القداس الأول في بريح الشوف بعد العودة

الشوف ـ نسيب زين الدين

اختار مسيحيو بريح الشوفية العائدين الى أرضهم بعد المصالحة التاريخية التي جرت في 17 ايار الماضي، عيد مار الياس شفيع بلدتهم ليكون قداسهم الأول على أرض كنيسة بريح المتضررة من الاحداث التي حصلت في البلدة وادت الى التهجير. فتوافدوا بالعشرات بمشاركة ابناء البلدة الدروز لإحياء القداس الأول الذي ترأسه كاهن الرعية المارونية المونسنيور مارون كيوان يعاونه لفيف من الكهنة.

وألقى كيوان عظة تناول فيها المناسبةـ، ورمزية المكان كما هنأ ابناء بريح بالعودة وبتثبيت العيش المشترك لتعود البلدة الى سابق عهدها في العيش الواحد كعائلة واحدة .

واضاف: بعد العودة الى بلدة بريح والحمدلله لا بد من دعوة القيمين على هذه العودة الى انصاف البلدة واهاليها بالتساوي كي لا يشعر احد انه مغبون، والوقوف الى جانب الضعيف ومساعدته وتسهيل امره، ونرى ان التعويضات زهيدة بالنسبة للاوضاع المعيشية اذ نطالب المعنيين بزيادتها.

وتوجه الى ابناء بريح مسيحيين ودروزاً بالقول:« تعالوا ننهض ببلدتنا فالعودة اليها هي بداية مشوار معاً، امامنا مسيرة طويلة نسيرها يداً بيد بإتحاد الإرادات الطيبة والغيرة المصممة على اعادة بناء البلدة بشرا وحجراً وذلك بالرغم من امكانياتنا المتواضعة».

بعد القداس كان عشاء قروي لأبناء البلدة بكافة اطيافهم إلتف خلاله الأهالي حول المأكولات التقليدية إحياء لليالي بريح القديمة.

Brieh-02

Brieh-01