شهيب في افتتاح القصر البلدي في بعورته: تحصين الوطن يكون بإنهاء الشغور في موقع الرئاسة

أقامت بلدية بعورته – قضاء عاليه احتفال افتتاح القصر البلدي الجديد للبلدة، برعاية وزير الزراعة أكرم شهيب وحضوره، ومشاركة عصمت العريضي ممثلا الوزير السابق وئام وهاب، وكيل داخلية الغرب الأستاذ زاهي الغصيني ممثلا الحزب التقدمي الاشتراكي على رأس وفد حزبي حاشد، رئيس اتحاد بلديات الغرب الاعلى والشحار وليد العريضي، رئيس رابطة مختاري قضاء عاليه انور الحلبي، منفذ عام الغرب في الحزب السوري القومي الاجتماعي وجدي صعب، ممثل “حزب الله” نبيل معتوق على رأس وفد، رئيس بلدية بعورته أحمد العياش وبلدية عرمون الشيخ فضيل الجوهري، وبلدية البنية الأستاذ فارس جابر ، وبلدية البساتين الأستاذ غالب مرعي،وبلدية عيناب الأستاذ فؤاد الشعار، هيئات وفاعليات البلدة والمحيط وحشد من الحضور.

بعد النشيد الوطني، تحدث معرفا سهيل العياش، ثم ألقى رئيس البلدية أحمد العياش كلمة قال فيها: “من دواعي سروري ان أقف أمامكم شاكرا لكم تلبية دعوتنا لهذه المناسبة التاريخية، انها مناسبة للتذكير ان مجلس بلدية بعورته قام بأعمال عدة خلال اربع سنوات مضت، الكثير منها منظورة من بنى تحتية او ما شابه، كما ولقد مررنا بالكثير من العواصف العاتية من كل جنب والحمد لله يمكنني القول بان المجلس البلدي يمكن ان يسمى “كاسر الامواج”.

أضاف: “نحن في المجلس البلدي نلتزم قرار وليد بك جنبلاط بشأن مطمر الناعمة على ان يقفل بتاريخ 17/1/2015، ونتمنى من دولة ورئيس مجلس الوزراء ومعالي وزير البيئة ان يبلغنا في القريب العاجل بتأمين بديل عن مطمر الناعمة. لقد بلغنا فعلا حلما واصبح حقيقة، كانت بداية الحلم بتاريخ الثاني من حزيران 2011 واليوم بعد جهد طويل من المجلس البلدي تمكنا من ان يقوم وإياكم ومعالي وزير الزراعة الاستاذ أكرم شهيب مشكورا بافتتاح القصر البلدي الذي هو أول قصر في منطقة عاليه والغرب”.

وختم: “أهدافنا كبيرة وطموحنا أكبر وقدراتنا متواضعة، ولكن الارادة العالية وبدعمكم المعنوي والمادي الكبير ما زال أمامنا تجهيز المبنى بحيث هناك رؤية لتأمين مكتبة علمية حديثة. شكر كبير من القلب لجميع الحضور وللمشاركة معنا فرحتنا في جزء من إنجازات المجلس البلدي حيث أتقدم ايضا من زملائي اعضاء المجلس ونتمنى ان يكون هناك لقاءات لإنجازات أكثر”.

وألقت السيدة مهى غرز الدين كلمة رابطة سيدات بعورته قالت فيها: “فيما نحتفل بتدشين القصر البلدي الجديد لبلدة بعورته، لا بد من أن نثني كرابطة على الجهود والمساعدات التي قدمتها البلدية للبلدة عامة والرابطة خصوصا، من دعم مادي ومعنوي، لذا نتقدم من رئيس المجلس احمد العياش والاعضاء بخالص الشكر لما قدموه لنا”.

شهيب

وألقى شهيب كلمة قال فيها: “نلتقي في افتتاح مبنى بلدية بعورته الجديد في بلدة عزيزة عودتنا البناء، ومنطقة عزيزة تعودت ان تلتقي وتتوحد للعمل المشترك والتنمية والتصدي للمشكلات، الامل ان يشكل المبنى الجديد مركزا لتلاقي الجميع من أجل خير البلدة وأهلها. والامل ايضا ان يستكمل التعاون بين بلديات المنطقة واتحاداتها والادارات الرسمية والوزارات لتطوير البنى التحتية، ولنا في تجربة صندوق المهجرين ومصلحة مياه بيروت وجبل لبنان في آبار جسر القاضي خير دليل على أهمية التعاون للنجاح بمواجهة موسم الجفاف الذي يضرب لبنان والمنطقة”.

وتابع: “تحملتم وتحملنا زمنا عبر مطمر الناعمة، وليطمئن الجميع بان لا طمر في الناعمة بعد 17/1/2015، المطمر سوف يقفل في الموعد المحدد، القرار واضح ونهائي هذا قراركم وقرار وليد جنبلاط وقرار الحكومة والمساعي مستمرة لبدائل حيث تتولى كل منطقة معالجة مشكلة نفاياتها. وبموازاة القرار الحاسم فاننا نصر على ان تحصل بلديات المحيط وقبل اي حل آخر على كامل حقوقها المالية وحقها بالطاقة الكهربائية المجانية من انتاج المطمر، وتنفيذ البند الاهم معالجة ومتابعة مرحلة بعد الاقفال بيئيا وصحيا”.

أضاف: “البلد يمر بظروف اقتصادية صعبة حتمتها ظروف المنطقة المشتعلة حولنا، والوجع المعيشي يطال كل منطقة وكل بيت في لبنان والتصدي للمشكلات الاقتصادية المعيشية التي ينوء تحت ثقلها معظم اللبنانيين يستوجب حلولا عقلانية وسريعة، ومن هذا المنظار نتطلع الى إقرار سلسلة الرواتب لموظفي القطاع العام والمعلمين عبر تأمين التوازن المنطقي بين حجم النفقات وحجم الواردات، وإمكانية تحصيلها كي نحصن الاقتصاد ونحمي مالية الدولة. وبموازاة السلسلة التي نسعى الى إنجازها كحق من حقوق الموظفين على دولتهم، فاننا نسعى الى إخراج ملف الجامعة الام، الجامعة اللبنانية من البازار السياسي ودائرة المحاصصة الى المعايير الاكايديمة والعلمية والكفاءة حماية للجامعة وطلابها”.

وقال: “ان واقعنا مر وصعب وندعو الى عقلانية لمواجهة هذا الزمن، غزة تغتال والعالم يتفرج والعراق يترنح والشعب يقسم ويهجر والشعب السوري يقتل والعالم يتفرج، والحرب في سوريا لا تزال مشتعلة ورياحها تصيب حدودنا وتهدد لبنان خصوصا بعد مأساة الديموقراطية بنظام 82 % في سوريا، لذا نرفع الصوت مجددا لنقول كفى غرقا في الحرب السورية وآن لنا في لبنان ان ندرك ان أمان وطننا يكون بالعودة الى لبنان وتحصينه عبر أولا، إنهاء الشغور في موقع الرئاسة الاولى والسعي العقلاني الى توافق على ذلك لان استمرار الفراغ يهدد بتعطيل كل المؤسسات. وثانيا الحؤول دون تعطيل المجلس النيابي والسعي العقلاني ايضا الى استعادة المجلس النيابي لكامل فعاليته ودوره انتخابا وتشريعا ورقابة. وثالثا التصدي لكل تعطيل يستهدف حكومة المصلحة الوطنية لان مصلحة الوطن هي في تحصين هذه الحكومة الجامعة وتفعيل دورها وأول دور لها هو تسهيل انتخاب رئيس للجمهورية والتحضير لإجراء الانتخابات النيابية وعودة كل المؤسسات الى دورها في تحصين الوطن وإنقاذه من الرياح السامة التي تعصف في محيطنا من الشام الى العراق الى فلسطين”.

وختم شهيب: “حمى الله لبنان وألهم عقلاءه طريق خلاص الوطن، الشكر للمجلس البلدي رئيسا واعضاء وموظفين. مبروك لبعورته بيت البلدة الجديد، وعسانا نلتقي دائما على البناء والخير والمحبة في جبل المحبة”.

بعد ذلك قدمت رئيسة رابطة سيدات بعورته نجلا العياش درعا تقديرية لرئيس البلدية احمد العياش. ثم قص شهيب والعياش والحضور شريط الافتتاح وإزاحوا الستار عن اللوحة التذكارية وجالوا في أقسام المبنى.