اعتصام لهيئة التنسيق رفضا للمماطلة في اقرار السلسلة

نفذت هيئة التنسيق النقابية ، اعتصاما امام وزارة الاقتصاد في مبنى اللعازارية “رفضا للمماطلة في اقرار السلسلة ورفضا للافادات”.

وألقيت كلمات قدم لها نائب رئيس رابطة موظفي الادارة العامة وليد الشعار الذي شدد على ان “حقوقنا راسخة ولن نتنازل عنها”.

دياب
ثم ألقى محمود دياب من وزارة الاقتصادة كلمة قال فيها: “نعلنها ثورة بيضاء في وجه من ابى ويأبى دائما ان يعطي الاساتذة والموظفين حقوقهم، ونخاطب ضمائرهم ونطلب منهم العدل والانصاف”.

ودعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى ان “يستمع الى صوت المحرومين ويستعيد ذكرى امام المقاومة السيد موسى الصدر”. كما طالب الرئيس سعد الحريري “باستعادة ذكرى والده الشهيد رفيق الحريري حين انتصر للفقراء واصحاب الدخل المحدود”. وناشد رئيس الحكومة تمام سلام “النظر الى هذه الفئة التي لم تعد قادرة على الاستمرار في العيش الكريم ونصف رواتبنا يتناتشها اصحاب المولدات الخاصة وغالونات المياه والايجارات المرتفعة وغيرها”. كما ناشد النائب وليد جنبلاط والنائب جورج عدوان والمسؤولين كافة “انصاف الموظفين”.

الزعتري
بدورها، اعتبرت عضو هيئة التنسيق غادة الزعتري ان “القناع سقط عن كل هذه الطبقة السياسية الحاكمة التي اختلفت على كل الملفات المصيرية وتكتلت واتفقت على ضرب حقوقنا ونضالنا من اجل احقاق هذه الحقوق”.

وقالت: “ثلاث سنوات ونحن نرفع الصوت مطالبين بتصحيح وضع مختل منذ 18 سنة واكثر، وعوض ان يعمل المسؤولون على حل هذا الملف العالق، ادخلوا التربية والبلاد والعباد في نفق جديد مظلم بإقرارهم الافادات واجماعهم على قوننتها، علما ان اعتراض وزير واحد في مجلس الوزراء كان كافيا لوقف تنفيذه”.

وتوجهت الى المسؤولين بالقول: “انتم من يتحمل المسؤولية الاولى والاخيرة عما آلت اليه الامور. نعم ان المسؤول عما حصل هو هذا الاهتراء السياسي الذي طال وتشعب وامتد لينخر حتى في جسم التربية والتعليم في لبنان”.

والى الطلاب واهاليهم قالت: “ان من يعطل بلد ويشل مؤسساته الدستورية، لا يصعب عليه ان يضرب التربية ويطيح بسمعة الشهادة الرسمية”.

مدور
من جهته، ذكر مسؤول الاعلام في نقابة المعلمين في لبنان انطوان مدور بما كان وزير التربية الياس بو صعب وعدهم به قائلا: “اذا لم تقر السلسلة فليفتشوا عن وزير غيري”. وقال مدور: “اعتبرنا هذا الكلام كلام ثقة عن وزير وممثل مجلس الوزراء وعن اعضاء في كتل نيابية. ذهبنا الى الامتحانات وجرت الامتحانات، وبعدها نكلوا بنا ونكثوا بوعودهم وها هم يقدمون لطلابنا واولادنا افادات بدل الشهادات”.

وتوجه الى الطلاب بالقول: “نحن وانتم رهينة هذه الطبقة السياسية الفاسدة التي لا تحترم ما تقول ولا تحترم من تتعامل معه. يظنون اننا مثلهم نطعن بصفوفنا وجماهيرنا لكننا نحن ما زلنا على مواقفنا ثابتين وكلنا صف واحد”.

أضاف: “يتحججون بالتمويل والبنك الدولي، ونحن نقترح على البنك الدولي تشكيل لجنة تحقيق دولية لمعرفة اين تذهب الاموال واين هي زواريب الهدر والفساد؟ يتحججون بالجيش والقوى الامنية ومن جهة ثانية يطعنون بهم”.

وتابع: “يعطوننا دروسا في الوطنية ونحن نحمل على عاتقنا مطالب الجيش والقوى الامنية ونصف الشعب اللبناني. وها هم اليوم يبشروننا بالتمديد، سنوات طويلة مجلس النواب يعطل ونوابه لم يجتمعوا للتشريع وها هم سيجتمعون ليمددون لأنفسهم”.

وبشر مدور الطلاب بأن “السنة الدراسية ستنطلق بزخم ولن يكون هناك تعطيل”، لكنه شدد على “رفض اي زيادة للاقساط”، قائلا: “ممنوع المس بالاقساط ولن نقبل بأي شكل تمويل السلسلة من جيوب الفقراء”.

حيدر
وفي الختام قال رئيس رابطة موظفي الادارة العامة محمود حيدر: “الاعتصام اليوم هو لنؤكد التفافنا حول رابطة موظفي الادارة العامة وهيئة التنسيق في قيادتها لمعركة سلسلة الرتب والرواتب، ولنرد على مماطلتهم وتسويفهم في اقرارها”. وشدد على “استمرارية هيئة التنسيق في معركتها من اجل السلسلة” متوجها الى كل الكتل النيابية بالقول: “سياستكم انكشفت ومواقفكم تعرت. بانت سياساتكم عبر عدم التزامكم بتعهداتكم واتفاقاتكم معنا وعبر اعطاء افادات بدل الشهادات”.

واعتبر ان “هذا الاجراء الذي تم بطلب من وزير التربية وبإجماع من مجلس الوزراء والكتل السياسية ما هو الا فصل جديد من الفصول القديمة والجديدة التي تستهدف ضرب هيئة التنسيق وبالتالي عدم اعطاء السلسلة”.

وقال: هيئة التنسيق التي وحدت الشعب اللبناني ازعجتكم وهكذا انتم تساهمون في دعم التطرف والارهاب والانقسام والفتن”.

وسأل حيدر: “لا تدرون ايها النواب ان هيئة التنسيق تراجعت في الاعوام 2012 و2013 و2014 كل ذلك لانها الحريصة والمؤتمنة على الشهادة الرسمية والطلاب واهالي الطلاب، ومن اخذ هذا القرار هو من يتحمل مسؤولية كل التداعيات السلبية له على التربية والتعليم في لبنان”.

ورأى حيدر انه “على النواب النزول الى مجلس النواب لاستكمال جلسة السلسلة المفتوحة وان يتم اقرارها على اسس تتضمن حقوق كل القطاعات الوظيفية”.

وختم: “سنبقى موحدين ومستمرين في معركتنا من اجل اقرار السلسلة”. واعلن عن سلسلة اجتماعات ستعقد الاسبوع المقبل “لوضع خطة تحرك مستقبلية ولتنظيم الصفوف”.