روحاني يدعو رجال الدين في إيران إلى التساهل حيال الانترنت

دعا الرئيس الايراني، حسن روحاني رجال الدين في بلاده إلى أن يكونوا أكثر تساهلاً ازاء استخدام الانترنت والتكنولوجيا الحديثة التي لا تزال تثير انتقادات المتشددين النافذين في الجمهورية الإسلامية.

وأطلق روحاني هذه الدعوة، أثناء لقاء مع رجال دين في طهران، إذ قال إن الانترنت ضروري للتواصل مع دنيا العلم وأنه لا ينبغي حرمان الأجيال الشابة من الوصول إلى المعرفة.

وقال في حديث متلفز: “في هذا العصر، من لا يجيد استخدام الإنترنت لا يكون خبيراً، حتى لو كان طالباً… لا يمكننا إغلاق أبواب العالم في وجه الجيل الجديد”. وأضاف: “اذا لم نعتمد الجيل الجديد من الاتصالات اليوم، سوف نضطر ان نقوم بذلك غدا او بعد غد.”

وكان روحاني تعهد، ابان حملة انتخابه العام الماضي، بتوفير المزيد من الحريات الاعلامية، إلاّ أنه جوبه بمعارضة من رجال الدين المحافظين في بلاده.

وكان رجل الدين البارز، آية الله شيرازي، قال الاسبوع الماضي إن الانترنت الجوال “غير اخلاقي ولا قانوني.” ويعارض رجال الدين المحافظون في ايران ادخال خدمات الانترنت السريع للهواتف الجوالة متذرعين بسهولة تبادل الصور غير المحتشمة التي تتيحها هذه الخدمة.

وكانت الحكومة الايرانية منحت منذ أسابيع قليلة اجازات لتشغيل شبكات 3G لثلاث شركات، لكن الخبراء يقولون إن عدد الايرانيين الذين يستخدمون هذه الخدمة ما زال قليلاً.

يشار إلى أن السطات الإيرانية كانت حظرت مواقع عدة للتواصل الاجتماعي، منها فايسبوك وتويتر ويوتيوب، بعد أن استخدمتها المعارضة خلال احتجاجات تلت الانتخابات الرئاسية في 2009.

إلا أن الشباب الإيراني والخبراء من بينهم يلجأون إلى وسائل متقدمة للالتفاف على الضوابط والقيود التقنية التي تمنعهم من النفاذ إلى الشبكة.