تيمور جنبلاط والريس زارا الوﻻيات المتحدة

صدر عن مفوضية اﻻعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي البيان التالي:

زار نجل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط السيد تيمور جنبلاط يرافقه مفوض اﻻعلام رامي الريس مدينة لوس أنجلوس في الوﻻيات المتحدة الأميركية للمشاركة في أعمال المؤتمر السنوي للجمعية الدرزية اﻷميركية حيث حل جنبلاط ضيف شرف ومثل الريس النائب جنبلاط وألقى كلمته في حفل العشاء السنوي الذي حضره أكثر من تسعماية شخص من داخل وخارج الوﻻيات المتحدة.

وشدد الريس في كلمة جنبلاط على أهمية التمسك باﻻرض وإبقاء خطوط التواصل مفتوحة مع لبنان مشيراً إلى ضرورة التكاتف الداخلي بين اللبنانيين وفي المغتربات بالنظر إلى التطورات اﻻقليمية التي تنذر بسقوط الحدود التي رسمتها إتفاقية سايكس- بيكو مستغرباً في الوقت ذاته غياب أي إشارة إلى وعد بلفور وكأنه ليس موجودا ولم يؤد إلى إحداث تغيير جذري في المنطقة برمتها من خلال احتﻻل فلسطين. كما أكد أنه في نهاية المطاف ﻻ بد أن تنتصر الحرية في سوريا رغم الوضع السوداوي الراهن.

كما شدد الريس على عروبة طائفة الموحدين الدروز عبر التاريخ داعيا أبناء الجالية الدرزية حول العالم للتمسك بهذا التراث السياسي والتاريخي ومستذكرا أبرز الاعلام كاﻷمير شكيب أرسلان وسلطان باشا اﻷطرش والمعلم كمال جنبلاط.

وتسلم جنبلاط والريس من رئيس الجمعية الدرزية اﻷميركية الدكتور نضال رضوان وأعضاء الهيئة اﻻدارية درعين تكريميين للمناسبة، بعد ان عقدا إجتماعين مع الهيئتين اﻻداريتين للجمعية الدرزية اﻷميركية والمنظمة اﻷميركية الدرزية تم خلالهما مناقشة مشاريع ونشاطات كل من الجمعيتين وأوضاع المغتربين الدروز من مختلف النواحي.

كما شارك الوفد في حفل استقبال حاشد أقامته على شرفه مسؤول الحزب التقدمي الإشتراكي في الوﻻيات المتحدة سامي القاضي في منزله في بوربانك بحضور ممثل مشيخة العقل الشيخ منير غرز الدين، قنصل عام لبنان في لوس أنجلوس جوني إبراهيم، عضو المحكمة الدستورية اﻷميركية العليا القاضي جيمس كعدو، راعي أبرشية سيدة جبل لبنان المارونية اﻷب الياس سليمان، وفد من بلدية مدينة لوس أنجلوس برئاسة فارس وهبه، رئيس بلدية مدينة “بل” العمدة علي صالح، رئيس الجمعية الدرزية الأميركية الدكتور نضال رضوان، والرئيسة المنتخبة الدكتورة ريما معقصة، وفد من جمعية سيدات لبنان برئاسة السيدة سوزان نحاس، جمعية البيت اللبناني وجمعية بيروت “سستر سيتي” برئاسة كريم ابو جوده، ممثل المنظمة الدرزية اﻷميركية الدكتور ربيع العريضي، وفد “لبنانيون من اجل لبنان” ضم فريد زهر الدين، نسيب الشعار وأكرم الأعور، وفد الجامعة الثقافية حول العالم برئاسة الدكتور غسان بطرس وعضوية السادة: ادوار نحاس، فريد مكارم، ادوار عبد الكريم ووسيم مسعود، وفد الجمعيات الأرمنية برئاسة رئيس تحرير مجلة “الحياة الأرمنية ” اببو جباريان، رئيس جريدة أنباء العرب محمد كعكاتي، ومجلة الدروز حول العالم شوقي حلمية، وفد حزب الكتائب اللبنانية ضم: عبدو الحاج، اسعد رحال وجورج مرديني، وفد حزب القوات اللبنانية ضم: مازن القطان وجمال الهبر وجورج قصير، رئيس بلدية صليما قاسم المصري، باﻻضافة الى عدد كبير من الشخصيات وأبناء الجالية الدكتور ايلي أيوب، د. جميل ابو الحسن، د. صلاح العنداري، السيد أيمن سري الدين، الدكتور فريد معقصة، المهندس فادي ابو الحسن، الدكتورة سحر معقصة، المهندس رائد ابو الحسن، المهندس وجدي ابو الحسن، د. ربيع مكارم د. نديم العنداري، وعدد كبير من أبناء الجالية ومسؤولي الحزب التقدمي الاشتراكي.

وتسلم جنبلاط خلال هذا اللقاء الحاشد شهادة تقدير من بلدية لوس أنجلوس موقعة من رئيس وجميع أعضاء المجلس البلدي، كما تسلم والريس درعين تقديريين من “لبنانيون من أجل لبنان”.

وبناء لتوجيهات رئيس الحزب وليد جنبلاط، وتأكيدا على العلاقة التاريخية القديمة التي ربطته بآل الشهابي، اجتمع الوفد مع نجل العماد الراحل حكمت الشهابي الدكتور حازم الشهابي، ونقل اليه والى والدته تحيات النائب جنبلاط الذي رغب بحصول هذا اللقاء للتعارف ومواصلة العلاقة المشتركة في المرحلة المقبلة وكان بحثٌ في مختلف التطورات الراهنة.

ثم انتقل الوفد الذي ضم جنبلاط والريس والقاضي إلى مدينة نيويورك وزار مقر اﻷمم المتحدة والتقى مندوب لبنان الدائم السفير نواف سلام الذي استضاف الوفد الى مائدة الغداء في دارته في نيويورك.

وإجتمع الوفد إلى مسؤولي القسم السياسي ومسؤولي دائرة حفظ السلام ومسؤولي اﻻغاثة والدعم اﻻنساني في الأمم المتحدة وفي مقدمهم نائب رئيس الدائرة السياسية للشرق الأوسط وغرب آسيا داركو موكيبوب ومديرة قسم آسيا والشرق الأوسط في دائرة حفظ السلام ايزومي ناكاميتسو ومسؤولة قسم تنسيق المساعدات اﻻنسانية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا موريا ليتل والمستشار السياسي اﻷعلى في مفوضية اﻷمم المتحدة للاجئين في نيويورك جون سوليكي. وكان نقاش حول تطورات الوضع اﻻقليمي واﻻزمتين السورية والعراقية وانعكاساتها السياسية على لبنان فضلاً عن مسألة النازحين ودور اﻷمم المتحدة والمجتمع الدولي في دعم لبنان في هذا الملف اﻻنساني الحساس.

ثم لبى الوفد دعوة اﻷمين العام المساعد للأمم المتحدة السفير جيفري فيلتمان إلى العشاء، ونقل اليه تحيات النائب وليد جنبلاط الذي تربطه بفيلتمان صداقة عميقة، وكان اللقاء مناسبة للتعارف وتوطيد العلاقة الشخصية معه والتباحث في مختلف الملفات السياسية الراهنة في الشرق الاوسط.

USA-99

USA-05

USA-04

USA-01