا يشكل اي خطر على مصالحنا.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

تكتمل عند منتصف الليل سلة الترشيحات وتقفل وزارة الداخلية ابوابها امام المرشحين بمؤتمر صحافي للوزير نهاد المشنوق.

لكن السؤال: هل هناك فعلا نية جدية لدى المعنيين في تنظيم الانتخابات؟ وهل جميع الكتل النيابية باستثناء تكتل التغيير والاصلاح وحلفائه يعملون فعلا لاجراء هذه الانتخابات؟

حتى الان يبدو جليا ان مبدا المقايضة سيكون الحل بين العودة الى التشريع الضروري وبين التمديد وهذا ما سيقوم به سمير جعجع الذي سيشكل الدفرسوار الحقيقي لخطوة التمديد وهو الذي اعتاد الالتفاف على كل مشروع ينهض بالوطن واكبر شاهد على ذلك مشروع اللقاء الارثوذكسي.

ما لم يقله جعجع جهارة قاله جورج عدوان الذي بشر من عين التينة بمبدأ التشريع الضروري وكأن هناك تشريعا ضروريا وتشريعا غير ضروري وفي ذلك التفاف على القبول بالتشريع ولكن بالطبع ثمن هذه الموافقة اصبح معروفا الا وهو التمديد.

الا ان السؤال هل سيتناول هذا التشريع الضروري وضع قانون انتخاب جديد كما تعهد النواب المسيحيون الذين ينضوون تحت عباءة تيار المستقبل وفي مقدمهم نواب القوات والكتائب؟ هل سيتناول هذا التشريع الضروري مشروع قانون انتخاب الرئيس مباشرة من الشعب؟

رئاسيا هناك حراك محوره النائب وليد جنبلاط الذي يسعى للترويج لمقترح فرنسي لرئيس انتقالي لثلاث سنوات الا ان خواتم هذا الاقتراح ما زالت بعيدة المنال في ظل الكباش الاقليمي والدولي المستجد من بوابة الائتلاف الدولي لمكافحة داعش الذي استبعد سوريا وايران عدم المشاركة فيه.

ويبدو ان خطط هذا الائتلاف ما زالت غير مكتملة وان تحدث عنها رئيس اركان الجيوش الاميركية امام البنتاغون حيث كشف ان بلاده ستمكن السوريين اي المعارضة من مواجهة داعش لافتا الى ان مشاركة القوات البرية الاميركية ستتحدد في مرحلة مقبلة.

وفي حمأة هذا المشهد المأزوم اعلنت جبهة النصرة ان تصريحات المسؤولين حول المفاوضات بشأن المخطوفين اللبنانيين تشير الى ان الطريق مسدود من قبلهم وان الجيش المسير من الحزب الايراني حسب النصرة يتابع عملياته الممنهجة بالتضييق على اللاجئين السوريين وعلى جرود عرسال لتنتهي بالتهديد بذبح محمد معروف حميه وهو احد الجنود المخطوفين”.

===========================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

في الساعات الأخيرة ما قبل انتهاء مهلة تقديم الترشيحات تعزز ترشيح التمديد والسما زرقا تدفقت الطلبات على الداخلية ومن بينها كتلة المستقبل يتقدمها ترشيح الرئيس سعد الحريري على الرغم من فقدان السيولة في البحر الانتخابي الأزرق لكن من ترشح يدرك أن حقه سيعود إليه وأن المبلغ سيستعاد مع فرض التمديد وبالتالي فإن خطوة تقديم الطلبات إلى وزارة الداخلية لا تتعدى السباق إلى نفض الاتهام عن ارتكاب جرم التمديد. طلائع الجرم بانت من اجتماع الأمن المركزي في وزارة الداخلية عندما جرت عملية الفرز بين الأجهزة، الدرك وقوى الأمن وأمن الدولة غير جاهزين أمنيا لعملية انتخابية في تشرين، أما الجيش والنيابة العامة التميزية فقد أبديا الاستعداد والجاهزية التامة، لكن وزير الداخلية كان كجهينة التي عندها الخبر اليقين فالمشنوق كان أقرب إلى الجزم بعدم إجراء الانتخابات لأسباب لوجسيتة فنية، غير أنه طلب إلى قادة وممثلي الأجهزة تقديم تقاريرهم في مهلة أسبوع وحتى لا يقع التمديد من دون ثمن يفرضه رئيس مجلس النواب نبيه بري على الطامعين في استكمال الولاية فقد بدأت العروض من قوى الرابع عشر من آذار وخرج إلى السوق تعبير “تشريع الضرورة” الذي يعكس المعنى الخلفي للتمديد، وعمليا فهو المقايضة التي تجري بلورتها وقوامها أن يرفع الأستاذ العصا في وجه التلامذة ويدخلهم إلى الصف التشريعي قبل أن يذهب الجميع إلى حفلة تمديد شاملة ولا زالت الانتخابات في دياركم غير عامرة السماء الزرقاء ستطلي لونها على زمن ترتفع فيه الرايات السود لتلف لبنان ووجه المنطقة العالم يحاربها لكن ليعيدها إلى حدودها ومن خلال الضربات الجوية الأميركية قرب بغداد فإن واشنطن تحذر داعش من تخطي ما هو مرسوم لها وتبرق الإدارة الأميركية بأكثر من رسالة غير مباشرة إلى النظام السوري أنها لن تستهدفه في غاراتها التي ستنحصر في مواقع الدولة الإسلامية أميركا تؤكد تكرارا أنها لن تتعاون مع النظام لكن خيط تنسيق يجمعها ب الدولة العراقية وقد استقبل الرئيس بشار الأسد اليوم مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض مبعوثا من رئيس الحكومة حيدر العبادي وأعلن الأسد أن التعاون مع القيادات العراقية في مواجهة التنظيمات الإرهابية أثمر نتائج إيجابية على البلدين والمنطقة واشنطن تدعم بغداد لضرب داعش وبغداد تنسق مع دمشق للهدف عينه فتحت أي بند يقع هذا التعاون.

=============================================================