اسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 18 نيسان 2014

النهار

تتوقع أوساط سياسية في حال حصول تقارب سعودي – ايراني تحقيق مصالحة وطنية شاملة في لبنان كانت معادلة السين – سين قد فشلت في تحقيقها.

قال نائب “قواتي” مازحاً إن مقاتلي “حزب الله” في سوريا قد يصبح بقاؤهم فيها مثل بقاء الجيش السوري في لبنان أي “شرعي وضروري وموقت”.

يخشى مسؤول كنسي أن يكرر الخارج المعني بوضع لبنان القول إما فلان رئيساً للجمهورية أو الفراغ.

نقل عن مسؤول حزبي أن الحديث عن الانتخابات الرئاسية ما زال مبكراً

السفير

أبلغ قطب معني بالاستحقاق الرئاسي أحد المرشحين أن “ورقته نائمة في هذه الفترة” وأن عليه الانتظار.

يُتوقّع أن يزور سفير دولة كبرى في بيروت عاصمة عربية خلال الأسبوع المقبل بتكليف من وزير خارجية بلاده.

فاجأ رئيس كتلة نيابية أحد زوّاره بكلام قاس استهدف مرجعاً نيابياً وقطباً وسطياً.

المستقبل

يقال

إن قطباً نيابياً أبلغ معنيين أنه لن يكون انتحارياً ويرأس جلسة لانتخاب رئيس جمهورية بالنصف زائد واحد.

إن مكتب مكافحة المخدرات المركزي أوقف متّهماً جديداً (م.ص.) يشتبه بعلاقته بشكبة تهريب الكابتاغون التي اعتُقلت الأسبوع الماضي.

إن وزيراً يتولى حقيبة خدماتية مهمة يؤكد في مجالسه الخاصة أنه لو قيِّض للقانون أن يُطبّق في وزارته لجرى توقيف وزير سابق وسجنه.

اللواء

همس

ينهمك نواب وحقوقيون في تيّار قوي داخل 14 آذار، باحتساب عدد النواب في دورات الاقتراع، في حال حصل النصاب الثلثين في الجلسة.

غمز

فوجئت قيادات نقابية بموقف قطب وسطي من سلسلة الرتب والرواتب، وتتجه لاتخاذ موقف!

لغز

تركت النقاشات الدائرة حول توزع أصوات الناخبين في الرئاسة الأولى استياءً متبادلاً بين المتهاتفين أو الملتقين.

الاخبار

ما قل ودل

يردّد الرئيس أمين الجميّل أمام مقرّبين منه، أن الظروف التي أدت إلى تولّيه منصب رئيس الجمهورية بدل الرئيس الراحل كميل شمعون، بعد اغتيال شقيقه الرئيس بشير الجميّل عام 1982، قد تتكرّر الآن، وقد تحكم الظروف العامّة إعادة انتخابه رئيساً «وسطياً.

علم وخبر

لجنة تنقيح نظام التيار

شكل رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون لجنةً مؤلفة من الوزير جبران باسيل والنائب ابراهيم كنعان مهمتها تنقيح النظام الداخلي للتيار الوطني الحر وإضافة التعديلات عليه. ولم تعقد اللجنة اجتماعات حتى الساعة، بسبب انشغال كنعان بمشروع سلسلة الرتب والرواتب.

إعادة وصل مع معارضين سوريين

أعاد أحد المسؤولين الأمنيين في الحزب التقدمي الاشتراكي إحياء اتصالاته مع عدد من المعارضين السوريين من أبناء السويداء، الذين لجأوا إلى مناطق الشوف وعاليه مع بداية الأزمة السورية، قبل رحيلهم إلى الأردن. وقد سبق للاشتراكي أن رفع غطاءه عن عدد من هؤلاء خلال الفترة الماضية، ما دفعهم إلى مغادرة لبنان. وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع تحركات لمعارضين سوريين داخل السويداء.

عائلة عرسان تمهل الفصائل

بعد أسبوع على اغتياله على يد مقنع في عين الحلوة، استقبلت عائلة مسؤول جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية في المخيم الشيخ عرسان سليمان، وفداً من الفصائل والقوى الفلسطينية بهدف إطلاعها على نتائج عمل لجنة التحقيق التي تشكلت لكشف ملابسات الجريمة. ومنحت العائلة اللجنة أياماً إضافية لتوقيف القاتل، شرط التزام الجدية. وحذرت من التعاطي مع القضية على غرار حوادث الاغتيال التي وقعت في المخيم في الأشهر الأخيرة. على صعيد متصل، عينت الجمعية الشيخ شوكت شبايطة

الجمهورية

يقوم بعض المراكز الاحصائية باستطلاعات راي اعطت مرجعية روحية الاولوية في الاستحقاق الرئاسي على اعتبار ان الموارنة يريدون رئيسا للجمهورية

وجهت لنائب زحلاوي انتقادات كثيرة من حزبه على خلفية حمايه لدعم مرشح رئاسي حليف فيما زعيم حزبه ينوي الترشح وقد كثرت التعليقات على انه يدفع بذلك الى شق اقليمه عن البيت المركزي

كشف رئيس تكتل مسيحي امام زواره ان النقاش بين اركان تيارسياسي ودولة اقليمية لم يخرج بعد بموقف من دعمه رئاسيا

البناء
أكد وزير سابق للمالية تأييده لإقرار السلسلة، لكنه نصح الهيئات النقابية بأنّ توافق على تفسيطها لمدة ثلاث سنوات، لأنّ تسديد ألفي مليون دولار دفعة واحدة من شأنه أن يحدث ارتدادات سلبية تطاول بالدرجة الأولى المستفيدين من السلسلة.

ذكّر مسؤول كبير بأنّ لبنان يعيش منذ العام 2005 بلا موازنة عامة تضبط مالية الدولة بنفقاتها وإيراداتها، وأمل أن تكون معالجة هذا الأمر من أولى أولويات العهد الرئاسي الجديد والحكومة التي ستشكل مع بدايته، لأنّ مشكلات عديدة لا يمكن حلها في غياب موازنة عامة واضحة ودقيقة.