شهيب عرض مع تجمع هيئات الزيتون حماية القطاع ومع مزارعي البطاطا في عكار خسائر الموسم

أكد وزير الزراعة أكرم شهيب ان “انتاج زيت الزيتون وتسويقه تتابعه الوزارة بعناية وهي تسعى لتطوير هذا القطاع الهام الذي ينتشر على مختلف الأراضي اللبنانية”. وأعلن “متابعة ملف انتاج الزيتون وزيت الزيتون مع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة”. وأشار خلال استقباله وفودا زراعية، إلى تفهمه “لمعاناة مزارعي البطاطا بعد الأضرار التي لحقت بهم نتيجة موجة الصقيع”، مبديا دعمه “تصريف الانتاج لاسيما تصدير البطاطا إلى الاتحاد الأوروبي”.

إستقبل شهيب في مكتبه لجنة المتابعة لتجمع الهيئات الممثلة لقطاع الزيتون في لبنان وضمت وهبي أبو فاعور، وليد ابو نصار، جورج العيناتي، الدكتور مهيب حمادة، محمد المصري، زياد بو عرام وغيث معلوف.

وقدم الوفد ورقة عمل مطلبية “من أجل انقاذ زراعة الزيتون وحماية الإنتاج الوطني عبر النقاط الآتية:
“-منع استيراد زيت الزيتون والزيتون أسوة بالدول العربية المنتجة.
-استثناء زيت الزيتون من جميع اتفاقيات التبادل التجاري.
-شراء الجيش والقوى الأمنية والجمعيات المستفيدة من وزارة الشؤون الاجتماعية لزيت الزيتون اللبناني.
-إنشاء مؤسسة وطنية يشارك فيها الدولة والمزارعين باسم المكتب الوطني لزيت الزيتون”.

ونوه شهيب باهتمام اللجنة بانتاج زيت الزيتون في كل المناطق اللبنانية وأكد درس ورقة العمل المطلبية والتشاور بشأنها مع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة مشيرا إلى “اهتمام الوزارة بتطوير انتاج زيت الزيتون اللبناني وتسويقه”.

جهاد البناء
واستقبل وزير الزراعة وفدا من جمعية جهاد البناء برئاسة مديرها العام محمد الحاج في زيارة تهنئة. وأشاد شهيب بنشاط المؤسسة “خصوصا في المجال الزراعي والتحريج”. وأبدى استعداد الوزارة “لمتابعة التعاون معها وتفعيل هذا التعاون خدمة للمزارعين ولزيادة المساحات الحرجية”.

مزارعو البطاطا
كما استقبل شهيب منسق منطقة الجومة- عكار في تيار المستقبل عصام عبد القادر ووفد تعاونية البطاطا في عكار برئاسة رئيس التعاونية عمر الحايك ونائب الرئيس محمد نزار الرشيد وأعضاء التعاونية ورؤساء بلديات. وعرض الوفد لواقع الزراعة في عكار عموما وزراعة البطاطا خصوصا. واشار إلى “الخسائر التي لحقت بموسم البطاطا لهذا العام بعد موجة الصقيع الأخيرة والتي بلغت نسبتها 30 – 40% من الانتاج وخصوصا الأراضي التي زرعت في وقت متأخر”.

ولفت شهيب إلى انه طرح موضوع أضرار الصقيع في مجلس الوزراء وأن وزارة الزراعة تولت الكشف الأولي على الأضرار في كل مناطق. وأعلن عن متابعته لهذه القضية مبديا تفهمه لمعاناة المزارعين في ظل الضائقة الاقتصادية.

وطلب الوفد “عدم تغييب عكار عن الاستفادة من برنامج تنمية الصادرات الزراعية في ايدال”، كما طالب “بالاهتمام الخاص بتصدير موسم البطاطا المتوقع أن يكون بين 70 – 80 ألف طن هذا الموسم وتسريع الاجراءات المطلوبة للتصدير إلى أوروبا إضافة لفتح باب التصدير إلى سوريا في أول أيار المقبل”.

وأجرى اتصالات بالمعنيين وأعلن متابعة ملف التصدير وصولا لتأمين تصريف موسم البطاطا وتسريع الاجراءات اللازمة لذلك.