ثورات في كل مكان / بول مايسون

أضرم البوعزيزي النار في جسده..

هكذا بدا المشهد للعموم، لكن الكاتب رأى في خطوة بائع الخضر هذا احتجاجاً صارخاً على القيود البيروقراطية التي حرمته من أبسط حقوقه في الحياة.

كتابٌ يستعرض المشهد من تونس إلى مصر وصولاً إلى الولايات المتحدة بحركة “احتلوا وول ستريت”، ثم اليونان وأزمتها المالية، وإسبانيا والفيلبين بشوارعها المتململة شعبيّاً. ولم يكن الهدف تغطية الحدث بقدر ما كان البحث عن الأسباب والدوافع الظاهرة والخفية لحراك المدن.

وقد تمكن مايسون من الإمساك بأطراف الخيوط الاقتصادية لكلّ تحرُّك، في قراءة منهجية بدأها بما جرى في العقد الماضي من أحداث غير عادية أتت مكثفة وسريعة وخلطت الأوراق كلّها، وأضاعت الرؤية فما عاد أحد يتكهَّن ما يمكن أن يحدث بعد!! وأكّد أن الرغيف لم يعد يحاصر الشعب في الأنظمة التي تتَّبع سياسة العصا والجزرة، بل أصبح شغله الشاغل إبراز الحقيقة ولو على حساب لقمته أو حياته.

كتابٌ يُقرِّر أي أنظمة ستبقى وأي أنظمة ستزول.

*بول مايسون

إعلامي ومذيع إنكليزي، ومحرر برنامج اقتصادي في تلفزيون الـ”بي بي سي” وصاحب مؤلفات كثيرة.

حصل عام 2003 على جائزة Wincott Prize لصحافة الأعمال، وانتخب مذيع العام لعالم الأعمال عام 2004، كما حاز جائزة Diageo Africa Business Reporting Awards عام 2007 لتقديم تغطية مشهود لها عن مساهمة الهواتف المحمولة في تغيير أفريقيا، وغيرها من التنويهات والجوائز.

———————————

(*) شركة المطبوعات للتوزيع والنشر