سلسلة الرتب والرواتب بين الواقع والمرتجى

محمود الاحمدية

“لا شيء أعظم وأهمّ من أن نجد في ظلمات هذه الحياة وفي أضاليل هذا الكون حقيقة” نيّرة “طاهرة ” (أمين الريحاني)
إذا استعرضنا الواقع الحالي بكل تفاصيله نرى من ناحية هيئة التنسيق النقابي وقد رفعت الصوت عالياً وبطريقة نضالية استطاعت من خلالها استقطاب عدد كبير من المظلومين في هذا المجال ومن ناحية أخرى الدولة وهي تقوم بدرس معمّق لخطةٍ تستطيع من خلالها تأمين التمويل لهذه السلسلة… الأساتذة، لا يختلف أثنان إنهم ظُلموا على مدى السنين الطويلة وحقوقهم مهضومة وغير مصانة وواجب الدولة تلبية هذه الحقوق كاملة أسوة بباقي المواطنين الموظفين… ولكن هذه الحقوق تمثل كرة النار التي تركتها الحكومة السابقة للحكومة الحالية لسبب بسيط والكل يعرفونه: كيف السبيل لإيجاد ما يغطي طلبات لجنة التنسيق بكاملها بدون نقصان… والسؤال الذي يسأله المواطن بدون تحيّز إلا للحق: كيف للحكومة السابقة أن تقوم بهكذا خطوة بدون دراسة مواردها الكافية لتغطيتها؟ وعندما تسمع الهيئات الاقتصادية والمدارس والأرقام التي ستصل إليها لا بدّ أن تتأثر بها… وتشكلت اللجنة الخاصة بدراسة السلسلة من قبل الحكومة الحالية وبعد مضي المدة الكافية للدراسة عرضت مباشرة من قبل الرئيس بري على لجنة تمثل هيئة التنسيق مما أثار حفيظتها ورفضتها بشكل قاطع وذلك حسب تعبير مسؤوليها انها ناقصة ولا تلبّي كافّة الحقوق ومفعولها الرجعي أما المدارس الخاصة وأهالي تلاميذ هذا القطاع الخاص فهم الأكثر خوفاً على مدارسهم وتلامذتهم وضياع سنة كاملة من عمر التلامذة وزيادة ستبلغ ألف دولار أميركي على كل طالب مما يخلق بُعْدَيْن: الأول كثير من الأهالي سينقلون أبناءهم إلى مدارس أقل كلفة أو القطاع الرسمي والثاني شللاً للقطاع الخاص وتسكيراً لعدد من المدارس الخاصة لا يستهان به!! نقول الأمور كما هي! والتصريح الأخير الذي أدلى به كل من الأستاذ نعمه محفوظ والأستاذ حنا الغريب وبسهولة غريبة : تطيير الامتحانات!! حمل نوعاً من الخفّة في طرح الأمور وهم عوّدونا على الصلابة والاتزان ووزن الكلام مما جعلهما مع هيئة التنسيق يملآن بشكل قاطع وقوي محل الإتحاد العمالي الذي فقد وزنه وتوازنه وبأن حجمه الضحل الضعيف في الفترة الأخيرة قيادة وتصرفاً!!

وسؤالي للقياديين محفوظ وغريب: هل سيرتاح الأهل لهكذا تصريح وهل سيقبل الأهل بهذا التهديد الذي يبتعد قليلا” عن الجوهر العظيم لحركة لجنة التنسيق والتي محظها الناس ثقتهم الكبيرة وعن حق وبدون أي تحفظ وأنا منهم … ولكن ألا تعد هذه الطريقة نوعا” من الخطف غير المباشرة للأولاد؟؟ ألا تُعدُّ ضغطاً على الأهل واكتساب عداوتهم مع أنهم في نفس خندقكم؟؟ ما ذنب أولاد (الترمينال) على أبواب الجامعة إذا خسروا سنتهم؟؟ أن الأهل والتلامذة هم في خندقكم فهل من الحكمة خسارتهم وأنتم ظُلمتم ولا تريدون تنفيذ نفس الظلم على شريحة كبيرة من الطلاب والأهالي؟

ولكنني وتعقيباً على كلّ ما يجري وقبل أن نصل إلى يوم الانفجار حسب تعبيركم سأوضح بندا” وأنتم تعرفونه جيداً ولكن المجاهرة به ليلاً نهاراً هو المطلوب وهو التالي:
كل السلسلة تتجسد بمليار ومايتي مليون دولار! وتغطيتها تأتي من سد حنفيتين تهدران الأموال ليلاً نهاراً:

1 – المرفأ والجمارك هدرٌ سنويّ بقيمة تقريبية حوالي المليار وثمانماية مليون دولار وهذا الهدر خلق تناقضات على الصعيد الإجتماعي بدون حدود ولصالح فئة معينة!

2 – الهدر السنوي على ملف الكهرباء: 2000 مليون دولار.
السلسلة التي دوّخت العالم هي على حق وحق مقدس لكل شرائح مجتمعنا الكادح، هذه السلسلة تقع بحجمها وبأرقامها تحت سقف البندين الأخيرين وبعيداً عن زيادة الضرائب على نفس الناس المهضومة حقوقهم!!

أنا لا أسطح الأمور وأبسطها: كلمة أوجهها إلى القاعدين على كراسيهم الوثيرة: أوقفوا الهدر والسرقة وتصبح مسألة السلسلة ثانوية بأرقامها ويكفي عدد الذين اتخموا بالملايين أن يكتفوا بها ويرحموا الشعب ويحلّوا عن ظهره…

أخيراً المطلوب من لجنة التنسيق وببعد نضالي أن تشكل رافعة ضغط مستمرة على الذين يهدرون أموال الدولة أي أموال الناس!!

اقرأ أيضاً بقلم محمود الاحمدية

لبنان لن يموت

أكون حيث يكون الحق ولا أبالي

لماذا هذا السقوط العربي المريع؟!

جشع بلا حدود وضمائر ميتة في بلد ينهار!

جاهلية سياسية… بل أكثر!

معرض فندق صوفر الكبير والتاريخ والذاكرة

قال لي: عندما تهاجم الفساد ابتسم بألم!!

إذا أجمع الناس على مديحك سوف أطردك!!

التاريخ لا يرحم… يجب إعادة كتابته

ما هو دوري كوزير جديد؟

مشروع كمّ الأفواه تدمير للبنان الرسالة

الجامعتان اليسوعية والأميركية تنسحبان: التعليم العالي في خطر

السويداء في عين العاصفة

تقريران رسميان متناقضان عن تلوث بحر لبنان

في ذكراها الـ 74 اسمهان: قصصٌ خالدة

طبيعة بلا حدود ربع قرن من النضال البيئي

فريد الأطرش وشوبرت والفن العالمي الخالد

يوم البيئة العالمي: التغلب على تلويث البلاستيك

قطعة الماس في جبل من الزجاج

مسيرة منتدى أصدقاء فريد الأطرش تشع في دار الأوبرا في القاهرة