مؤسسة الكهرباء: الوضع المالي حرج جدا وينذر بعواقب سلبية

اعلن مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان أن الوضع المالي للمؤسسة بات حرجا جدا، نتيجة المشاكل التي تواجهها مديرية الشؤون المالية من جراء استمرار اقفال المبنى المركزي للمؤسسة، مشيرا الى أن هذا يهدد باستحالة استمرارية العمل، حيث تبلغ قيمة المتوجبات على المؤسسة لغاية آخر أيلول الجاري 143 مليار و200 مليون ليرة لبنانية فيما أرصدة حسابات المؤسسة المتوفرة في المصارف حتى تاريخه لا تتعدى الـ 72 مليار ل.ل.

وأوضح المجلس في بيان أن صافي المبالغ (عجز) المتوجب تأمينها من قبل المؤسسة لتسديد كامل نفقات شهري آب وأيلول 2014 يبلغ 71 مليار و200 مليون ل.ل.

ولفت إلى وجود عدد كبير من معاملات المتعهدين والموردين في المبنى المركزي وتعذر الاستحصال عليها لتصفيتها، مما يؤثر سلبا على سير العمل في المؤسسة لا سيما في قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع.

ونبه التقرير الى مخاطر استمرار الوضع الشاذ ومنها على سبيل المثال، تقلص إيرادات المؤسسة، تعذر جباية المتأخرات وأوامر التحصيل، تعذر التزام المؤسسة بالمتوجبات المستحقة تجاث مستخدميها ولصالح كافة المتعهدين والموردين وتعذر إعداد كافة القيود المحاسبية العائدة الى العمليات التي جرى تنظيمها اعتبارا من تاريخ إقفال أبواب المؤسسة أي يوم السبت الواقع فيه 9/8/2014.