تراجع معدل البطالة في بريطانيا لأدنى مستوى له منذ خمسة اعوام

اكد تقرير نشر اليوم تراجع معدل البطالة في بريطانيا بين كانون أول (ديسمبر) وشباط (فبراير) الماضيين الى 6.9 في المئة، وهو ادنى مستوى له منذ خمسة اعوام.

واوضح التقرير الذي صدر عن مكتب الاحصاء الوطني ان الاقتصاد البريطاني نجح في تلك الفترة في استحداث اكثر من 77 الف وظيفة، مشيراُ الى ان عدد طالبي الإعانات الاجتماعية تراجع حتى نهاية مارس الماضي بأكثر من 30.4 الف شخص ليبلغ الاجمالي 1.14 مليون شخص.

وبين التقرير ان عدد الموظفين في بريطانيا ارتفع بين شباط (فبراير) 2013 وشباط (فبراير) الماضي بأكثر من 691 الف شخص مضيفا ان اجمالي عدد الموظفين ما يزال الأعلى في تاريخ البلاد بتجاوزه 30.15 مليون موظف سواء بدوام كلي او جزئي.

وذكر ان رواتب الموظفين سجلت بين ديسمبر وفبراير الماضيين ارتفاعا بنسبة 7ر1 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ويأتي هذا التقرير بعد يوم واحد على نشر بيانات رسمية اكدت تراجع معدل التضخم الى 1.6 في المئة وذلك لاول مرة منذ تشيرين الأول (أكتوبر) 2009.

ويرى خبراء الاقتصاد ان ارتفاع متوسط قيمة الرواتب وتراجع معدل التضخم احد اهم العوامل الإيجابية التي تخفف الضغط على مداخيل الأسر البريطانية وهو ما يسمح بتشجيع الاستهلاك المحلي الذي يدفع بدوره الى تحريك التجارة وتعزيز النمو الاقتصادي العام.