البركان: قصة انطلاق المقاومة العراقية

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب البركان: قصة انطلاق المقاومة العراقية للدكتور وليد الزبيدي.

يقدم هذا الكتاب عرضاً تحليلياً – توثيقياً لتجربة المقاومة العراقية للغزو الأمريكي عام 2003، التي انطلقت منذ اليوم الأول للاحتلال، فيتناول قضية المقاومة العراقية ضد الاحتلال، مسلطاً الضوء على سرعة انطلاق المقاومة في العراق، على الرغم من غياب الدعم الدولي لها، وغياب الدعم الإعلامي بما فيه العربي والمحلي، والظروف الطبيعية غير الملائمة لحرب العصابات، مقارناً الكتاب بين تجربة المقاومة العراقية وأربع تجارب أخرى في العالم، هي المقاومة الفرنسية، والمقاومة الفييتنامية، والمقاومة الجزائرية، والمقاومة الفلسطينية.

كما يسلط الكتاب الضوء على قصة انطلاق المقاومة العراقية، ويرصد عمليات المقاومة يوماً بيوم وعدد القتلى الذين سقطوا للقوات المحتلة على مدى الأشهر الثلاثة الأولى من الاحتلال، استناداً إلى بيانات وزارات الدفاع الأمريكية وغير الأمريكية، إضافة إلى تقارير مراسلي صحف ووكالات أنباء عالمية.

يحتوي الكتاب ثلاثة فصول إلى جانب المقدمة والخلاصة العامة والخاتمة. الفصل الأول: “دراسة مقارنة في تجارب المقاومة”؛ الفصل الثاني: “المقاومة العراقية في الميدان”؛ الفصل الثالث: “ملامح قوة عسكرية عراقية مميزة وتنامي الخوف الأمريكي”.

يقع الكتاب في 192 صفحة.