ورشة عمل تدريبية لدعم المرأة

علا كرامة – الأنباء

 الإهتمام بالمرأة من الجمعيات والإتحادات النسائية يزداد ويتطور مع ازدياد الحركة النسائية من أجل دعم المرأة، وتمكينها من مواجهة التحديات الراهنة.

 من هنا، افتتحت مفوضية الشؤون النسائية والإتحاد النسائي التقدمي ورشة العمل التدريبية بعنوان “تمكين المرأة العربية إعداد كوادر حزبية ونسائية”، والتي افتتحت في فندق الريفيرا- بيروت بحضور أمين السر العام للحزب التقدمي الإشتراكي ظافر ناصر ومسؤولين من الحزب، والمفوضين، والمنظمات الرديفة.

بعد النشيد الوطني اللبناني، تحدثت مفوضة الشؤون النسائية وفاء عابد عن الورشة وأهدافها وعن تأسيس شبكة “ثائرة” من قبل نساء الأحزاب التقدمية في تونس والمغرب ومصر ولبنان، بالتعاون مع شبكة أوروبا الوسطى والشرقية لقضايا الجندر، وبتمويل من الحزب العمل البريطاني، وعرضت برنامج الذي يستمر على مدى يومين.

وذكرت عابد أن المميز في هذا النشاط وجود تنوع في الفئات العمرية كمنظمة الشباب التقدمي،والمناطقية والإجتماعية.
image
ثم تحدث أمين السر العام ظافر ناصر الذي نوه بنشاطات الإتحاد النسائي معتبراً أن هذه الأعمال هي مهمة جداً في هذه المرحلة يحتاجها الحزب والمجتمع اللبناني وكما تحتاجها المرأة اللبنانية في الحياة العامة. طبعاً إن دور المرأة ومشاركتها في الشأن العام في الحياة الحزبية أو في السياسية هي إشكالية مطروحة في العالم الثالث ككل نتيجة العديد من العوامل إن كانت إجتماعية أو موروثات عقائدية وفكرية أو عوامل لها علاقة بواقع سياسي معينّ، يؤخر مساهمة المرأة في الحياة السياسية.

وتابع ناصر أن “الحزب التقدمي الإشتراكي منذ تأسيسه إستطاع أن يفسح مجالا كبيراً للمرأة كي تشارك في الحياة الحزبية والسياسية حاول أن يفتح أفق أمام المرأة لكي تلعب دورها بشكل كافٍ، وهذا الأمر ما زلنا مستمرين به، وأحد الأدلة على هذا التوجه هو هذا النشاط”، متابعاً انه يصب في هذا الإطار، والمسألة ليست فقط مرتبطة بالحزب بحد ذاته إنما مرتبطة بنظام إجتماعي وسياسي. وأولى أوليات المرأة أن تأخذ دورها، وأن يستمر هذا التعاون.

وتحدث مفوض الشباب والرياضة صالح حديفة عن ضرورة إقامة هذه النشاطات بين الإتحاد النسائي ومنظمة الشباب التقدمي إيماناً منها بقضايا المرأة، منوهاً بالبرنامج والخطة الموضوعة بإعداد كوادر حزبية ونسائية، آملاً أن يستمر التعاون.

IMG-20
وكانت كلمة أيضاً للمدربة الدولية ناتاشا ميلوجافيك التي حضرت من صربيا، والتي شكرت دعوتها إلى لبنان، مركزةً على أهمية هذا البرنامج وتأسيسي الشبكة من أجل زيادة عدد الكوادر الحزبية النسائية في المنطقة.

 وتناولت  الجلسة الأولى موضوع الرسالة السياسية وفن الخطابة. وأهمية هذا التدريب تكمن في طريقة التدريب، في تبادل الخبرات، وتمارين عملية تعكس الواقع.

ونذكر أن برنامج شبكة ثائرة لتمكين المرأة العربية ليس مجرد برنامج لبناء قدرات المرأة العربية، بل هو ينبع من حس ثقافي مصمم من أجل النساءوالهدف منه الوصول  إلى الآلاف من النشاطات في قواعد المناطق الحضارية والريفية عابراً للحواجز الإجتماعية. ولقد اختارت شبكة المرأة العربية للتناصف والتضامن اسم ثائرة نسبة (للمرأة الثائرة) التي كانت عنصراً حاسماً في تأمين ثورات الربيع العربي. إذ أن النساء سوف يبقين محوراً أساسياً في تأمين تحقيق المثل العليا للحرية والديمقراطية والتضامن.

ولقد واكبت “الأنباء” اليوم الثاني من ورشة العمل حول التدريب الإعلامي، كسب التأييد والمناصرة، واستراتيجية الحملة. والهدف كان خلق فهم أفضل للدور الحاسم الذي يمكن أن تلعبه وسائل الإعلام في تعبير المواقف حول المرأة في السياسة والرسائل الإعلامية المهمة التي يمكن أن تكون مؤثرة على مشاركة المرأة في الإنتخابات، ومساعدة المرشحات على تطوير المهارات الأساسية في تنظيم وقيادة الحملات الإنتخابية المحلية استراتيجياً لاستخدام الموارد بشكل صحيح والتركيز على الناخبين الذين هم أكثر تقبلاً لرسالتها. وكيف يمكن لوسائل الإعلام أن تشكل إهتمام الناخبين. وكذلك كسب التأييد لدى المشاركات من الناشطات في أحزاب اليسار لدفع قضايا المساواة السياسية بين الجنسين في لبنان وفي الدول العربية التي خاضت الثورات.

وتضمن التدريب مجموعة من التمارين والأنشطة الحيوية، وتبادل للتجارب والخبرات التي تمكن المرأة من اكتساب المهارات المطلوبة لتقوية قدراتها، وبالتالي تصبح من الكوادر الحزبية الفاعلة.

وفي النهاية تم توزيع دليل تدريبي على المشاركات بحيث يقوم فريق العمل بالتدريب في المناطق وفقاً للإحتياجات الخاصة في الحزب. من أجل إقامة ورش محلية في سائر المناطق. وكانت التوصيات التالية التي ركزت على:

– ضرورة إقامة ورش عمل مماثلة، وتوسيع النقاط التي طرحت بحيث يشكل كل موضوع محوراً تدريبياً خاصاً.

– التعاون بين مفوضيات الحزب وخاصةً النسائية والشبابية والثقافية، وإقامة ورش عمل وتدريبات مشتركة من أجل دعم وتمكين وضع المرأة في كافة المواقع الحزبية.

– أن يدعم الحزب وصول الرفيقات إلى سائر المواقع الحزبية والقيادية في سائر المناطق.