وفاة رئيس الاتحاد الأرجنتيني ونائب رئيس الفيفا غروندونا

اعلن التلفزيون الأرجنتيني وفاة رئيس الاتحاد الأرجنتيني ونائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم خوليو غروندونا عن سن 82 عاماً.

وأوضح التلفزيون المحلي أن المسؤول القوي الذي ترأس الاتحاد الأرجنتيني منذ عام 1979، نقل إلى المستشفى لتعرضه لأزمة قلبية وتوفي أثناء خضوعه لعملية جراحية مستعجلة في العاصمة الارجنتينية.

عقد غروندونا اجتماعين على الأقل مع مدرب المنتخب الأرجنتيني أليخاندرو سابيلا الذي قرر عدم تجديد عقده الذي ينتهي في أيلول/سبتمبر المقبل بعدما قاد الالبيسيليستي إلى المباراة النهائية لمونديال البرازيل.

وصل إلى رأس الاتحاد الأرجنتيني في نيسان/ابريل 1979، بعدما سماه اللواء البحري كارولس لاكوستي، المسؤول آنذاك عن تنظيم كأس العالم 1978 في الأرجنتين الرازحة انذاك في دكتاتورية عسكرية (1976-1983).

كل أربع سنوات كان غروندونا ينتخب لولاية جديدة، فتعايش مع كل الحكومات الديمقراطية من الاتجاهات المختلفة وكلها تفاوضت معه، وكانت رهناً لسلطته الرهيبة المستمدة من الدعم المطلق لـ22 ألف نادياً في كامل أرجاء الأرجنتين.

حدثت في ولايته أهم الاصلاحات في تاريخ الكرة الأرجنتينية والمنتخب الأول. توج “البي سيليستي” بلقب مونديال 1986 مع الأسطورة دييغو مارادونا، وأحرز ذهبية الألعاب الأولمبية في أثينا 2004 وبكين 2008 بالإضافة الى كوبا اميركا في 1991 و1993.