14 آذار تطلق مبادرة لحل ازمة الرئاسة: منفتحون على التشاور حول اسم توافقي

وطنية – أطلق نواب 14 آذار مبادرة لانقاذ الجمهورية والحفاظ على الجمهورية وانتخاب الرئيس الجديد، في مؤتمر صحافي عقدوه عند الساعة الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر اليوم في المجلس النيابي حضره الرئيس فؤاد السنيورة، وزير الاتصالات بطرس حرب، النواب: جورج عدوان، ايلي ماروني، مروان حمادة، سمير الجسر، انطوان زهرا، جوزف معلوف، غازي يوسف، عمار حوري، احمد فتفت، محمد قباني، قاسم عبد العزيز، عاطف مجدلاني، ايلي كيروز، شانت جنجيان، جان اوغاسابيان، سيبوه قالباكيان.

نص المبادرة
وقد تلا الرئيس السنيورة بيانا تضمن المبادرة وقال:

“ازاء الازمة السياسية الحادة التي نتجت عن تعطيل انتخاب رئيس جديد للجمهورية والتي تترافق مع اندلاع المزيد من الحرائق والفتن في دول المنطقة وتتفاقم في الفترة الاخيرة من خلال ما يرتكب من جرائم التهجير والتنكيل والقتل والارهاب.

ومن اجل تعزيز وحماية موقع رئاسة الجمهورية في لبنان الذي يعتبر رمزا للعيش المشترك في لبنان والمنطقة.

وتأكيدا على أولوية انجاز هذا الاستحقاق الرئاسي على اي امر آخر، تطرح قوى 14 اذار المبادرة الاتية:

1- التأكيد على احترام المهل الدستورية كافة ومبدأ تداول السلطات.

2- تتمسك قوى 14اذار بترشيح الدكتور سمير جعجع لرئاسة الجمهورية، وتعلن في الوقت ذاته استعدادها التام للتشاور مع كل الاطراف حول اسم يتوافق عليه اللبنانيون ويلتزم بالثوابت الوطنية كما اكد على ذلك الدكتور جعجع في حزيران الماضي.

3- تقوم قوى 14 اذار بالاتصالات اللازمة مع كل القوى السياسية من اجل السعي للتوافق على تسوية وطنية وذلك انطلاقا والتزاما باتفاق الطائف وتأسيسا عليه، تبدأ بانتخاب رئيس جديد للجمهورية فورا.

4- البقاء على الموقف الحالي في حال فشل مساعي هذه التسوية الوطنية”.

ثم تحدث على التوالي النواب: جورج عدوان ، بطرس حرب، ايلي ماروني ومروان حمادة.