حريق حلب – 66

د. قصي الحسين

يوم الخميس 4/7/2013: الحياة (ص 1) المانشيت: الميادين (مصر) تسترجع مصر من “الإخوان” برعاية الجيش 2- موسكو تعطل بياناً رئاسياً لمجلس الأمن عن حمص، أعضاء فيه ينوون دعوة القيادة الجديدة لـ”الائتلاف” إلى اجتماع غير رسمي. وفي (ص 4: “الجيش الحر” يتقدم في حلب ومواجهات قرب المطار الدولي، وقصف مع إطلاق “سكود” في دمشق، قوات النظام تعتقل نازحين في العاصمة وتقتحم مجدداً قرية البيضا في الساحل، واستمرار المواجهات في حمص. 2- النظام يدعو مقاتلي المعارضة في إدلب إلى تسليم أنفسهم. 3- “هيومان رايتس” تنفي مزاعم قطع رأس رجل دين مسيحي. 4- غليون يدعو إلى إجراءات توقف “التطهير السكاني” في حمص، قال إنه تواصل مع قادة “الجيش الحر”. وفي (ص 5): اليوم أول اجتماع لـ”الائتلاف” بعد التوسيع، وصبرا يدين غزو إيران و”حزب اللّه” . 2- المقداد: كاميرون وهيغ: غبيان لاعتقادهما أن تسليح المعارضة سيجعل الأسد يتنحى، لافروف: لا نتصارع مع الدول الكبرى على سورية. 3- “نداء” من الخطيب للسوريين في مصر: لا تشاركوا في التظاهرات، ولا تنحازوا. وفي (ص 10): عبد الوهاب بدرخان: أي تفاوض بين مؤيدي “نظام القتل” وممثلي ضحاياه، نظرية اختزال البديل السوري بـ”الإخوان المسلمين”. ومرزوق الحلبي: النظام والجهاديون: المختلفون المتفقون. وفي (ص 11): حسان حيدر: حرب تحرير سورية. وفي (ص 12): فوزي زيدان: لبنان في قبضة “حزب اللّه” إلى متى؟ وفي (ص 13): يحيى الأوس: المعتقلون والمختطفون تجارة رائجة في سورية، انتهازيون يستغلون حرقة الأهل على أبنائهم.

وفي يوم الجمعة 5/7/2013: “الائتلاف” يعيد تحديد موقفه من “جنيف-2″، ومؤتمر مصغر لحزب “البعث” في دمشق. الأسد يتهم الغرب بإرسال “إرهابيين” إلى سورية للتخلص منهم. وفي (ص 4): 1- “الائتلاف” يختار قيادة جديدة ويعدل محددات الحل السياسي. 2- النظام يواصل قصف أحياء حمص المحاصرة ومواجهات عنيفة في ريف ادلب. غارات على أحياء في دمشق، وإصابة معاون وزير العمل بجروح خطيرة بانفجار. 3- الأسد يتهم دولاً بـ”تحويل سورية أرضاً للإرهاب”، سقوط تجربة الإسلام السياسي، والفضل لـ”الإخوان”. 4- “الجيش الحر” يشكل “الفرقة الرابعة” ويعلن دمشق “منطقة عمليات عسكرية”. 5- بطريرك القدس لطائفة اللاتين: الوقت تأخر لحل سياسي. وفي (ص 8): 1- حزب اللّه “يراهن على استيعاب تذمر عون، مع رفض “التيار الوطني” الالتحاق بالآخرين. بعد أن اطمأن إلى تمسك حليفه بتحالفهما الاستراتيجي. 2- السفير السوري في الرابية: لا مبرر لتضخيم زيارة عسيري لعون. وفي (ص 11) وليد شقير: التغيير في مصر، سورياً.

ويوم السبت 6/7/2013، في الحياة (ص 1): تفجير سلاح في اللاذقية يهز المنطقة الساحلية. “الائتلاف” السوري المعارض يبحث عن رئيس توافقي. وفي (ص 3): “الائتلاف” يستمع إلى تقرير من “الحر”، ويبحث عن “مرشح توافقي” للرئاسة. 2- الأمم المتحدة: تدهور الوضع الغذائي في سورية والانتاج الزراعي قد يشهد مزيداً من التراجع. 3- نشطاء ومعارضون يدعمون اضراب المعتقلات. وفي (ص 4): 1- سورية: النظام “يتراجع” في حلب وتفجيرات في اللاذقية، تظاهرات تدعو إلى توحد الكتائب المسلحة، والمعارضة تدمر عدداً من الدبابات. 2- مسؤول عسكري يحذر من “محاصصة جغرافية” قبل التفاوض، الجيش النظامي يقصف خطوط القتال الأمامية في حمص. 3- قدري جميل: وضع الاقتصاد “صعب جداً”، الحكومة تعفي بضائع إيرانية من الرسوم والضرائب. 4- الكتيبة الفيليبينية ستبقى في الجولان في حال تعزيز الاجراءات الأمنية. وفي (ص 12) مازن عزمي – هاتاي (تركيا): أنطاكيا: حين يختلط نهر العاصي القومي بالمذهبي في اقليم العلويين الأتراك.

ويوم الأحد 7/7/2013، الحياة (ص 1) في المانشيت: 1- مصر: البرادعي رئيساً للحكومة، والميادين تحتشد اليوم. 2- سورية: أحمد الجربا رئيساً لـ”الائتلاف”، وخروج الصباغ من القيادة، المعارضة تؤكد وجود صور على استخدام “الكيماوي” في حمص، واشتباك بين مقاتلين وجماعة قريبة من “القاعدة” في الشمال. وفي (ص 3): أحد شيوخ شمر يترأس “الائتلاف” السوري، وخروج الصباغ من الهيئة الرئاسية، نائب “مراقب الإخوان” نائباً للرئيس بدلاً من رياض سيف. وفي (ص 4): 1- طائرات حربية تشن غارات على أطراف دمشق، وتقدم “طفيف” في حمص، شخص يفجر نفسه بسيارة مفخخة في مبنى للجيش في حلب. 2- العثور على اثنين من الألمان الثلاثة المفقودين في سورية. 3- روسيا تفشل صدور بيان دولي يطلب مساعدات إنسانية إلى حمص. وفي (ص 6): الجيش السوري يقيم سارتاً ترابياً في منطقة القاع الحدودية مع لبنان. وفي (ص 12) العقدة السورية والثمن العربي. وفي (ص 23) غيث حمّور – دمشق: الدراما السورية تدخل رمضان بـ 23 مسلسلاً، منها 8 صورت في الخارج.

ويوم الاثنين 8/7/2013، الحياة، المانشيت: مصر: العملية السياسية تتعطل والميادين تشتعل 2- الجربا يلتقي داخل سورية “قادة الحر” والنظام يتقدم قرب دمشق، واشنطن تريد العمل مع رئيس “الائتلاف الجديد” لـ”منع الانهيار التام”، وتدمير ثلثي حي الخالدية بحمص. وفي (ص 4): 1- القصف يدمر 70% من حي الخالدية بحمص، والنظام يسيطر على منطقتين في دمشق، قتلى وجرحى باشتباكات في محيط قريتين مواليتين في حلب. 2- المعارضة تتحدث عن “أسلحة نوعية” وتدمير 16 دبابة في يومين في الشمال، موالون يحملون قائداً عسكرياً المسؤولية عن خسائر النظام. 3- عزل قائد المجلس “العسكري” في درعا. 4- مقتل 6 نزلاء في قصف على سجن حلب، وبعض السجناء يأكل طيوراً وقططاً. 5- مقاطع فيديو تظهر أسلحة متطورة في أيدي المعارضين السوريين. وفي (ص 11): حسين عبد العزيز: “الائتلاف السوري” المعارض: من التوسع إلى بناء المؤسسة. وفي (ص 23): أبو ظبي – الحياة: “حمام شامي” بعد رمضان مباشرة كعرض أول.

ويوم الثلاثاء 9/7/2013، الحياة: قيادة قطرية جديدة لـ”البعث” برئاسة الأسد، وهيتو يستقيل حرصاً على وحدة المعارضة، 15 عضواً جديداً والشرع ابرز الخارجين، وموسكو تطالب الجربا بموقف واضح من “جنيف – 2”. وفي (ص 3): 1- قوات النظام تطبق “سيناريو القصير” في الخالدية، والمعارضة تقصف مناطق موالية، مواجهات في حلب، واستهداف حافلة على طريق مطار دمشق. 2- الجربا يعرض “هدنة رمضان”. المعارضة تتلقى أسلحة متطورة، اختيار 19 عضواً في الهيئة السياسية لـ”الائتلاف”، وتقليص سلطة الرئيس والأمين العام. 3- الحرب تعيد الحياة إلى الأحياء الدمشقية الصغيرة، الحواجز الأمنية تقطع اوصال العاصمة، وشوارعها تقفل ليلاً. 4- سجن عربي إسرائيلي بتهمة الاتصال بالمعارضة السورية. 5- رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية: المسألة السورية ستستمر 10 سنوات. وفي (ص 10): إياد شربجي: هل نجح السوريون في تسويق ثورتهم. مسؤولية إعلام الثورة. وأحمد جابر: استنطاق صمت الشيعية السياسية، الحرب خياراً اجبارياً وحيداً. وفي (ص 1): محي الدين الشيخ آلي: قراءة كردية في الأوضاع السورية.

ويوم الأربعاء: 10/7/2013: “الحر” زوارق استهدفت في اللاذقية مخازن لصواريخ “ياخونت” الروسية، موسكو تتهم المعارضة باستعمال غاز “السارين”. وفي (ص 4): 1- “الجيش الحر” يقتحم حواجز في مخيم اليرموك، واشتباكات بمشاركة “حزب اللّه” في دمشق. سياسة “الأرض المحروقة” تؤدي إلى أزمة إنسانية في حمص. ومقاتلو المعارضة يأسرون عناصر للنظام في حلب. 2- دمشق تدعو فريق التحقيق لزيارتها، وترفض دخول مفتشي الأسلحة الكيماوية. 3- ليفني في موسكو لمحاولة منع تسليم سورية صواريخ “اس- 300” 4- الكونغرس يعرقل تسليح المعارضة السورية خوفاً من المتطرفين والتورط أكثر في النـزاع. 5- ناشطة سورية أحبت وتزوجت من أخرجها من السجن، قالت إنها رأت زنزانة ملأى بنساء عاريات مقيدات الأيدي ومعصوبات الأعين. 6- القاهرة: فرض تأشيرات مسبقة على السوريين، “الائتلاف” يدعو المواطنين إلى الوقوف على الحياد في مصر. وفي (ص 18): ماري ماندراس: روسيا قوة تدخّل أجنبي في سورية.

ويوم الخميس 11/7/2013، الحياة (ص 1)، المانشيت: لافروف ينتقد موقف الجربا من “جنيف – 2″ و”الائتلاف” يطلب فرض “هدنة رمضان”. قتلى وجرحى لقوات النظام في تلكلخ وغارات على حمص. 2- سليمان يجدد الدعوة إلى وقف التدخل في سورية، وقلقل دولي من “التدفق الكبير” للاجئين إلى لبنان. الضاحية تلملم جروحها ومعلومات عن كاميرات التقطت صورة مشتبه به. وفي (ص 2): زيباري لـ”الحياة”: سياستنا إزاء الأزمة السورية متوازنة ونرحب بالتغيير في مصر وبدور الجيش مع قوى الثورة. أجرى محادثات مع المسؤولين في الأطلسي حول المخاطر المحدقة ببلاده. وفي (ص 3): 1- عمليات “كروفر” في حمص، ومواجهات عنيفة في حلب، مقتل طفل وأربع نساء بغارة على سيارة في دمشق، واشتباكات في مخيم اليرموك. 2- لجنتا الاستخبارات في الكونغرس تقيدان تسليح المعارضة واشنطن تسحب تأشيرة دبلوماسي سوري وتعيده إلى دمشق. 3- نواب بريطانيون يحذرون من حصول متطرفين على “الكيماوي”، “الائتلاف” يدعو فريق تحقيق دولياً لزيارة المناطق المحررة. 4- حلب: تظاهرة في “أحياء محررة” لفك الحصار عن “مناطق النظام”. 5- كاتب معارض يقول لسجانيه بعد إطلاقه: سأنتقم منكم بالحرية والانسانية. 6- مظاهر رمضان تغيب عن دمشق، و”فلتان” الأسعار يشجع على الصوم. وفي (ص 8): عبد الوهاب بدرخان: الاسقاطات المصرية على سورية لا تنقذ نظام الأسد. وفي (ص 18): يحيى الأوس – دمشق: السوريون يبحثون عن الرغيف وينسون خبز رمضان. ملايين منهم باتوا في خيم النازحين بدلاً من خيم السهرات.

اقرأ أيضاً بقلم د. قصي الحسين

كمال جنبلاط البيئي وإلتقاط البرهة!

مجتمع البستنة

الدكتور اسكندر بشير التجربة والرؤيا الإدارية

 ساق الحرب

جائزة إدلب

جميل ملاعب والقدس: تأبيد الرؤيويات البصرية

جسر السلام: ثوابت كمال جنبلاط الفلسطينية التاريخيّة

القتل السري عن كمال جنبلاط والقتل السياسي

حين السياسة بمفعول رجعي

ترامب والتربح من الصفقات

عن النظام يأكل أبناءه الفوعة وكفريا نموذجاً

مصطفى فروخ وطريقه إلى الفن

 الرئيس القوي

 د. حسين كنعان وأركيولوجيا القيافة والثقافة والسياسة

 ضياء تلك الأيام

 عن كمال جنبلاط والفرح بالعمل

 تتجير السلطة

تيمور جنبلاط بصحبة والده في السعودية زيارة تاريخية إحيائية

 كوفية تيمور ومليونية القدس وجه آخر للاضطهاد والإحتلال

تجديد “نسب الخيل لابن الكلبي” ونسخ لمخطوطاته التراثية الثلاث