أطعمة تبيّض الأسنان

أثبتت بعض الدراسات أن هناك أنواعاً من الأطعمة تساعد في الحصول على أسنان بيضاء، وابتسامة مشرقة، وأبرز هذه الأطعمة:

– الانانس: تحتوي هذه الفاكهة على أنزيم “بروميلين”، الذي يُعتبر مزيلاً طبيعياً للبقع عن الأسنان والبكتيريا التي تتجمع فوقها.

– السبانغ: تساعد الخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ والخس واللفت والسلق، التي تحتوي على مركبات “المغنيزيوم” المعدنية، التي تشكل حاجزاً يمنع تشكيل البقع فوق سطح الأسنان، على بقاء الأسنان بيضاء.

– التفاح: تساعد قشرة التفاح على ازالة الترسبات، وينتج التفاح حمض”ماليك” الذي يساعد على تذويب الطبقات المتراكمة فوق الأسنان، والتي تشوّه لونها، كذلك فإن الفاكهة والخضار التي تحتوي على نسبة عالية من الـ”سليلوز”، مثل الجزر، تُعتبر منظفاً طبيعياً، وتساعد على إزالة البقع عن سطح الأسنان.

– سمك السلمون: يحتوي سمك السلمون على “أوميغا 3 اس”، و”الفوسفور”، مما يعزّز مينا الأسنان، وسمك السلمون مصدر جيد لـ”فيتامين د”، الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، ويمنح أسناناً أقوى، وابتسامة أكثر إشراقا.

– الفراولة: هي مثل التفاح، تحتوي على حامض “ماليك”، الذي يزيل البقع عن سطح الأسنان، ويعطيها ملمساً أفضل.

– الجزر: اذا نسيت فرشاة الأسنان الخاصة بك، بإمكانك استبدالها بجزرة، التي تساعد في تنظيف الأسنان من بقايا الطعام، وتحفز على إسالة اللعاب. والجزر غني بفيتامين A الذي يعزز مينا الأسنان.

– البصل: يحتوي البصل، وكذلك الثوم، على مواد تساعد في الحد من البكتيريا، التي تتجمع فوق الأسنان، وتتسبب بتآكل المينا.

– اللبن والحليب والجبنة: تحتوي منتجات الألبان على معادن “الكالسيوم” و”الفوسفور” التي تساعد على تقوية المينا، وتحسين مظهر الأسنان، بالإضافة إلى البروتين، مما يجعل الأسنان أكثر مقاومة للتسوس.