اغتيال خامس نائب صومالي منذ بداية السنة

اغتيل النائب الصومالي شيخ آدن مادير باطلاق النار عليه في وسط مقديشو، كما ذكرت الشرطة وذووه. وكان شيخ آدن مادير يرأس لجنة المال في البرلمان الوطني الصومالي. وهو النائب الخامس الذي يتم اغتياله منذ بداية السنة في مقديشو. واعلنت حركة الشباب الاسلامية مسؤوليتها عن الاغتيالات السابقة وقالت انها تريد قتل جميع النواب الصوماليين “الواحد تلو الاخر”.

وقال نور محمد، احد اقارب النائب القتيل انه “كان عائدا من المسجد قرب منزله في حي همرويني عندما قتله رجلان مسلحان. اننا نعد لمراسم جنازته”. واكد اغتيال النائب مسؤولون في شرطة العاصمة.
وفي 23 تموز، اغتيلت النائبة والمغنية الصومالية الشهيرة سادو علي ورسام في مقديشو مع سائقها. واعلنت حركة الشباب الاسلامية التي تدور في فلك القاعدة مسؤوليتها عن هذه الجريمة وحذرت من ان “جميع النواب محكوم عليهم بالاعدام إلا اذا ما تخلوا عن نيابتهم”. وقال المتحدث العسكري باسم حركة الشباب الاسلامية عبد العزيز ابو مصعب “ننوي قتل جميع النواب الاخرين ومسؤولي الحكومة كلما اتيحت لنا الفرصة”.
وتتهم حركة الشباب الاسلامية المسؤولين السياسيين الصوماليين بأنهم “كفار يخدمون مصالح الخارج”.
وفي الثالث من تموز، قتل النائب احمد محمود هياد قرب مرفأ مقديشو. وفي 22 نيسان، قتل زميله عبدالعزيز اسحق مرسال ايضا باطلاق النار عليه غداة مقتل النائب اسحق محمد علي بانفجار قنبلة كانت ملصقة بسيارته واصابت ايضا بجروح خطر النائب الاخر محمد عبدي.