مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء 23 تموز 2014

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

لأن لبنان لم يقع في الفتنة، ولأن للبنان جيشا يحميه، بدا أن هناك جهة خارجية تدفع بحملة ضد الجيش الوطني عن طريق الترويج لمزاعم وادعاءات حول فرار عسكريين او ما سمي بانشقاقهم.

وقد نفى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل هذه المزاعم والادعاءات، وحذر من ملاحقة المروجين لها. وأوضح مقبل ل”تلفزيون لبنان” ان كل ما في الأمر هو فرار عسكري واحد محال على المجلس التأديبي. وقال: ان هذه الحالة تحصل في كل جيوش العالم، لكن المسألة يجب أن يتم التعاطي فيها مع اصحاب الحملة وكشفهم إذا كانوا فعلا يتعمدون الاساءة للجيش الوطني الذي يحظى بدعم جميع الافرقاء.

وأكد مقبل أن الجيش اللبناني متماسك وقوي وان ابناءه مخلصون له وللوطن. وقال: ان الجيش قادر على تحصين البلد وزيادة منعته وانا مطمئن الى سلامة وضعه وقدرته على مواجهة الصعاب. وشدد مقبل على اهمية تعاطي بعض وسائل الاعلام بموضوعية والاقلاع عن تناقل المزاعم.

بدوره وزير الاعلام رمزي جريج أهاب بوسائل الاعلام اللبنانية اعتماد الدقة والموضوعية في نقل الاحداث والتعاطي بشفافية والعودة الى المؤسسة العسكرية في كل ما يتعلق باخبارها وأكد الوزير جريج مناصرة جيش الوطن لانه لكل الوطن ولأنه حامي السيادة والاستقرار.

في مجال آخر فشل البرلمان للمرة التاسعة في انتخاب رئيس للجمهورية، وحدد الرئيس بري الثاني عشر من آب موعدا للجلسة العاشرة. وقبيل الجلسة التي لم تنعقد في المجلس جرت مداولات بين الرئيس السنيورة ووزير المال والنائب غازي يوسف في موضوع الرواتب، وفهم ان دفع هذه الرواتب ممكن عن طريق قرار من مجلس الوزراء يتعلق باستعمال احتياط الموازنة.

وفي شأن آخر وبدعوة من الرئيس بري، يتضامن المجلس النيابي يوم السبت مع الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان على غزة. هذا العدوان مستمر جوا وبرا وبحرا.

============================

* مقدمة نشرة اخبار “المستقبل”

كل الانظار تبقى شاخصة الى فلسطين حيث تواصل اسرائيل عدوانها على قطاع غزة. في المقابل نجحت المقاومة الفلسطينية في اصابة اكثر من ثلاثين جنديا اسرائيليا هذا النهار مع استمرار تساقط الصواريخ على المستعمرات الاسرائيلية.

سياسيا، لم تسجل الجلسة النيابية التاسعة المخصصة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية اي جديد، لعدم اكتمال النصاب بسبب مقاطعة نواب الثامن من آذار لهذه الجلسة. ورحلت الجلسة الجديدة الى الثاني عشر من آب المقبل.

بالتوزاي علم تلفزيون “المستقبل” ان اجتماعا عقد في مكتب الرئيس فؤاد السنيورة بالمجلس النيابي ضم اليه النائبين غازي يوسف وجورج عدوان والوزيرين علي حسن خليل ووائل ابو فاعور، وتركز النقاش فيه على عدد من المواضيع التي تتعلق بالشأن المالي من سلسلة الرتب والرواتب الى معاشات الموظفين وقضايا اخرى متصلة، وعلم ان اجواء البحث اتسمت بالروح الايجابية.

=============================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ال بي سي”

حرب إسرائيل على غزة في يومها السادس عشر، تحرك أميركي على مستوى وزير الخارجية، لكن المساعي ما زالت في بدايتها، وما من مؤشر إلى نهاية سريعة لهذه الحرب…

على غبار معارك غزة تستمر مأساة مسيحيي الموصل، وهذه المأساة لم تنل حتى الساعة الاهتمام الذي تستحقه، وكأن الإقتلاع والتهجير من هناك “قضية فيها نظر”.

وليس بعيدا، المأساة في سوريا متواصلة أيضا، واليوم ضحايا من الاطفال في قصف بالبراميل على حلب…

لبنانيا، يبدو ان حلحلة شهدتها قضية دفع الرواتب هذا الشهر بحيث لا يستطيع احد من المسؤولين تحمل أن لا يقبض موظفو القطاع العام رواتبهم في العيد، ولكن المخرج جاء على طريقة الترقيع من دون الوصول إلى معالجة جذرية لهذه الازمة.

رئاسيا، التاسعة لم تكن ثابتة، وإلى العاشرة في الثاني عشر من آب المقبل.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

ما كان متوقعا حصل. فالجلسة التاسعة لانتخاب رئيس للجمهورية لم تنعقد بسبب استمرار فريق سياسي في عدم تأمين النصاب ما حتم التأجيل الى الثاني عشر من آب المقبل. ثلاث ملاحظات يمكن تسجيلها: الأولى ان عدد الحاضرين من النواب هو الادنى منذ بدء الجلسات الرئاسية، اذ لم يتجاوز خمسة وخمسين نائبا. الملاحظة الثانية ان الرئيس بري أجل الجلسة مرة جديدة ثلاثة أسابيع كاملة، ما يعني ان لا حل قريبا لازمة الاستحقاق، وان بري لم يراع ولو في الشكل طرح البطريرك الماروني الذي طالب بعقد جلسة كل يوم للوصول الى نهاية للمأزق الرئاسي. الملاحظة الثالثة ان الرئيس بري، صاحب الدعوة، لم يحضر، ما يؤكد المخاطر الامنية الجدية التي تتهدده، وتجعله يفضل عدم المجازفة في سبيل جلسة يعرف مسبقا انها لن تنعقد.

مقابل عدم انعقاد الهيئة العامة، انعقد اجتماع ضم الرئيس السنيورة ووزير المال علي حسن خليل والوزير ابو فاعور والنائبين غازي يوسف وجورج عدوان. وقد تم التوصل الى تسوية تقضي بدفع الرواتب من احتياط الموازنة، ما يلغي الحاجة الى اقرار قانون في البرلمان كما يطالب وزير المال. لكن يبقى الملف الثاني المتفجر المتعلق بالجامعة اللبنانية. وقد علمت ال mtv أن حزب الكتائب يتجه إلى تقديم طرح لوزير التربية يرتكز على القبول بإبقاء الدكتور بيار يارد في عمادة كلية الطب على أن تحصل الكتائب على حصة الإشتراكي في كلية السياحة مقترحة استاذة مارونية. كما ستطالب الكتائب بمفوض الحكومة لدى الجامعة وبعميد لمدرسة الدكتوراه. وسيعمل ليلا على تسويق هذا الاقتراح الذي لا يبدو صعبا لناحية توزيع الحصص، شرط أن يتم الاتفاق على الأسماء المرشحة لملء المناصب. يبقى ان الاتفاقين برسم جلسة مجلس الوزراء. فهل تكون الحكومة السلامية غدا امام منعطف ايجابي في عملها وادائها بعد التعثرات التي عاشتها؟ غدا الجواب، فلننتظر.

============================

* مقدمة نشرة اخبار “المنار”

شكرا غزة..

ستمئة وثمانون شهيدا، واربعة آلاف ومئتان واربعون جريحا حتى اللحظة.. غزة اليوم تقدم معنى اضافيا للتضحية، وتصنع علامة فارقة حول قيمة الثبات والجهاد، حفظا للكرامة والقضية والحياة..

شكرا غزة..

يا من أعدت البوصلة الى حيث يجب ان تكون.. وفضحت جمعا ممن يدعون.. شكرا لصبرك، لمقاومتك، لشهدائك وجرحاك الذين اذلوا المحتل في فلسطين، وكشفوا زيف الساسة من عرب وغربيين..

عداد شهدائك حمل بشائر النصر الآتي، وعداد قتلاهم ارغم عتاة الاميركيين على الهبوط في مطار مقفر بحثا عن حل يحفظ بعضا من ماء وجه المحتل.. ولو أرادت مقاومتك لمنعتهم من الوصول الى مطار بن غوريون، كما منعت شركات الطيران الاميركية والاوروبية من تسيير الرحلات الى تل ابيب.. فأغلقت سماء اسرائيل بصواريخ الفلسطينيين، والقول لاحد اعضاء الكنيست اليهودي..

اما قول الميدان فكل الكلمة فيه للمقاومين، عمليات نوعية، ومشاهد لجنود وضباط قطعت ايديهم اذ توجه حمم قذائفها الى صدور اطفال ونساء غزة.. ومن اطفال ونساء غزة، راكمت اسرائيل المزيد من المجازر في سجلاتها، وجديدها اليوم أكثر من عشرين شهيدا في حي خزاعة..

شكرا غزة..

يا من اثمرت دماؤك في لبنان كما في فلسطين.. فغسلت غشاوة عن بعض الاعين تراكمت لسنين..

شكرا غزة..

فبنصرك تذكرنا نحن اللبنانيين نصرا في تموز، ومقاومة بات يعترف بها الجاحدون..

لبنانيا ايضا، محاولة تاسعة لانتخاب رئيس للجمهورية لم يكتب لها النجاح، وموعد جديد في الثاني عشر من آب المقبل، أما استحقاقات سلسلة الرتب والرواتب وملف الجامعة اللبنانية فمعلقة على مزاج السياسيين، وحساباتهم، والامل بعدم ترحيلها الى مواعيد عرقوبية جديدة..

============================

* مقدمة نشرة اخبار “الجديد”

حاصر حصارك لا مفر.. وغزة في ستة عشر يوما طبقت الشعر بالفعل.. وضربت عدوها بها.. فهي الآن أكثر حرية من سجانها وقاتلها.. تطوقه برا فتقتل من جنوده العشرات.. ولأن إسرائيل لا تقول الحقيقة وتكذب جنودها ومجتمعها ولا تعترف بفقدان بني جلدتها إلا بعد مرور الزمن.. وتمارس اعتداءاتها على الصحافيين وتضربهم في عقر خبرهم.. لهذه الأسباب وغيرها نحن سنصدق حماس.. وفي حسابات حماس أن عدد قتلى العدو بلغ اثنين وخمسين جنديا.. وهم أدرى بمن قتلوا وأسروا.. والحصار بالحصار.. فالقطاع المطوق إسرائيليا وعربيا تمكن من عزل إسرائيل عن سمائها بتوقف الرحلات الجوية أوروبيا. لكن فرنسا وألمانيا وهولندا ودولا أوروبية سارت في ركبها. تنقطع عن الفضاء ولا تدين ما يجري على الأرض. ومقتل عائلة ألمانية في قطاع غزة لا يحرك برلين.. قصف المدنيين وملاحقتهم إلى مقار الأمم المتحدة لا يستدر عطف لوران فابيوس الذي أقام الدنيا على خطف المستوطنين الثلاثة وأقعدها اليوم على مقتل ست مئة وخمسين فلسطينيا. ففي حادث المستوطنين الذين لم نعرف حتى اليوم من قتلهم كان فابيوس مستاء.. غاضبا.. مستفزا جدا.. مصدوما.. مضطربا.. يدين الأعمال الجبانة.. ولم يبق تعبيرا إلا واستله للتعبير عن الغضب.. أما اليوم فيكتفي بالقول: إن الوضع غير مقبول.. لكن غير المقبول هو تصريحه نفسه الذي لا يتضمن أي تهديد بعقوبات على إسرائيل…

لبنانيا.. ما اجتمع سنيورة وخليل إلا وكانت الرواتب ثالثتهما.. بوادر صفقة لاحت لتجنيب “المستقبل” جلسة تشريعية ودفع الرواتب من الاحتياط.. أما في جلسات انتخاب الرئيس فإن الأجل غير المسمى ما زال ساريا.. والجلسة المقبلة ستعقد في موناكو أو باريس على أقل تعديل لأن نصاب النواب هناك يكون قد اكتمل.. مع توافد أهل السلطة التشريعية إلى مرابع الصيف وشمس المتوسط.. فلا كان رئيس ولا كانت سلسلة ولا مواطنون.. وموظفون حرقتهم شمس الاعتصامات.

==============================

* مقدمة نشرة اخبار ال “او تي في”

فصل جديد من مأساة غزة تمثل في مجزرة جديدة في خزاعة في خان يونس في وقت تبحث اسرائيل عن سلم للنزول من الشجرة بعد فشلها في القضاء على الصواريخ والانفاق وقادة المقاومة، ما استدعى تدخلا اميركيا لايجاد مخرج مشابه ربما للقرار 1701 يخدم اسرائيل وينقذ ماء وجهها ويبقي على صواريخ المقاومة، لكن بعيدا عن منتجعات ومستوطنات الاسرائليين.

اسرائيل ليست في عجلة من امرها فهي تحظى بغطاء دولي وعربي غير مسبوق لذبح حماس، وحماس وحيدة وتخوض مسادة فلسطينية جديدة، ومحمود عباس يتفرج على غريمه اسماعيل هنية يعاني من ما عان منه ياسر عرفات في رام الله من حصار وقصف وعزلة وموت بطيء. ومصر تنحاز بعد انقلاب العسكر فيها على الاخوان المسلمين توأم حماس.

ومن مأساة غزة الى ملهاة بيروت حيث جلسات الفراغ تتوالى وانتخاب الرئيس ينتظر علامات الازمنة، في وقت تبرز مؤشرات حلحلة في موضوع دفع رواتب القطاع العام لشهر آب استنادا الى مخرج يقضي بدفعها من احتياطي الموازنة على ان يسحب مشروع القانون الذي ارسله الوزير علي حسن خليل لألف وخمسمئة مليار ليرة لبنانية لتغطية الرواتب للبحث في تسوية تشمل كل الحسابات بما فيها العالقة منذ العام 2005، وهو ما المح اليه ايجابا بيان “المستقبل” بالامس.

وفي حين يعمل وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب على اخراج ازمة الجامعة اللبنانية من عنق الزجاجة، وحل عقدة الامتحانات والافادات، هدد اساتذة الجامعة اللبنانية بالاضراب الشامل واعلان الجامعة الجامعة منكوبة، لكن الجرح الاكبر والوجع الاكبر يبقى في العراق فإذا كان العرب غافلين عن غزة فهل يؤمل منهم ان يهبوا للدفاع عن مسيحيي الموصل؟ واذا كان لا يرف له جفن اما اوصال الاطفال المقطعة في غزة فهل سيذرف دمعة على كنائس الموصل واديرة نينوى ومسيحيي العراق؟

غزة قد تكون محاصرة لكنها تقاوم لكن مسيحيي الموصل خارج ارضهم وعلى عين العرب المسيحي والشرق المسلم.

===============================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ان بي ان”

وتبقى غزة تقاوم، محاولات اميركية لفرض التهدئة استدعت تنقل وزير الخارجية جان كيري بين رام الله وتل ابيب، في ظل عدوان اسرائيلي مكثف لم يمنع المقاومة الفلسطينية من اطلاق الصواريخ ومجابهة اي تقدم صهيوني بري واغلاق المجال الجوي.

كيري روج لوقف النار بحديثه عن التقدم خطوات نحو انهاء النزاع في غزة، فيما كانت السلطة الفلسطينية تتحدث عن تقدم في المفاوضات تبقى نتيجة رهن الساعات المقبلة.

العالم يراقب بصمت لكن بيروت كانت تشهد تحركات رسمية وشعبية متضامنة مع غزة، فوحدت القضية الفلسطينية بين الثامن والرابع عشر من اذار، في وقت كان يتحرك فيه الرئيس نبيه بري على عدة اتجاهات. هو دعا المجلس النيابي لجلسة عامة للتضامن مع غزة في مواجهة الارهاب الاسرائيلي ومع مسيحيي الموصل وجيرانها في مواجهة الارهاب التكفيري.

رئيس المجلس استحضر اهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية في لقاء عقده في عين التينة مع ممثلي القوى والفصائل الفلسطينية بحضور وفد من حركة امل. تلك الوحدة هي السلاح السياسي الكفيل بتكرار درس لبنان في انتاج القرار 1701 وصناعة قرار دولي ملزم يؤدي الى وقف العدوان الاسرائيلي على غزة، ويفك الحصار ويعطي الضمانات الكفيلة لمنع اسرائيل من استخدام القوة مجددا، وانشاء صندوق عربي ودولي لاعادة اعمار القطاع.

داخليا، نقاش عين التينة بالامس بين الرئيسين نبيه بري وتمام سلام وحرص رئيس المجلس على تأمين رواتب الموظفين وفق الاصول القانونية، مهد للقاء عقد اليوم بين وزير المال علي حسن خليل وبين الرئيس فؤاد السنيورة بحضور الوزير ابو فاعور ونادر الحريري. وبدا ان الصيغة الاقرب لحل مشكلة الرواتب هي تقليص الانفاق غير الضروري من الاحتياط المتوافر في القانون 238 على الوزارات المختلفة، واعادة توزيعه لنقل ما يغطي كلفة رواتب الموظفين العاملين في الادارات والمؤسسات العامة. كما قال وزير المال في دردشة مع الاعلاميين.

الحلحلة المالية التي تنسحب على ملف الجامعة اللبنانية هل تسحب ايضا هذا الملف؟ مجلس الوزراء يحيي جلساته غدا تسبقه اتصالات سياسية لازالة مطبات ملفي التفرغ والعمداء في اللبنانية. عقدة الكتائب قائمة حتى الساعة لاصرار الحزب على تسمية عميدين، لكن متفرغي اللبنانية رفعوا الصوت ولوحوا بإعلان الجامعة منكوبة في حال عدم اقرار ملفي العمداء والتفرغ.

اما طلاب الشهادات الرسمية فيضغطون لايجاد مخرج لتصحيح الامتحانات وقد تؤدي المشاروات التربوية للوصول الى حل يحافظ على مستقبل الطلاب.

في السياسة فشل جديد لامكانية انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، فأرجئ الانتخاب الى جلسة عاشرة في الثاني عشر من آب المقبل وعدم اكتمال النصاب.

===========================================