جبيل في المنتدى العالمي السابع للمستوطنات البشرية

كلارا ابو انطون – جبيل

بدعوة من شبكة Hundred Resilient cities  المدعومة والمموّلة من مؤسسة روكفلر نيويورك، شارك رئيس بلدية جبيل- بيبلوس زياد الحوّاط بالمنتدى العالمي السابع للمستوطنات البشرية (World Urban Forum7)، الذي نظمّته الأمم المتحدة في مدينة ميدلين في كولومبيا.

تخلل اليوم الأول للمؤتمر مداخلة قيّمة للحوّاط هي الوحيدة من منطقة الشرق الأوسط، خلال لقاء ضمّ أكثر من مئتي بلديّة بينهم رئيس بلدية برشلونة، بودابيست وساوباولو، حيث شرح الحوّاط وضع البلديات اللبنانية وما تعانيه من شحّ في الموارد المالية والضغوطات الناتجة عن النزوح السوري وانعكاسه على البنى التحتية وسوق العمل. وعلى هامش المؤتمر التقى الحواط برئيس بلدية ساو باولو البرازيل اللبناني الأصل فرناندو حداد الذي وعد بزيارة لبنان وجبيل وأوعز لفريق عمله بالتحضير لمشاريع مشتركة بين المدينتين. 

Two

روكفلر تقدّم الحوّاط  كنموذجٌ  لرؤساء البلديّات

 الى ذلك، نظمّت مؤسسة روكفلر حفل كوكتيل في فندق إنتركونتينانتل، دعي إليه حوالي مئة وخمسين شخص من ممثلي شركات عالمية وجمعيات كبرى وأصحاب قرارات، على رأسهم وزير الإسكان والتخطيط المدني الأميركي الحالي شون دانوفان الذي ألقى كلمة شدّد فيها على الدور الرائد الذي تلعبه مؤسسة روكفلر وعلى أهمية تمويلها لمشروع 100 RC الذي يبلغ مئة مليون دولار أميركي.

وألقت رئيسة مؤسسة روكفلر الدكتور جوديث رودان كلمة قالت فيها : “إن 75% من سكان الأرض سيعيشون في المدن في عام 2050 وإن العالم أصبح مترابطاً ببعضه البعض وسيكون لأي كارثة في أي مدينة من العالم إنعكاساتها ونتائجها السلبية على العالم أجمع وهذا هو أحد الأسباب الأساسية وراء إنشاء شبكة 100 R.C”. ثمّ قدمت الدكتور رودان رئيس بلدية جبيل كنموذجاً لرؤساء البلديات الشباب المؤمنون بالتعاون والإلتزام ببرامج تقوية المدن وتبادل الخبرات لتحصينها من الكوارث والمشاكل. بدوره، شدد الحواط في كلمته على أهميّة مدينة جبيل ودورها التاريخي كونها نموذجاً للعيش المشترك بين الأديان والمذاهب مؤكدا التزامه بالمشاركة الفعالة في شبكة 100 R.C متمنياً أن تكون جبيل المركز التالي لإستضافة المؤتمر المقبل.

Three

وقبل عودته الى لبنان، إجتمع الحوّاط برئيس بلديّة ميدلين وإتفق الجانبان على التعاون في مجالات عدّة لاسيما في مجال التنظيم المدني وقطاع المعلوماتية والنقل المشترك.