البيان الختامي لجلسة الحوار الوطني بتاريخ 5 ايار 2014

وطنية – انعقدت هيئة الحوار الوطني اليوم في القصر الجمهوري برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ومشاركة غالبية افرقاء الحوار.

افتتح الرئيس سليمان الجلسة وعرض التطورات الاخيرة على الصعيدين الداخلي والاقليمي.

وعرض ايضا ابرز ما حققه مؤتمر الحوار الوطني عام 2006 وهيئة الحوار الوطني بين ايلول 2008 واذار 2014 ولا سيما:

أ – ارساء نهج حوار واجواء عامة من الاستقرار والاعتدال.

ب – اصدار ” ميثاق شرف” للتخطاب السياسي والاعلامي.

ج – مواكبة الانتخابات النيابية والبلدية عامي 2009 و2010 في اجواء من الشفافية والهدوء.

هـ تجنيب لبنان تداعيات العدوان الاسرائيلي على غزة عام 2009.

و- اصدار “اعلان بعبدا” الذي هدف بصورة اساسية الى تحييد لبنان عن التداعيات السلبية للأزمات الاقليمية.

ز- مباشرة البحث في تصور لاستراتيجية وطنية للدفاع عن لبنان”.

وتوقف رئيس الجمهورية “عند التصريحات المتكررة المنسوبة لبعض المصادر الايرانية والتي تتنافى مع منطق السيادة اللبنانية وحسن العلاقات بين الدول”، واعرب عن “عزمه على استيضاح الامر مع السلطات الايرانية”.

وبنتيجة التداول، توافق المجتمعون على الآتي:

1 – تأكيد أهمية استمرار عمل هيئة الحوار الوطني ايمانا من الهيئة بضرورة ترسيخ منطق الحوار والتلاقي بين اللبنانيين سبيلا وحيدا للتخاطب ولتلافي النزاعات في ما بينهم.

2 – استمرار السعي الى توفير الظروف الكفيلة تنفيذ مقررات مؤتمر وهيئة الحوار الوطني لتحقيق المزيد من الامن والاستقرار في لبنان وتجنبيه التداعيات السلبية للازمات الاقليمية.

3 – مواصلة البحث للتوافق على استراتيجية وطنية للدفاع عن لبنان، وخصوصا بالاستناد الى التصور الذي قدمه رئيس الجمهورية والذي اعتبرته الهيئة منطلقا للنقاش.

4 – تأكيد أهمية تطبيق اتفاق الطائف والحرص على المحافظة على المناصفة والعيش المشترك.

5 – التشجيع على متابعة العمل لضمان تطبيق خلاصات المجموعة الدولية لدعم لبنان في مجال تعزيز الاستقرار ودعم المؤسسات وقدرات القوات المسلحة اللبنانية وركائز الاقتصاد الوطني والجهد اللازم لجبه مشكلة اللاجئين السوريين في لبنان.

6 – التشجيع على احترام الاستحقاقات الدستورية الرئاسية والنيابية وتجنب الفراغ في موقع الرئاسة الاولى من طريق توفير النصاب القانوني اللازم لانتخاب رئيس جديد للجمهورية ضمن المهل الدستورية المحددة واجراء الانتخابات النيابية في موعدها.

7 – التنويه بما اضطلع به فخامة الرئيس من دور وما بذله من جهود لادارة عمل هيئة الحوار ورفدها بالأفكار والمبادرات التي طبعت أعمال الهيئة”.